إسلامياتالموسوعة

محمد صلى الله عليه وسلم

محمد صلى الله عليه وسلم

واحد من أفضل البشر الذين وجدوا على وجه الأرض هو محمد صلى الله عليه وسلم واليوم سنتعرف على مولده وبعثته وحياته ومراحل دعوته وسيرته العطرة عليه الصلاة والسلام.

الاسم الكامل لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم آخر من بعث من الأنبياء والرسل ويبحث البعض عن السيرة الذاتية له، لذا دعونا اليوم نتعرف عن طريق موقع البوابة على كل ما يخص أفضل خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم وما هو الاسم الكامل.

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

كان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام أشرف الناس نسباً وكان من أعظمهم مكانة وقدرًا، فقد كان من أكبر قبيلة توجد في قريش وهي قبيلة بني هاشم وكان أهله من عظماء القوم وأشرفها مع امتداد نسبه.

مولد النبي صلى الله عليه وسلم

تزوج عبد الله بن عبد المطلب من السيدة آمنة بنت وهب وأنجبوا سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وكان ذلك في يوم الإثنين من شهر ربيع الاول والذي عرف حينها بعام الفيل وهو العام الذي كان يريد أبرهة هدم الكعبة.

حياة الرسول عليه الصلاة والسلام

عندما ولد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام كان يتيم الأب وذلك لأن والده قد توفي قبل مولده عليه الصلاة والسلام ونشأ في رعاية جده ومأواه، وعندما كان سيدنا محمد بحاجة إلى الرضاعة وكان من عادة العرب هي أخذ مرضعة للأطفال رفضت نساء بني سعد أن يقوم بإرضاع النبي وذلك لأنه كان يتيم الأب ولن يؤتيهم أي أموال أو خيرات حتى جاءت حليمة السعدية لتختار أحد الأطفال وعندما لم تلقي أحد أخذت سيدنا محمد وقد نالت من بعدها الخير والبركة الكثير في حياتها.

جاءت حليمة السعدية إلى أمه بعد عامين حتى ترجع إليها أبنها وكان شديدًا وقوياً عكس الأطفال الذين كانوا في مثل سنه، ولكن استأذنت السيدة حليمة أم سيدنا محمد حتى تعود به مرة أخرى خوفاً عليه من الأمراض في مكة وبالفعل ظل سيدنا محمد عند حليمة السعدية خمس سنوات.

قد كان من عادات العرب القديمة أنها تقوم بإرسال أطفالهم إلى الصحراء حتى تتكون شخصياتهم القوية واجسامهم ويكونوا قادرين على مواجهة الحياة في الصحراء.

لذا تم إرسال سيدنا محمد من ضمن الأبناء للتدريب في الصحراء وفي عمر ثلاث سنوات جاء إليه رجلان يرتدون الأبيض قاموا بشق بطنه وإخراج علقة سوداء منها، تلك الحادثة التي عرفت بعدها بحادثة شق الصدر والتي كانت سببًا في فزع السيدة حليمة وزوجها على سيدنا محمد هو السبب في إعادته إلى أمه مرة أخرى.

كفالة النبي عليه الصلاة والسلام

بعد أن أتم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام عامه السادس توفيت أمه آمنة بنت وهب وكان وقتها سيدنا محمد في زيارة أخواله وكان عائد من منطقة تعرف باسم الأبواء فانتقلت كفالته إلى جده عبد المطلب وقد كان يحبه حبًا شديدًا ويتمنى له الخير وكان دائمًا يحلم بأن يكون له شأن عظيم وتم الاعتناء به بشكل كبير.

بعد وفاة جده عبد المطلب انتقلت كفالة سيدنا محمد إلى عمه أبو طالب وقد كان في عامه الثامن وكان في ذلك الوقت كثير الرحلات التجارية وقد كان يأخذ النبي معه في تلك الرحلات حتى أنه في ذات مرة أخبره أحد الرهبان أن سيدنا محمد سيكون له شأن عظيم في المستقبل.

شباب النبي

قضى سيدنا محمد معظم حياته في رعاية الغنم في الوقت الذي كان الشباب يلهون فيه وكان هو يعمل بشكل كبير ويرعى اغنام قومه بمقابل مادي حتى اُتيحت أمام سيدنا محمد فرصة للسفر للشام ضمن قافلة تجارية وكان في ذلك الوقت عمره 20 عام.

كانت من ضمنهم من السيدة خديجة بنت خويلد وهي واحدة من أشرف وأكرم نساء قريش في الخُلق المال وكانت تبحث عن رجل أمين حتى يستطيع الخروج مع القوم بتجارتها وقد سمعت كثيرًا عن صدق وأمانة وأخلاق سيدنا محمد عند أهل مكة حتى اتفقت معه أن يخرج مع القوم إلى رحلة للشام وكان وذلك مقابل مبلغ من المال فوافق النبي على الفور وسافر مع غلام لها وكان يدعى ميسرة.

بداية نزول الوحي

كان من عادات النبي عليه الصلاة والسلام هو أن يخلو بنفسه في غار عرف باسم غار حراء وكان يبتعد عن كل مظاهر الباطل التي كان يقيمها أهل قريش ويتأمل الكون وبدعهم حتى جاءه في يوم من الأيام ملك عظيم الهيبة وقال له اقرأ فقال ما أنا بقارئ وكررها عليه ثلاث مرات وقال الملك في المرة الأخيرة اقرأ باسم ربك الذي خلق.

في ذلك الوقت عاد النبي عليه الصلاة والسلام إلى السيدة خديجة وقد كانت زوجته في ذلك الوقت وكان النبي فزع بشكل كبير وقد كان يطلب منها أن تدفقه وتطمئنه.

أخذت السيدة خديجة النبي إلى أبن عمها ورقة بن نوفل وكان واحد من الشيوخ الكبار وكان كفيف وكان على دراية كبيرة بالإنجيل وباللغة العبرية فقال له ورقة بن نوفل أن هذا يعرف باسم الناموس الذي نزل على موسى وقال إنه واحدة من علامات النبوة.

لم ينقطع سيدنا محمد عن زيارة غار حراء بعد انقطاع طويل من الوحي سمع صوت جبريل عليه السلام وهو يقول له ” يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ” وهي من آيات الله سبحانه وتعالى إلى نبيه وأمر له بالتوحيد والعبادة.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً