الموسوعةمنوعات

كيفية الدخول على البوابة الالكترونية لوزارة الصحة

البوابة الالكترونية لوزارة الصحة

البوابة الالكترونية لوزارة الصحة من أهم الأشياء التي يلزم أن يكون جميع الشعب على علم بها، أثرت التطورات التكنولوجية العظيمة على كل جانب من جوانب الحياة زاد معدل البحث عن البوابات الصحية.

نبذة عن وزارة الصحة

سوف نتعرف من خلال موقع البوابة سوف نتعرف على البوابة الالكترونية لوزارة الصحة عبر السطور التالية.

منذ تأسيس الدولة السعودية الحديثة في ظل الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ملك المملكة العربية السعودية -رحمه الله -بدأت خطوة منظمة حيث أصبح الاهتمام بالصحة العامة ومكافحة الأمراض محور اهتمام الحكومة السعودية من أجل التركيز على الصحة العامة.

والعمل الجاد لتطوير الصحة العامة وتعزيز نمو الصحة العامة، في نفس الوقت انضم إلى الحجاز وجعل مكة المكرمة العاصمة الأولى للأجزاء الأخرى من المملكة المتحدة.

وعلى الرغم من قلة الموارد والخبرات، إلا أن تعليمات الملك المؤسس ساعدت في التغلب على كل هذه التحديات والصعوبات التي تلت ذلك ومن أصح الخطوات زيادة حجم التعاون مع المنظمات الدولية والبحث عن مهنيين أجانب ذوي جودة عالية على دراية بتطور القطاع.

والعمل الجاد وبذل كل جهد لمواكبة ذلك من خلال إمكانات إعادة التوطين، ووضع الأساس لقطاع الصحة الشامل بما في ذلك -لاحقًا -جميع مناطق المملكة العربية السعودية الشاسعة.

صدر الأمر الملكي من الملك عبد العزيز رحمه الله -تأسس مكتب الصحة العامة عام 1343 هـ / 1925 م، ومقره مكة المكرمة لكن له فروع أخرى في مختلف المناطق وبعد فترة وجيزة، وتحديدًا في عام 1344 هـ / 1925 م وتم إنشاء مكتب الصحة العامة والإسعاف.

والغرض من ذلك الاهتمام بالشؤون الصحية والبيئية، والسعي لإنشاء مستشفيات ومراكز صحية داخل المملكة وإصدار اللوائح ذات الصلة؛ وفق سلسلة من الضوابط والمعايير التي تساعد على تحسين وتطوير القطاع الصحي بالمملكة.

ونظرًا للزيادة في الخدمات الطبية المقدمة في جميع أنحاء المملكة خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الطبية للحجاج بعد أن زاد عدد المستشفيات والمراكز الصحية بشكل كبير تم إنشاء المجلس الصحي العام ليصبح الأعلى في الدولة وكالة رقابية وتشكيل اللجنة.

وتعد اللجنة من كبار قادة المملكة العربية السعودية، وكان التركيز الأكبر خلال هذه الفترة على تطوير الخدمات الصحية وتحسين قدرات العاملين في هذا القطاع المهم والمهم فضلاً عن مكافحة انتشار الأمراض والأوبئة في ذلك الوقت.

خلال هذه الفترة، من الضروري إنشاء وكالة متخصصة للإشراف على الشؤون الصحية للمملكة العربية السعودية وبالفعل صدر المرسوم السلطاني رقم 5/11/8697 8/26/1370 هـ / 1951 م بإنشاء وزارة الصحة، لذلك فإن ظهور وزارة الصحة شهد تطورًا هائلاً مثل تطور إدارة الصحة وإدراك الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الطموح بمثابة علامة فارقة.

 نبذة عن مشاريع وزارة الصحة

تنفذ وزارة الصحة مبادراتها ومشاريعها الصحية وفق خطة استراتيجية واضحة تمثل رؤيتها المستقبلية، وتراعي الخطة الإنصاف وفق معايير منها تخصيص المستشفيات والمراكز الصحية والمراكز المتخصصة ومعايير معروفة لجميع مناطق المملكة تخصيص المستلزمات الطبية لتحقيق الأهداف التي تطمح وزارة الصحة إلى تحقيقها، ويجب أن يكون هناك في كل منطقة من مناطق المملكة كافة التخصصات الطبية.

استراتيجية وزارة الصحة

تتماشى الاستراتيجية الحالية لوزارة الصحة مع استراتيجية الرعاية الصحية بالمملكة وتتماشى معها، والتي تمت الموافقة عليها بموجب قرار مجلس الوزراء الفخري رقم 320 وتاريخ 17/9/1430 م منذ أن بدأت المملكة العربية السعودية في صياغة خطة التنمية قبل أربعين عامًا، كان تحسين الخدمات الصحية المقدمة لمواطني المملكة العربية السعودية خيارًا دائمًا واعتمد استراتيجياً من قبل القادة الحكماء.

ويتجسد هذا الاهتمام بالتنمية الصحية في المادة 31 من قانون الحوكمة الأساسية، التي تؤكد اهتمام الدولة بالصحة العامة وتوفير الرعاية الصحية لكل مواطن، وقد بدأت جميع خطط التنمية الثمانية السابقة من خطة تنمية واحدة وبدأ المفهوم في تأكيد ذلك الخدمات الطبية والرعاية الصحية المقدمة تلبي احتياجات الناس من جميع أنحاء المملكة.

رؤية الوزارة

تهدف وزارة الصحة من خلال جميع الأهداف والسياسات والمشاريع الواردة في هذه الاستراتيجية إلى تحقيق الرؤية المستقبلية لتقديم رعاية صحية شاملة وشاملة على أعلى مستوى دولي.

رؤية الوزارة لعام 2020

وهذا يشمل المساواة في العدل والرعاية وتحقيق أكبر وأفضل درجة من الفعالية والقدرة على تحمل العبء المالي للعلاج والرعاية الصحية، من أجل تحقيق موقف أو صحة شعب المملكة العربية السعودية والسعي لتمكين المستهلكين من تلبية رغباتهم ومن خلال توفير خدمات صحية خاصة وعامة عالية الجودة للدولة، ستغطي هذه الخدمات جميع السكان.

إنشاء مؤسسة أساسية واحدة لصياغة السياسات الصحية بما في ذلك خدمات التأمين الصحي (مثل تشغيل لجنة الخدمات الصحية المنشأة حديثًا).

اعتماد استراتيجية وطنية للصحة العامة تركز على العبء الرئيسي للمرض، بما في ذلك الأمراض غير المعدية والتغذية والصحة الإنجابية والتدخين والإيدز والحوادث والإصابات.

يجب أن يكون للنظام طريقة فعالة وعادلة لتقييم المخاطر والفوائد.

الجهود المبذولة لتنويع مصادر الدخل من أجل تمويل النظام بشكل فعال، فإن الفرضية هي أن هذا يشمل الإيرادات الحكومية العامة وأقساط التأمين والنفقات المعادلة والضرائب المخصصة.

البوابة الالكترونية لوزارة الصحة

 يمكن الوصول إلى البريد الإلكتروني الخاص بوزارة الصحة من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة السعودية من خلال الطرق التالية:

  • انتقل إلى موقع وزارة الصحة السعودية من خلال الضغط هنــــــــا.
  • انقر فوق تسجيل الدخول.
  • أدخل اسم المستخدم الخاص بك.
  • أدخل كلمة المرور.
  • انقر لتسجيل الدخول.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *