إسلامياتالموسوعة

كم باقي يوم على رمضان

كم باقي يوم على رمضان

كم باقي يوم على رمضان؟ هو سؤال يدور في أذهان جميع المسلمين حيث ينتظرون شهر رمضان على أحر من الجمر فهو شهر الخير واليمن والبركات الذي يريح القلوب وينشر الراحة والطمأنينة.

شهر رمضان

سوف نتعرف من خلال موقع البوابة سوف نتعرف كم باقي يوم على رمضان عبر السطور التالية.

رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الهجري لأنه بعد شعبان وقبل شوال وعدد الأيام تسعة وعشرون أو ثلاثون يومًا، ويؤيد بداية شهر رمضان شرطين:

أولهما: في شهر شعبان نرى القمر الجديد في الليل كما ذكر أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فإنْ غُبِّيَ علَيْكُم فأكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ) وكان أتباع الرسول رضي الله يتوقون إلى رؤية الهلال في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وبعد موته.

وأكدت شهادة مسلم أمين ظهور هذا الهلال الجديد باستدلال عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال فقد قال (تراءى الناس الهلال فأخبرت رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم أني رأيته فصامه وأمر الناس بصيامه) في حالة ظهور القمر الجديد في التاسع والعشرين من شعبان ولم يظهر وتأكد من أن الشهر الثاني من رمضان.

وهو نهاية شهر رمضان لمدة 30 يومًا وهذا هو المكان الذي يذهب إليه معظم العلماء ويستخدمونه كدليل روائي فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (فإنْ غُبِّيَ علَيْكُم فأكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ)

أصل كلمة رمضان

رمضان هو الشهر التاسع بين الشهر الهجري بعد شعبان وقبل شوال رمضان شهر نزل القرآن الكريم يصوم الله تعالى عدد الأيام ما بين 29 و30 رمضان يجمع بين أرمضة ورماضين ففتح فيه الله باب السماء وأغلق باب النار وأزال الشيطان.

سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم

أما اسم شهر رمضان وأسباب تسميته، فتختلف الآراء وتوضح كالتالي:

  • عند نقل اسم الشهر من اللغة القديمة يكون متوافقًا مع ارتفاع درجة الحرارة الشديدة، فهو يحرق المعاصي والذنوب فقيل إنه مسامح.
  • قلب الصائم حار جدًا.
  • القلب فيه يتأثر بالطيبة، كما تؤثر حرارة الشمس على الحجارة والرمل.
  • العرب يجهزون أسلحتهم بأنفسهم، ويستعدون لاستخدام الأسلحة خلال فترة شهر شوال.

أحد الفريقين لم يرى العلاقة بين رمضان والحرارة الشديدة وذلك لأن شهر رمضان من الأشهر القمرية وليس الشهر الشمسي، يتنقل بين مواسم السنة المختلفة في الربيع أو الخريف أو الصيف أو الشتاء.

ولا يقتصر مظهره على الصيف وكلمة رمض أصل كلمة رمضان، والمقصود به زيادة حرارة العطش لا حرارة ضوء الشمس وهذا الأمر لا يقتصر على الصيف فقط.

ماذا كان يُسمّى شهر رمضان قديمًا

تختلف أسماء الأشهر الهجرية الماضية عن أسماء اليوم، بما في ذلك شهر رمضان من زمن عاد وثمود إلى 200 عام قبل ظهور الإسلام كان اسمه تاتيل هو الاسم الذي يطلق على من يمد الماء من عينها أو من بئر، وهذا الاسم يدل على أن شهر رمضان في الشتاء ويسمى زاهر.

وذلك لأن الوقت الذي يدخل فيه العرب هذا الشهر مرتبط بوقت نمو زهرة النبتة، ولن تتفتح النبتة ما لم يكن هناك مطر قبل الإسلام، قبل حوالي 200 عام، غيّر العرب اسم الشهر الهجري.

ويقال إن اقتراح تغييرها جاء من كلب ابن مرة في قريش سمي باسمه الحالي بينما يعتمد العرب على أسماء جديدة تتناسب مع المناخ والظروف الاجتماعية لكل شهر لذلك يتزامن اسم رمضان مع بداية الحر ويطلق عليه الرمض ويعرف أيضًا باسم رمضان.

جوانب شهر رمضان

شهر رمضان له أهمية دينية كبيرة لأن باب الجحيم مغلق وفتح باب الجنة والصوم الكامل يزيل الذنوب والشر والمسلمين يقدمون الصدقات للفقراء والمحتاجين وهذا الشهر يعوض العمرة ويتضمن ليلة القدر وهي الليلة القوية إيمان الله القدير بأنه عندما تنزل الملائكة على الأرض وتفتح أبواب السماء لمن يحتاجون إليها، فإنه يستحق ألف شهر.

بالإضافة إلى أن رمضان هو من خصائصه صلاة التراويح، فهو يقرب العبد إلى الله ويمنحه السعادة والمحبة ويوفر له أجواء آمنة، وهذا أيضًا شهر القرآن والكرم، ويقضي المسلمون أيضًا الكثير من الوقت اقرأ القرآن هذا شهر الطاعة وكان لذلك أثر إيجابي على حياة المسلم ووفر له طريقًا للسعادة والنجاح والراحة والحرية وفتح له الباب لحياة أفضل.

لشهر رمضان العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ولعل هذا غير معروف لكثير من المسلمين، لأنه يحفز عمل الجهاز الهضمي ويحل المشاكل المختلفة، ويقوي وظيفة الدماغ وينشط الدماغ ويحسن الحالة العقلية والمزاج وتقليل الوزن الزائد عن طريق الحرق لأن الدهون الزائدة في الجسم تقضي على السموم والملوثات المتراكمة، ويمكنها أيضًا حماية الناس من العديد من العادات السيئة، وأهمها النظام الغذائي والتدخين.

فضل شهر رمضان

في شهر رمضان تفتح الجنة وتغلق النار، تمامًا كما يقيد الشيطان الأكبر هذا الشهر لذلك يكون لدى المسلمين أكبر فرصة لتجنب الجريمة والاقتراب من الله تعالى من خلال العبادة والطاعة.

إنها أقرب إلى الجنة وبعيدة عن نار الجحيم يمكن للمغفرة أن تمكن الله القدير من أن يعطي ثقة كبيرة ويغفر الذنوب قبل الصيام لكن الصوم لا يعني صيام المعدة، بل صوم اللسان والعقل والقلب والحواس والخطيئة.

فتح باب الاستغفار والتوبة والاقتراب من الله تعالى، حتى لا يذنب القلب، فتوبوا إلى الله التوبة النصوحة، لتحقيق الوحدة الاجتماعية أي عندما يشعر الأغنياء المسلمون بالفقر في الصوم والجوع في ذلك الوقت، كانوا يقضون معظم وقتهم في مراعاة مبادئ التكافل الاجتماعي التي أرسلتها التعاليم الإسلامية عن الصدقة والزكاة.

الحفاظ على صحة الجسم أثناء الصيام، والامتناع عن تناول الكحوليات والأكل يمكن أن يساعد في إزالة السموم من الجسم، وتزويد الأعضاء الداخلية بفرص الراحة وتجديد شبابها، حتى تتمكن من لعب دورها كاملاً.

كم باقي يوم على رمضان

سيبدأ شهر رمضان في عام 2021 (1442 م)، ويقدر أن يكون 13 أبريل 2021 (الإثنين) أو 29 يومًا هذا العام.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *