الموسوعة

كيفية تحويل التاريخ الى ميلادي

تحويل التاريخ الى ميلادي

خدمة تحويل التاريخ الى ميلادي حيث تكمل عملية التحويل بإدخال التاريخ في التقويم الهجري ويعالج نظام إدخالاتك وفقًا للصيغة لتحويل التاريخ من التقويم الهجري إلى التقويم الميلادي.

التقويم الهجري

سوف نتعرف من خلال موقع البوابة سوف نتعرف على تحويل التاريخ الى ميلادي عبر السطور التالية.

التقويم القمري أو التقويم الإسلامي مما يعني أن الشهر يعتمد على الدورة الشهرية، بما في ذلك 12 شهرًا قمرياً من أصل 354 أو 355 يومًا، يستخدمه المسلمون حالياً لتحديد رمضان والشهر المقدس ومختلف الحج والعطلات وفترات الطلاق ومدة العدة للحامل وتكلفة الزكاة.

تستخدم بعض الدول الإسلامية (مثل المغرب والمملكة العربية السعودية) التقويم الهجري باعتباره التقويم الرسمي لتسجيل الاتصالات الرسمية من حكومات الولايات، وبما أن العالم الإسلامي يخضع للحكم الاستعماري الغربي، يتم تبديل المعاملات من التقويم الهجري حتى بعد انتهاء الفترة الاستعمارية للتقويم الميلادي.

التقويم الميلادي

يُطلق على التقويم الغريغوري التقويم الغربي، أو وفقًا للتقويم البابوي أو المسيحي للبابا غريغوري الثالث عشر في القرن السادس عشر وهناك عدد قليل من الأرمن دينيسيوس.

السنة التقويمية الميلادية هي السنة الشمسية التي تمثل الدورة الكاملة للشمس، وتكون الدورة اثني عشر شهرًا وكل شهر 30 أو 31 يومًا، باستثناء شهر فبراير الذي يحتوي على 28 يومًا فإن السنة بأكملها بها 365 يومًا.

أشهر السنة الهجرية

محرم: هو الشهر الأول من السنة الهجرية، وهو أحد الأشهر الأربعة المقدسة وسميت بهذا لأن العرب قبل الإسلام حرموا القتال فيها.

صفر: هذا هو الشهر الثاني من السنة الهجرية، ويقول البعض أن ذلك بسبب الحرب تركت بيوت العرب فارغة، أو لأن العرب غزو القبيلة وتركوا وراءهم ما لا يخص القبيلة وهذا الشيء يسمى صفر أمتعة.

شهر ربيع الأول: وهو ثالث شهور السنة، وسمي بذلك لأنه في مطلع الربيع.

شهر ربيع الآخر: هو الشهر الرابع، ويسمى بهذا الاسم لأنه يتبع جماد الأول.

شهر جمادى الأول: وهو الشهر الخامس، ويسمى بذلك لأنه يتجمد في الشتاء.

شهر آخر من جمادى: وهو الشهر السادس ويسمى بهذا الاسم لأنه يتبع جمادى الأول.

شهر رجب: هذا هو الشهر السابع وهو من الأشهر الحرم، ويسمى لأن الرمح يتأرجح من اللسان مرة واحدة، أي أنه ينقل عن اللسان فلا قتال.

شهر شعبان: هو الشهر الثامن واسمه لأن أهله يبحثون عن الماء والحروب والغارات.

شهر رمضان: هو الشهر التاسع من صيام المسلمين، ويسمى رمضان لغروب الشمس عليه، وهذا الشهر يكون فيه الدعاء مستجاب.

شهر شوال: هو الشهر العاشر وأول أيام عيد الفطر.

شهر ذو القاعدة: هو الشهر الحادي عشر، وهو من الأشهر الحرم ويسمى لأن العرب كانوا يجلسون فيه للسفر والغزو.

شهر ذو الحجة: وهو الشهر الثاني عشر من الشهر الفضيل، ويسمى هذا لأن العرب خلقوه في هذه الفترة قبل الإسلام.

نشأة التاريخ الهجري

أسسها الخليفة عمر بن الخطاب وانتقلت السنة من مكة إلى مدينة ربيع الأول كمرجع للسنة الأولى، ويرجع ذلك أساسًا إلى أهمية التقويم الإسلامي.

كما ذكر في سورة التوبة في الآية 36﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ﴾.

وتعتبر هذه الأشهر الأربعة من التقويم القمري وهي: رجب وذو القعدة وذو الحجة ومحرم ويتوق المسلمون منذ أن أصبحوا عاجزين عن بدء العمل، وعلى الرغم من وضع التقويم الإسلامي، وفقًا للأيام التي سبقت العصر الإسلامي، فقد تم استخدام التقويمين الشهري والقمري وبالنسبة للتقويم البشري فإن اليوم الأول من التقويم هو 1 محرم 1 هـ الجمعة، والذي يوافق 16 يوليو 622 م وهو 10.622 سنة.

تحويل التاريخ الى ميلادي

ذكر في سورة الكهف﴿ وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً ﴾وفي شرحه: استمروا حسب “أهل الكتاب” 300 سنة شمسية والفرق بين الشمس والتقويم القمري في كل مائة عام هو ثلاثة أعوام إذن هي 399 سنة.

عادةً ما يكون الفرق الحسابي بين تقويمين هو ثلاث سنوات لكل مائة عام، والعرب لا يفهمون هذه الخوارزمية ولا كيفية حساب الفرق بين التقويم الميلادي والتقويم الهجري، أي الفرق بين الشمس والقمر لأنه كل ثلاث سنوات يتغير مرة كل ثلاث سنوات أي 399.

لذلك ذكر الاختلاف في القرآن وأضاف تسعة ليبين لهم الفرق بين التقويم المستخدم من قبل رجال الكهوف (أي التقويم الشمسي) والتقويم القمري المستخدم من قبل العرب.

تقويم أم القرى

تقويم أم القرى هو تقويم قمري يعتمد على الدورة القمرية لتحديد الأشهر وجزء منه هو التقويم الشمسي لتحديد فصول السنة، وهو التقويم الرسمي للمملكة العربية السعودية والمستويات الرسمية والشعبية قديمة، ومنطقة مكة المكرمة مقدسة تعتمد إحداثيات الكعبة (خطوط الطول والعرض) بشكل أساسي على تقويم أم القرى اعتمادًا على الولادة الفلكية للقمر الجديد بعد غروب الشمس في مكة.

التقويم الهجري المجدول

التقويم الإسلامي النموذج هو نوع من التقويم الإسلامي يعتمد على المحاسبة الرقمية ويستخدمه المؤرخون لتسهيل الحسابات، فالأشهر في التقويم هي 30 يومًا متتالياً في الأشهر الفردية (مثل شهر محرم)، و29 يومًا متتالياً في أشهر الزواج (مثل صفر) وكل 30 يومًا في الأشهر الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى