إسلامياتالموسوعة

كم عدد ايات القران الكريم ؟

كم عدد ايات القران الكريم

يسأل البعض عن كم عدد ايات القران الكريم من أجل التأكد من هذه المعلومة كما أنهم يسألون عن معنى القرآن الكريم وما هي سور القرآن الكريم وما هي أفضل الآيات التي ذكرت في القرآن ووصانا النبي بها.

ما هو تعريف القرآن الكريم

أوضح موقع البوابة أن القرآن الكريم هو أحد معجزات الله عز وجل ولكن هو معجزة الله للأمة الإسلامية بشكل خاص ومعجزة نبي الله محمد عليه افضل الصلاة والسلام.

القرآن هو قانون ودستور المسلمين يسترشد به المسلمين ليسروا على ما ذكر به في حياتهم ليعمل السلام والعدل والمساواة ويزهق الباطل والظلم لأن القرآن لن يترك كبيرة أو صغيرة إلا وذكرها وذكر حكمها وعقابها وثوابها.

شمل القرآن الكريم جميع قصص الأنبياء والرسل من أجل عرضها على امة الإسلام وأخذ هذه القصص كعبرة وموعظة بالإضافة إلى تعلم الدروس المستفادة.

معنى القرآن الكريم في اللغة

وضح الإمام الشافعي أن القرآن اسم جامد وليس له جذور لغوية بالإضافة إلى أن القرآن اسم غير مهموز أي يكتب هكذا قران كما أن القرآن هو اسم كتاب الله الذي انزل على الامة الإسلامية مثلما سمى التوراة والإنجيل بهذه الأسماء عندما انزلوا على امة كل منهما.

ولكن بعض العلماء قالوا ان القرآن اسم مشتق من القرائن وهذا لأن يوجد به آيات تأكد بعضها البعض وتعتبر كل منها برهان للاخرى ويوجد به ايات تتشابه فيما بينها.

اما اللحياني ومن معه قال أن القرآن أصله قراءة وهذا يجعل جذور القرآن فعل قرأ.

ووضح الزجاج أن القرآن مشتق من القرء والمقصود به الجمع أي أن القرآن جامع لكل امور الدنيا السابقة واللاحقة فهو يناسب كل زمان ومكان.

معنى مصطلح القرآن الكريم

كلمة القرآن الكريم تمتلك مصطلح لغوي وهو:

كلام الله تعالى المعجز المنزل على النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

الموحي به بواسطة الملك جبريل عليه السلام المتعبد بتلاوته.

المنقول بالتواتر.

المجموع بين دفتي المصحف الشريف.

المبدوء بسورة الفاتحة ومختوم بسورة الناس.

وإعجاز القرآن الكريم في أن العرب في وقت نزول القرآن كان ليس لهم مثيل في فصاحة اللسان واللغة ولم يقارنوا بأحد فعندما نزل الله القرآن الكريم على سيدنا محمد كان المقصود به أن يعجز العرب على الآتيان بمثله وهذه هي معجزة الله.

ما هي سور القرآن الكريم

قبل التعرف على كم عدد ايات القران الكريم لابد من التعرف على عدد سور القرآن الكريم من المعروف أن القرآن الكريم عبارة عن ثلاثين جزء كل جزء مكون من مجموعة سور وهذا ما جعل سور القرآن الكريم يصل عددها إلى مائة وأربعة عشر سورة.

عند التأمل في كتاب الله المنزل المصحف الشريف نجد أن هناك سورة تأخذ حوالي ثلاثة اجزاء وهي أكبر وأطول سورة وهي سورة البقرة.

يجب العلم ان ترتيب سور القرآن من عند الله وليس من اجتهاد النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

يحتوي المصحف الشريف على سور مكية اي أنزلت على نبي الله محمد في مكة المكرمة وسور مدنية أي أوحى بها إلى نبي الله محمد بواسطة الملك جبريل في المدينة المنورة أي بعد هجرة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.

عدد آيات القرآن الكريم

بعد أن تعرفنا على عدد سور القرآن الكريم يسأل الكثير عن كم عدد ايات القران الكريم وهنا كانت الإجابة كالآتي ان سور القرآن الكريم جميعها والتي توجد بين دفتي المصحف الشريف تحتوي على ستة الآلاف ومائتي وستة وثلاثين أية.

كما أن ترتيب سور القرآن الكريم وترتيب أياته منزل من عند الله على لسان الملك جبريل حيث كان يوحى بالأية ومكانها في المصحف وترتيبها بين الآيات والسور على نبي الله محمد ثم يأمر سيدنا محمد أحد الصحابة بكتابة هذه الآية في المكان الموحى به إليه.

أكبر عدد من الآيات يوجد في سورة البقرة حيث فازت وحدها بمائتي ستة وثمانون أية من إجمالي أسات المصحف الشريف.

أقصر سورة في القرآن الكريم هي سورة الكوثر والتي اشتملت على ثلاث آيات فقط حيث تكون من عدد كلمات قليل لا عدد آيات لذلك صنفت بأقصر سورة بالقرآن.

أفضل آية في القرىن الكريم

جميع سور وآيات القرآن الكريم عظيمة ولكن وصانا النبي طبقًا لأوامر الله بضرورة تكرار أيات معينة والتي من أفضلهم وأعظهم هي آية الكرسي التي وصانا نبي الله محمد في حديثه الذي رواه أبي بن كعب رضي الله عنه عن النبي محمد قال:

“يا أبا المنذر: أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال قلت: الله ورسوله أعلم، قال: يا أبا المنذر: أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال قلت: الله لا إله إلا هو الحي القيوم، قال: فضرب في صدري وقال: والله ليهتك العلم أبا المنذر”.

آية الكرسي قال الله تعالى: ” اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

سور أوصانا الله ونبيه محمد على ضرورة التمسك بها

  • سورة البقرة فهي الحافظة من كل حسد وتطرد الشياطين من المنازل وتحل بركتها في البيت الذي تقرأ به.
  • سورة الملك قبل النوم.
  • اوصانا نبي الله محمد بضرورة قراءة سورة الإخلاص فهي تعادل ثلث القرآن فمن قرأها ثلاث مرات كأنه قرأ القرآن كله.
  • كما يتم المداومة على سورة الفاتحة وسورة الناس وسورة الفلق لحفظ الإنسان من شرور الإنس والجن.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *