الدراسة والتعليمالموسوعة

موضوع تعبير عن نصر اكتوبر 1973

موضوع تعبير عن نصر اكتوبر

الكثير من الطلاب يبحثون عن موضوع تعبير عن نصر اكتوبر وذلك لأنه من أهم الأشياء التي يبحث عنها الناس لما في هذا اليوم من انتصار عظيم حققه الجيش المصري.

ما معنى الحرب

عند التحدث عن موضوع تعبير عن نصر اكتوبر لابد من التعرف في البداية عن معنى الحرب وذلك لأنها من الأمور الهامة للغاية في التعرف عليها فكانت حرب لها معنى قوي وهي عبارة عن صراع ونزاع بالسلاح قد يكون هذا النزاع بين دولتين أو أكثر من ذلك، وموقع البوابة سوف يقدم الكثير من الأشياء حول هذا الموضوع.

الهدف الحقيقي من الحرب هو تحقيق الكثير من الأهداف التي قد تكون سياسية او اقتصادية او دينية أو لبعض الاسباب الاخرى المتعددة، حيث نجد أن هناك بعض الحروب التي يكون الغرض منها إعادة التوزيع الجغرافي لدولة ما; حيث يجب معرفة أن هذه الحروب تحدث بواسطة استخدام جميع أنواع الأسلحة.

ما هو خط بارليف

لابد وعند البحث عن موضوع تعبير عن نصر اكتوبر من ذكر خط بارليف وذلك لأنه لو لم يتم عبوره بواسطة الجيش المصري فلا يكون هناك أي انتصار قد تحقق، قام الجيش الاسرائيلي بعمل خط بارليف وهو خط الدفاع الأول لديهم وقد قالوا إنه لا يمكن لأحد عبور هذا الخط فمن المستحيل عبوره وذلك بسبب قوته الشديدة.

ففي الوقت الذي كان فيه الجيش الاسرائيلي يحتفل بيوم الغفران وكان الكثير من جنود الجيش الاسرائيلي في أجازه استغل الجيش المصري ذلك التوقيت بالذات لعبور خط بارليف وللوصل إلى إسرائيل وضربهم، يعتبر هذا الخط هو ثاني الحواجز التي يجب على الجيش المصري عبورها بعد قناة السويس وهو عبارة عن ساتر ترابي ضخم.

يتكون خط بارليف من الرمال والاتربة التي تجعل الشخص يصعب عليه عبورها ويحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد، حيث يجب معرفة أن هذا الخط تم عمله على القناة بطولها وكذلك بارتفاعات مانعة; كان خط بارليف في ثناياه يحتوي على الكثير من مستودعات للدبابات وكذلك الأفراد واستطاع الجيش المصري عبوره باستخدام التكنولوجيا الغير حربية.

السرية التامة في التخطيط سبب النصر في حرب 6 اكتوبر

تعتبي السرية في الحروب من أهم أسباب نجاح الحرب وذلك حتى لا يعرف العدو الخطط التي سوف يقوم بها المنافس الآخر، فنجد ان السرية التامة التي اتبعها الجيش المصري في التخطيط للحرب كان لها دور كبير للغاية في نجاح الحرب وتحقيق هذا النصر العظيم; حيث أن السرية تعمل على تحقيق عنصر المفاجأة بالنسبة للعدو فهو شيء غير متوقع.

تعمل السرية في الحرب على ارتباك كل تخطيطات العدو وعدم قدرته في اتخاذ القرار السليم بشكل سريع، ويعتبر استخدام عنصر التمويه في المراحل الأولى للاستعداد للحرب من أهم أسباب نجاحها ولها دور فعال في إضعاف قوة العدو; وأكبر دليل على ذلك هو أن وزارة الزراعة قامت بشراء مضخات كبيرة استخدمت في فتح ثغرات الخط.

تعتبر حرب أكتوبر هي واحدة من أعظم الانتصارات التي حققها الجيش المصري والتي أعادت الثقة للجيش والشعب والعالم العربي كله وأصبح العالم جميعا يعرف قيمة مصر وقوتها، لقد استطاع الجيش المصري تحطيم مقولة الاسطورة الكاذبة وهي ان الجيش الاسرائيلي لا يقهر وذلك لأنه معد بأحدث الاسلحة في مجالات الاتصال والتعبئة والحرب.

أهم الأحداث في حرب السادس من أكتوبر

هناك الكثير من الأحداث المهمة التي حدثت في حرب أكتوبر والتي كانت خلف الكواليس ويجب التعرف عليها ليثبت للعالم قوة وذكاء الجيش المصري، حيث اتفق الرئيس المصري أنور السادات وكذلك الرئيس السوري حافظ الأسد في عام 1973 في اللجوء للحرب من أجل يتم استرداد الأراضي التي احتلتها اسرائيل.

تعتبر هذه هي الخطة التي جعلت المخابرات المصرية وكذلك المخابرات السورية في التعاون معا للتخطيط لهذه الحرب لاسترداد كل ما أخذته اسرائيل عام 1967م، وكانت هذه الحرب والخطة التي قام بها الجيشان بمثابة المفاجأة لإسرائيل وذلك بالهجوم والحرب الغير متوقع وقد حدثت الحرب بالفعل في تمام الساعة الرابعة فجرا.

وقد حدث بالفعل فقد استطاعت مصر في خوض هذه الحرب والنجاح فيها بشكل كبير وغي. متوقع من العالم كله حيث قام الجيش المصري باختراق خط بارليف وذلك في وقت قياسي وهو ست ساعات فقط، كما قام بتدمير جميع المواقع الاسرائيلية التي كانت متواجدة في هضبة الجولان وحقق الجيش المصري تقدم كبير للغاية في أول أيام الحرب.

السلاح الجوي المصري أثناء نصر أكتوبر

كان للسلاح الجوي المصري دور كبير وفعال للغاية في الانتصار في حرب أكتوبر حيث قام بضرب العدو من اعلى وقام بقصف المواقع بشكل مبكر لتسهيل المهمة على الجيش المصري، يعتبر الإيمان القوي الذي كان لدى المحارب المصري بالقضية وأنه يجب استرداد حقوقه من استرداد الأراضي التي أخذها العدو.

نتائج نصر 6 أكتوبر المجيد

هناك الكثير من النتائج الإيجابية والمهمة التي تحققت من انتصار حرب اكتوبر المجيد وانتهت هذه الحرب بشكل رسمي بتوقيع اتفاقية وذلك حتى يتم انهاء الحرب والاشتباك وكان ذلك في عام 1974م، وكان موجب هذه الاتفاقية هو موافقة إسرائيل على إعادة صفة قناة السويس الشرقية لمصر في مقابل إبعاد القوات المصرية وعمل قوة لمراقبة السلام.

كذلك ان يتم استرداد السيادة المصرية والسيطرة على قناة السويس مرة أخرى والنجاح في إعادة الأراضي التي احتلتها إسرائيل في شبه جزيرة سيناء، ويجب معرفة أن ما تم في هذه الحرب هو في الحقيقة تمهيد لطريق اتفاقية كامب ديفيد والتي تم على أثرها عودة الملاحة بقناة السويس وكان ذلك في عام 1975م.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *