شكل الجنين في الشهر الثاني 

شكل الجنين في الشهر الثاني

يحدث تغيير كبير في شكل الجنين في الشهر الثاني حيث أن هذا الشهر يبدأ التطور والتغير في شكل الجنين وحجمه فيكون طول الجنين حوالي اثنين ونصف سنتيمتر، ووزنه حوالي ثلاثين جرامًا.

نبذة مختصرة عن الحمل

الحمل يحدث نتيجة تخصيب الحيوان المنوي للبويضة، فعند دخول الحيوان المنوي في البويضة يحدث التلقيح وتتكون بويضة مخصبة تبدأ في الانقسام والتطور إلى العديد من الانقسامات المتساوية، من هذه الانقسامات ينتج العديد من الكتل الخلوية التي من خلالها تبدأ حياة الجنين.

تتطور الكتل الخلوية أثناء فترة الحمل وتتحول إلى جسد الإنسان كاملاً مع توضيح لأعضائه في كل فترة من فترات الحمل حتى وصول المرحلة الأخيرة وهو الشهر التاسع وعندها تلد المرأة طفل كامل بكل الأعضاء بإذن الله تعالى.

نبذة مختصرة عن الشهر الثاني في الحمل

الحمل في الشهر الثاني يقع في الثلث الأول من الحمل، ويعد الشهر الثاني من الحمل من أهم شهور الحمل وذلك للأسباب التالية:

التطورات التي تحدث في الحمل والجنين أثناء الشهر الثاني

لقد أكد الأطباء أن الجنين في المرحلة الأولى من تكوينه يبدأ في النمو والتطور بشكل ملحوظ وسريع، فسوف نتعرف من خلال موقع البوابة بعض التطورات التي تحدث للجنين في الشهر الثاني:

تطورات الجنين في الأسبوع الخامس والسادس

الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل

يعد الأسبوع الخامس من الحمل من الأسابيع المميزة عند الأم في فترة الحمل كاملة حيث أنه الأسبوع الذي تعرف فيه الأم بخبر حملها، وفي هذا الأسبوع يحدث العديد من التغيرات للجنين، وفي هذا الأسبوع يستمر الجنين في النمو والتطور، ومن علامات تطور الجنين ونموه ما يلي:

الجنين في الأسبوع السادس من الحمل

في الأسبوع السادس من الحمل تبدأ الأعضاء الداخلية عند الجنين في التطور والنمو، وهذه الأعضاء هي:

تطورات الجنين في الأسبوع السابع والثامن

تطورات الجنين في الأسبوع السابع

تستمر الأعضاء في جسم الإنسان بالنمو، ويبدأ ظهور الكتفين والكاحلين والركبتين، ويكون طول الجنين هنا حوالي ثلاثة عشر مليمتر، وفي هذا الأسبوع تبدأ الأجهزة الداخلية بالقيام بوظائفها الفسيولوجية.

تطورات الجنين في الأسبوع الثامن

تظهر ملامح الجنين في هذا الأسبوع، ويتغير طول الجنين في هذا الأسبوع ليتراوح ما بين إحدى عشر ملليمتر حتى أربعة عشر ملليمتر، ويبدأ الحبل السري الذي يربط مشيمة رحم الأم بالجنين.

في الأسبوع الثامن من الحمل تبدأ العظام في التكون والغضاريف والعضلات، ويبدأ القلب ينبض حيث أنه عدد النبضات تصل إلى مائة وخمسون نبضة.

Exit mobile version