الموسوعةمنوعات

ما هى طريقة تحويل التاريخ من الهجري للميلادي ؟

تحويل التاريخ من الهجري للميلادي

هناك الكثير من الطرق المختلفة لـ تحويل التاريخ من الهجري للميلادي حيث أنه في الدول العربية مثل السعودية يعتمد التاريخ الهجري تاريخ رسمي وعند السفر إلى الخارج يجب تحويل التاريخ إلى الميلادي.

طريقة تحويل التاريخ من الهجري للميلادي

هناك العديد من الطرق والخطوات التي يمكن أن تتبع لـ تحويل التاريخ من الهجري للميلادي التقويم الهجري إلى التقويم الميلادي، نذكر منها:

  • البحث على مواقع الإنترنت المجانيّة، حيث سيظهر لك الكثير من المواقع التي تحتوي على الآلات الحسابيّة.
  • تحميل التطبيقات المجانيّة الموجودة على مواقع التحميل الإلكترونيّة جوجل بلاي وأبل ستور.
  • الحساب يدوياً، وذلك باستخدام معادلة رياضية، وهي: ((السنة الهجرية = (السنة الميلادية – 622) / 0.97))، ولتتعرّف على طريقة حسابها اتبع الخطوات التالية:
  • تحويل الأشهر إلى أيام حتى تصبح جزءًا من السنة، حيث يتم تعويض كلّ شهر بعدد الأيّام فيه.
  • إضافة الأيّام إلى السنة التي ترغب في تحويلها.
  • إضافة الناتج الذي حصلت عليه في الخطوة السابقة إلى سنة الميلاد الهجريّة.
  • التعويض في المعادلة.
  • الرقم الصحيح الناتج هو السنة الميلادية.
  • ضرب الرقم العشري في عدد أيام السنة الميلاديّة 365.

مثال على طريقة تحويل التاريخ من الهجري للميلادي

إذا كان التقويم الهجري هو (9 / ربيع أول / 1432)، يكون التحويل على التقويم الميلادي كما يأتي:

  • حوّل الأشهر التي تسبق التاريخ المحدد إلى أجزاء من السنة وهي، (شهر محرم 30 يومًا + شهر صفر 29 يومًا + شهر ربيع الأول 9 أيام = 68 يومًا).
  • قسّم الناتج الذي حصلت عليه من عدد الأيام على عدد أيام السنة الهجرية، (68 / 355) = 0.1915492958.
  • أضف الناتج السابق إلى سنة الميلاد الهجرية، (0.1915492958 + 1432 = 1432.1915492958).
  • عوّض في المعادلة الرياضية السابقة ((السنة الهجرية = (السنة الميلادية – 622) / 0.97)).
  • بسّط المعادلة، واجعل السنة الميلادية موضعًا قانونيّاً، السنة الميلادية = (0.97 * السنة الهجرية) + 622 = 2011.22580028169. حيث يعبر الرقم الصحيح 2011 عن قيمة السنة الميلادية المكافئة للسنة الهجرية 1432.
  • أضرب الرقم العشري السابق في عدد أيّام السنة الميلاديّة (0.22580028169 * 365 = 82.41).
  • حوّل الأيام (وهي النتيجة التي حصلت عليها في الخطوة السابقة) إلى أجزاء من السنة الميلاديّة (شهر كانون أول 31 يومًا + شهر شباط 28 يومًا = 59).
  • أطرح الرقم 59 من الرقم 82، يكون الناتج 23 يومًا، وهو شهر آذار أي أنّ التاريخ بالتقويم الميلادي هو (23 / آذار\2011).

تحويل التاريخ من الهجري للميلادي اون لاين

في أيامنا هذه أصبحت شبكة الإنترنت من الأمور الأساسية في الحياة اليومية، ولا يوجد هاتف ذكي أو جهاز حاسوب أو حتى جهاز لوحي إلا ومتصل بالإنترنت، بل أيضًا مع ظهور إنترنت الأشياء فأصبح الكثير من الأجهزة متصل بشبكة الإنترنت.

تكون الكثير من أجهزة حياتنا اليومية مثل الساعات الذكية والأجهزة المنزلية أيضًا كالتلفاز وأنظمة المراقبة وغيرها متصلة بشبكة الإنترنت، ومع انتشار الإنترنت فتم تفعيل خدمة تحويل التاريخ من الهجري للميلادي عبر شبكة الإنترنت أون لاين.

بدون الحاجة إلى برامج أو تطبيقات سوى جهاز حاسوب أو هاتف ذكي متصل بالإنترنت يحتوي على برنامج تصفح الإنترنت في تلك المتطلبات السهل الحصول عليها وأنها في الأغلب متوفرة عند الجميع فإنه سوف يتمكن من إتمام أي عملية تحويل من ميلادي لهجري بشكل سهل وسريع ومن أي مكان في هذا العالم الواسع.

ما هو التقويم الهجري

بعد التعرف على الطرق المتنوعة لتحويل التاريخ من الهجري إلى الميلادي نتعرف على تعريف التقويم الهجري في الأصل والتقويم الهجري هو التقويم الإسلاميّ الذي يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر.

تعتمد بعض الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية هذا التقويم في عمليّات التوثيق للمكاتبات الرسميّة على مستوى الدولة، علمًا بأنّه لا يمكن إهمال هذا التقويم في العالم الإسلامي لأنّ المناسبات والأعياد الدينيّة تتبع هذا التقويم وأهمها شهر رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى.

بدأ العمل بالتقويم الهجري من ناحية السنوات في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكان أساسه هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، ووافق هذا اليوم قمرياً التاريخ 12-ربيع الأول، أما ميلادياً وافق التاريخ 24/ أيلول /622 م.

ما هو التقويم الميلادي

التقويم الميلادي أو التقويم الغريغوري أو التقويم المسيحي، هو تقويم يعتمد دورة الشمس في تحديد الأشهر والسنوات، ينسب بدء العمل به إلى ميلاد عيسى عليه السلام.

عدد أيام السنة الميلادية 365 يومًا، وكلّ أربع سنوات تأتي سنة كبيسة عدد أيامها 366 يومًا حتى لا يحدث انحراف في التقويم مع حركة الشمس.

طريقة تحويل التاريخ الميلادي للهجري

التاريخ الميلادي= (التاريخ الهجري×0.97) +622 مثال: لمعرفة السنة الميلادية للعام 1400هجري التاريخ الميلادي= (1400× 0.97) +622 التاريخ الميلادي=1980 ميلادي في حال كان الرقم بعد الفاصلة أكبر من خمسة نزيد الرقم 1 على التاريخ، وإذا كان الرقم بعد الفاصلة أقل من خمسة نتجاهل الرقم وتبقى السنة كما هي.

تقل السنة الهجرية عن السنة الميلادية بأحد عشر يومًا لذلك لا تصلح الطريقة اليدوية في تحويل الشهور.

ملاحظة: عدد أيّام السنة الهجرية 354 يوم، عدد أيّام السنة الميلادية 365 يوم، فبالتالي يكون الفرق بينهما 11 يومًا كما ذكر سابقًا.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *