الموسوعةمنوعات

كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة

يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة من خلال استخدام تطبيق أبشر الذي يؤهلك لذلك بعد إدخال عدة بيانات خاصة بالمستعلم.

المخالفات المرورية

يحدث في بعض الأحيان أن يرتكب بعض السائقين لمخالفات مرورية، وهذه المخالفات تكلفة دفع غرامة، وهذه المخالفات تحدث عندما يحيد عن قانون الطريق مثل السرعة المناسبة للطريق، أو ركن العربة في مكان غير مخصص لذلك.

أو تجاوز إشارات المرور، وكل تلك القوانين موضوعة للحفاظ على سلامة المواطنين جميعًا ممن يركبون العربات وممن يسيرون على الطريق، ولهذا يجب الحرص على عدم تجاوزها أو الوقوع في مخالفة.

تختلف الغرامة الخاصة بالمخالفة على مدى تضرر الوضع جراء هذه المخالفة، فمخالفة الركن في مكان غير مخصص لذلك تختلف عن غرامة كسر إشارة مرور أو تجاوز السرعة، وفي حالة الوقوع في مثل هذا الخطأ ستحتاج إلى الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة.

ويمكنك ذلك باتباع الإرشادات الموجودة على موقع البوابة والتي توضح ببساطة الطريقة التي يمكن من خلالها الاستعلام عن ذلك، وكذلك الطرق التي يمكن من خلالها دفع الغرامة من المنزل بدون الحاجة للذهاب إلى قسم الشرطة.

الخطوات المتبعة للاستعلام عن المخالفات المرورية

يتم الاستعلام عن المخالفات المرورية من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • البحث في أي من مواقع البحث عن موقع أبشر الإلكتروني، والدخول إلى الموقع، وتسجيل الدخول عليه باستخدام كلمة المرور وكلمة السر.
  • بعدها يقوم الشخص الذي يرغب في الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة بالضغط على الأيقونة الخاصة بالمخالفات المرورية.
  • يقوم باختيار أي من الوثائق الخاصة به التي تثبت هويته، والتي منها جواز السفر أو الإقامة أو بطاقة الهوية.
  • في الخطوة التالية يقوم بإدخال الرقم الخاص بالوثيقة الخاصة بإثبات الشخصية التي اختارها في الخطوة السابقة.
  • يختار بعدها جنسيته من الخيارات المتاحة أمامه.
  • وكوسيلة تأكيدية يقوم بكتابة الأرقام والرموز التي تظهر له في مربع، ثم يضغط بعدها على الزر المكتوب عليه عرض.
  • عندها سيظهر للشخص صفحة بها المخالفات التي قام بارتكابها هو أو أي شخص تابع له أي أنه وصي عليه.

ويوجد طريقة أخرى وفرتها الوزارة للأشخاص ممن لا يستطيعون استخدام الوسائل الإلكترونية وهي أن يقوموا بالاتصال بالرقم 1442-2020 والسؤال عن مخالفاتهم بعد أن يقوموا بإملاء الموظف المختص برقم الهوية، أو رقم الإقامة أو رقم جواز السفر.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة

توفر الحكومة السعودية خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية أو من خلال تطبيق أبشر، وفيه لن يحتاج الشخص إلا إلى رقم الهوية السعودية الخاصة به، أو رقم الإقامة الخاصة به في حالة كان وافد.

خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة

تتيح منصة أبشر كذلك خاصية من خلالها يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية بالرقم الخاص بالمخالفة نفسها للتأكد من المبلغ المالي المطلوب دفعه، وهكذا، ويتم هذا من خلال الآتي:

  • الدخول لموقع أبشر، وتسجيل الدخول عليه، ثم اختيار خدمات المرور، ومنها الاستعلام عن المخالفات المرورية واختيار الاستعلام عن طريق رقم المخالفة.
  • في الخطوة التي تلي ذلك يتم كتابة رقم المخالفة التي حصلت عليها بطريقة صحيحة.
  • ستظهر صفحة خاصة بالمخالفة، والقيمة التي من المفترض دفعها.

طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة

يمكن الاستعلام عن المخالفة برقم اللوحة الخاصة بالسيارة التي تم ارتكاب المخالفات عن طريقها، وهذا من خلال موقع أبشر كذلك، ولكن هذا يكون متاح بعد أن يقوم الشخص بالتسجيل على موقع أو منصة أبشر.

يجب العلم أن هذه الخدمة غير متاحة إلا للأشخاص ممن يقيمون في المملكة العربية السعودية، وبخلاف رقم الهوية لا يمكن التسجيل في منصة أبشر.

بعد التسجيل على الحساب يتم اختيار أيقونة خدمات المرور، وبعدها يختار الاستعلام عن المخالفات المرورية، ومنها يختار الاستعلام عن طريق رقم اللوحة، وستظهر المخالفات.

نصائح عند التسجيل على منصة أبشر

ويجب الحرص عند التسجيل على كتابة كافة البيانات الخاصة بالشخص التي ستطلبها منه المنصة بشكل صحيح، وألا يخطئ في أي منها لأن هذا قد يعرضه للمساءلة القانونية، والتأكد من رقم الهاتف المكتوب وإلا فستنتهي عملية التسجيل بالفشل.

إذا تم تسجيل الدخول للمنصة برقم هاتف مسجل في حساب آخر على نفس المنصة سيتم إغلاق الحساب فورًا، ويجب أن يتم كتابة اسم المستخدم فقط باللغة الإنجليزية، ويجب أن يبدأ بحرف كبير، ولا يمكن كتابة رموز به، فقط حروف وأرقام.

طريقة دفع غرامة المخالفات المرورية

قامت وزارة الداخلية السعودية بتسهيل خطوات دفع الغرامات الخاصة بالمخالفات المرورية ببساطة من خلال الموقع أو المنصة الخاصة بذلك وهي منصة أبشر، وهذا عن طريق أي من وسائل الدفع الإلكتروني.

يجب على الشخص في البداية التأكد من المبلغ الواجب دفعه للمخالفة، وبعدها يقوم بتسجيل الدخول للحساب الذي سيدفع به قيمة الغرامة، وبعدها يدخل على الموقع الخاص بالبنك التابع له الحساب، ويختار مدفوعات، ويضغط على زر سداد.

كيفية تقديم اعتراض على المخالفات المرورية

من الممكن الاعتراض على المخالفات المرورية التي تم تسجيلها بسبب تخطي السرعة أو تجاوز السرعة المسموح بها على الطرق، وهذه المخالفات يتم تسجيلها بشكل آلي من خلال نظام إلكتروني متطور وهو نظام ساهر.

يجب على الشخص قبل تقديمه الاعتراض بشأن المخالفة التي سُجلت عليه أن يقوم بدفع المبلغ المطلوب منه جراء المخالفة، ويتم تقديم الاعتراض على الموقع الإلكتروني بوزارة الداخلية.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً