الموسوعةمنوعات

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة

من أجل الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة داخل المملكة العربية السعودية من خلال موقع إلكتروني أطلقته المملكة مؤخرًا وهي خدمة أبشر السعودية تسهيلًا على المواطنين.

ما هي خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة

يوضح موقع البوابة الطريقة الصحيحة التي من الممكن أن يلجأ إليها أي مواطن سعودي أو أي مواطن مقيم بالمملكة وذلك من خلال إتباعه للخطوات التالية:

يتم الدخول على حساب أبشر لعمل الاستعلام اللازم من خلال استخدام الرقم الخاص بإقامة للشخص الذي يريد الاستعلام.

بعد ذلك من خلال الموقع الإلكتروني يتم اختيار القسم الخاص بالاستعلامات وبعد فتح هذا القسم يتم اختيار القسم الخاص بالجوازات.

سوف تظهر لدى الشخص مربعين أحدها يقوم المواطن الوافد بإدخال الرقم الخاص بإقامته بينما المربع الأخر يقوم الشخص بملئه بالرمز الخاص بالدخول والموجود داخل مستطيل.

يقوم الوافد بعد ذلك بالضغط على كلمة العرض من أجل أن تظهر للشخص البيانات الكاملة الخاصة به والتاريخ الخاص بانتهاء مدة صلاحية الإقامة الخاصة به.

بالتالي يستطيع أي وافد بالمملكة أن يقوم بعمل الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة وذلك بكل سهولة وبدون أن يقوم بالذهاب لوزارة الخارجية أو مكاتب السفارات بالمملكة فقط من خلال موقع أبشر لخدمات المقيمين.

مميزات الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة

جاءت أهمية الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة في خدمة المواطنين الوافدين من الدول الأخرى والمقيمين بالمملكة العربية السعودية حيث خصصت لهم وزارة الخارجية منصة سمتها أبشر وجاءت أهدافها كما يلي:

  • تقدم المنصة السرعة الكافية في أدائها وفي الخدمة التي تقدمها للمستفيدين منها.
  • توفر على الوافدين الكثير من الوقت الضائع في عمليات البحث والمراجعة.
  • الرابط الخاص بمنصة أبشر متوفر في كافة الجهات الحكومية.
  • اللجوء للمنصة يمنع تمامًا جميع حالات التزوير والتلاعب بالأوراق الرسمية.
  • توفر على المواطنين كم هائل من المجهود الضائع وتقلل العبء على الموظفين.

خدمة مد التأشيرة

يستطيع الزائرين للمملكة أن يقوموا بعمل مد لفترة الزيارة للمملكة لعدة مرات متتالية ولكن بحد أقصى ستة أشهر لكن قامت المملكة مؤخرًا بعمل الاستثناء للمواطنين الحاملين للجنسية السورية.

كما أوضح المسئولون عن الخدمة أن الفترة الخاصة بمد الزيارة يجب أن لا تتعدى الفترة الخاصة بالتأشيرة الأساسية ويقوم المواطن الداعي للزيارة هو الطالب لتمديد الزيارة وذلك قبل انتهاء فترة الزيارة الأولى بنحو أسبوع على الأقل على أن لا تتعدى فترة الطلب ثلاث أيام بعد انتهائها.

والمطلوب لعمل المد الخاص بالزيارة من خلال منصة أبشر هو كالتالي:

  • لابد أن تكون التأشيرة الخاصة بزيارة الوافدين سارية ولم تنتهي صلاحيتها بعد.
  • من الضروري أن يكون الشخص الزائر للمملكة غير مخالف ولم تسجل عليه أي مخالفات تذكر أثناء فترة تواجده بالبلد وبخاصةً المخالفات المرورية في حال كان الزائر قد امتلك سيارة في خلال مدة مكوثه بالمملكة.
  • لابد وأن يكون الزائر لديه جواز سفر لم تنتهي صلاحيته بعد.
  • يجب تسديد الرسوم الخاصة بمد التأشيرة وقد حددتها المملكة بنحو مائة ريال سعودي.

كيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة الهوية

شددت الحكومة السعودية على عدم تجديد الرقم الخاص بالإقامة أو بالهوية حيث أن تلك المخالفة تعرض صاحبها لغرامة مالية وفقًا لما حددته الوزارة ومن أجل عمل الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة ورقم الهوية من خلال الطريقة التالية:

أولاً يقوم المواطن المقيم أو المواطن السعودي الجنسية بالدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة أبشر والتي تقدم العديد من الخدمات الخاصة بالمواطنين.

بعد الدخول للمنصة يتم الضغط على كلمة الخدمات العامة داخل المنصة ثم يتم الضغط على صلاحية الإقامة للمواطنين ثم يدخل الشخص رقم إقامته ورمز الدخول ومن الضروري أن تكون كافة البيانات صحيحة والضغط على الإظهار للبيانات.

كيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة الهوية

بعدما تعرفنا على الطريقة الصحيحة في الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة من خلال موقع أبشر فمن الممكن تجديد إقامة الشخص التي انتهت من خلال اللجوء لنفس الموقع وذلك من خلال الطريقة التالية:

فمن الممكن أن يقوم المقيم بعمل تجديد للهوية الخاصة به أو لأي من أفراد أسرته أو حتى للعمال المنزليين وذلك بشرط أن يكون الشخص قد قام بتسديد كافة الرسوم المالية الخاصة من أجل عملية التجديد.

لابد أن يتم سداد رسوم أي مخالفات سواءً مرورية أو رسوم تأجير السكن كما يجب أن يكون لدى الشخص العامل بصمة خاصة به وصورة شخصية له بهيئة جوازات السفر ولكل شخص من أسرته.

يجب أن يكون جواز سفر العامل ساري وغير منتهي أثناء تواجده داخل المملكة العربية السعودية.

حددت الحكومة الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة للوافدين العاملين بنحو ستمائة ريال سعودي لمن يعمل في الأعمال المنزلية بينما جاءت رسوم سداد أي من أفراد أسرة العامل بالمملكة بنحو 500 ريال سعودي وذلك لمن أتم عمره الثمانية عشر عامًا.

طريقة تجديد خدمة العودة للمملكة من خلال موقع أبشر

يستطيع أي شخص سواءً مقيم أو زائر أو سائح أو حتى مخالف من العودة مرة أخرى للأرض السعودية عبر تقديمه لطلب عودة وذلك بشكل إلكتروني حيث يتيح له موقع أبشر تلك الخدمة من أجل النظر في الدعوة المقدمة منه.

لكن من الضروري أن يكون لدى الشخص المقدم للطلب بصمة داخل نظام أبشر

ويتم التسجيل من أجل تقديم طلب للعودة للمملكة من خلال تحديده لنوع الوثيقة التي يريد تقديمها ويقوم بملء البيانات الخاصة به من رقم الإقامة وتاريخ ميلاده ورقم هاتفه والمكان الذي غادر منه المملكة والمطار الذي سافر منه.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً