إسلامياتالموسوعة

تعرف على دعاء يوم عرفة مكتوب

دعاء يوم عرفة مكتوب

يوم عرفة من أحب الأيام عند الله والعباد فيه يستجاب الدعاء لذلك يبحث المسلمين عن صيغ دعاء يوم عرفة مكتوب من أجل قولها والدعاء بها والتضرع لله من خلالها حتى يمن الله على عباده بقبول الدعاء وتحقيق الأمنيات.

أفضل أدعية ليوم عرفة

وضح موقع البوابة أن على من يريد معرفة دعاء يوم عرفة مكتوب قراءة الآتي:

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطئنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به اعف عنا واعفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • ربنا ظلمنا انفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين.

دعاء يوم في يوم عرفة يقبله الله

هناك دعاء يوم عرفة مكتوب إذا تضرع به المسلمين إلى ربهم استجاب الله منهم هذا الدعاء وحقق لهم ما يتمنوه وهو كالآتي:

  • رب إني أعوذ بك أن أسألك بما ليس به علم وأن لم تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين.
  • ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجي مخرجًا صدق واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • ربي لا تذرني فردًا وانت خير الوارثين.
  • لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
  • ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل الدعاء.
  • ربنا أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلمًا وألحقني بالصالحين ربنا اغفر لي والوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.
  • ربنا ولا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتا وهب لنا من لدنك رحمة إنك انت الوهاب فأنت من يجمع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار.

ادعية مستحبة ليوم عرفة

اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك ونور قلبي وقبري واغفر لي من الشر كله واجمع لي الخير أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به علي وعلى جميع أحباتي والمسلمين أجمعين.

اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح.

اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى وارزقني طاعتك ما أبقيتني أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.

هل الدعاء يوم عرفة مستجاب

يقول بعض الأشخاص أن من يدعو الله يوم عرفة لم يأتي يوم عرفة للسنة التالية إلا وقد يكون الله مستجاب لدعائه ومحقق له ما يتمناه ولكن هذا الرأي لم يثبت بالحديث أو القرآن ومن قال ذلك فهو من واقع تجربته بالدعاء يوم عرفة والحصول على ما دعاه في خلال عام.

ولكن يجب الانتباه إلى ليس من الضروري أن يحدث الدعاء كما دعى به الشخص وإنما الله يفعل الخير دائمًا لعباده ويعوضهم خيرًا ويزيد من حسناتهم مقابل عبادة الدعاء.

الدعاء يوم عرفة مستحب وأفضل دعاء يقال في يوم عرفه ذكره النبي محمد عليه افضل الصلاة والسلام ورواه الترمذي من خلال عمرو بن شعيب عن ابيه وعن جده أن النبي قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

وضح أبو عمر بن عبد البر رأيه في أن هناك أدعيه مفضله يحبذ قرائتها يوم عرفة وأن يوم عرفة هو خير أيام السنة كلها حيث قال: وفيه تفضيل بعضه على بعض وتفضيل الأيام بعضها على بعض ولا يعرف شيء من ذلك إلا بتوقيف.

فقد ثبت في يوم الجمعة ويوم عاشوراء ويوم عرفة ما هو مذكور في كتابنا هذا في مواضعه ومعروف أيضًا في غيره، وجاء الاستدلال بهذا الحديث على أن دعاء عرفة مجاب كله في الأغلب إن شاء الله إلا للمعتدين في الدعاء بما لا يرضي الله.

هل دعاء يوم عرفة مجاب للحاج فقط

رد الزرقاني في شرحه على الموطأ قال الباجي: أي أعظمه ثوابًا وأقربه إجابة ويحتمل أن يريد به اليوم ويحتمل أن يريد الحاج خاصة.

واستكمل الباجي المالكي في المنتقى شرح الموطأ وقال: ويحتمل أن يريد به الحاج خصة لأن معنى الدعاء يوم عرفة في حقه يصح وبه يختص وإن وصف اليوم في الجملة بيوم عرفة فإنه يوصف بفعل الحاج فيه.

وقال ابن قدامة رأيه في المغني: يستحب الإكثار من ذكر الله تعالى والدعاء يوم عرفة فإنه يوم ترجى فيه الإجابة ولذلك أحببنا له الفطر يومئذ ليتقوى على الدعاء مع أن صومه بغير عرفة يعدل سنتين.

وهذا نرى أن اختلف العلماء على استجابة الدعاء للحاج أو للجميع في يوم عرفة فمن خص الحاج بقبول دعائه فبناءًا على الزمان وهو يوم عرفة والمكان وهو بيت الله الحرام.

أما من قال ان دعاء يوم عرفة مجاب للجميع فهو أعطى ذلك الرأي بناء على انه يوم عرفة وطبقًا لحديث النبي حيث قال: ما من يوم أكثؤ من أيعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً