الموسوعةمنوعات

تعرف على المادة 80 من نظام العمل

المادة 80 من نظام العمل

وضعت المملكة العربية السعودية المادة 80 من نظام العمل من أجل حماية حق كلاً من العامل وصاحب العمل ومن أجل توضيح حقوق التزامات كلاً منهما في حالة مخالفة احدهم لأي بند بنود المادة فإنه يعرض نفسه للمسألة القانونية.

نص المادة 80 من قانون العمل الجديد

أوضح موقع البوابة نص نص المادة 80 من نظام العمل الجديد وهي كالآتي:

لا يمكن لصاحب العمل أو المسؤول عنه أن يفسخ العقد بينه وبين العامل إلا بعد أن يشعره أو يعطيه مكافأة ويعلمه بسبب الفصل كذلك فأنه يترك له حق الاعتراض على الفصل أو فسخ العقد مع إبداء أسباب المعارضة.

بنود المادة 80 من قانون نظام العمل الجديد

بالنسبة للمدة الرسمية لإشعار الطرفين بإنهاء التعاقد وهذا بعد الاتفاق فيما بين الطرفين تحتم ارسال احد الطرفين للطرف الآخر إشعار بطلب فسخ التعاقد في غضون ستين يوم لا أكثر إذا كان العامل يحصل على راتب شهري أو ثلاثين يوم في أي حالة أخرى ولابد من الإشعار بشكل رسمى ومدون.

أما المكافأة التي حصل عليها العامل إذا بادر هو بإنهاء العمل مع صاحب العمل فيأخذها كاملة إذا قام بالعمل مع نفس صاحب العمل لمدة عشر سنوات اما إذا استمر في العمل من مدة ثلاث سنوات وحتى خمس سنوات فيحصل على ثلث المكافأة أما إذا عمل مع صاحب العمل أقل من ثلاث سنوات فينهى التعاقد بدون الحصول على أي مكافأة.

هناك حالات لم يطبق عليها المادة 80

إذا تطاول العامل على صاحب العمل أو كفيله أو رئيسه في العمل سواء بالسب أو القذف أو الضرب أثناء تأديه عمله.

في حالة تقاعس العامل عن تأدية عمله على اكمل وجه سواء كان طبقًا لشرط العقد أو لم يهتم بعمله بأسس عمله فيحق لصاحب العمل أن يفسخ التعاقد ولكن بعد أن يكون وجه له إنذار بضرورة الاهتمام بسلامة عمله.

يخرج العامل بدون أي مستحقات أو مكافآت تنص عليها المادة ثمانين في حالة تم تسجيله في سجلات المملكة بأنه ارتكب أفعال مخلة بالأمانة والشرف.

إذا قام العامل بسرقة واختلاس او اهمال شغله لدرجة انه تسبب في خسائر فادحة لكفيله او مؤسسة عمله فإنه يعاقب ويلغى عقده  ولكن على المؤسسة أو الكفيل اكتشاف تلك الخسارة في غضون اربعة وعشرون ساعة من تاريخ حدوثها.

إذا اكتشف الكفيل أو المنشأة الذي عمل بها العامل بأنه هناك تدليس للواقع أو تزوير في اوراق رسمية له يحق لصاحب العمل أن ينهي تعاقد العمل مع الموظف مع عدم تطبيق نص المادة 80 من حيث إعطاءه أي مستحقات.

في حالة جاء الشخص للعمل بداخل اراضي المملكة السعودية وقام صاحب العمل بوضعه تحت الاختيار والتدريب وثبت عدم قدرته على القيام بهذه الوظيفة من حق صاحب العمل إلغاء التعاقد وترحيل العامل.

يحق لصاحب المنشاة الذي يعمل بها الموظف أن ينهي عمله ويفسخ العقد في حالة قام الموظف بالتغيب عن العمل لمدة عشرة ايام متصلين أو واحد وعشرون يوم متفرقين في العام بأكمله.

ولكن يشترط على صاحب العمل أن ينذره بهذا التغيب بعد مرور عشر ايام من اصل غياب واحد وعشرون يوم تغيب متقطع او إنذارة بعد خمس ايام تغيب متتالية من اصل عشرة ايام غياب متصلة.

في حالة اتضح أن العامل يستغل مركزه ووظيفته للخدمة الخاصة وليس العامة فيحق معاقبة الموظف بالغاء عقده وعقابه على ما فعله.

إذا قام الموظف أو العامل بالتواطؤ مع أحد واخرج اسرار عمله سواء كانت صناعية أو تجارية فهنا لابد من عدم تطبيق المادة 80 عليه وفسخ العقد ودم اعطاءه إلى مستحقات لأنه فعل شيء مخل للأمانة.

الفئات التي يطبق عليها المادة 80

  • اي عامل قام بإمضاءعقد بينه وبين صاحب العمل والذي يكون مديره والمشرف الخاص بالعمل مقابل تقديم مصلحة لصاحب العمل من قبل العامل مقابل الحصول على مبلغ مالي متفق عليه.
  • تطبق المادة 80 على أي موظف يعمل في شركات تابعة للحكومة أو القطاع الخاص حتى ولو كانت مهنته الزراعة أو الرعاة بشرط تكون مهنتهم تابعة لمؤسسة معروفة.
  • موظفي الجمعيات الخيرية ينطبق عليهم هذه المادة.
  • من يوضع تحت التدريب والملاحظة قبل العمل.
  • الاشخاص التي أتت للملكة لإداء مهمة معينة بشرط عدم التسبب في الضرر أو الضرار بالنسبة للسلامة والصحة واصابات العمل أو ما يشمله الوزير من فئات ضمن قراره.

فئات لم يطبق عليها لمادة 80

بعد التعرف على نص المادة 80 من نظام العمل وما هي الحالات المستثناه التي لم ينطبق عليها المادة 80 يجب معرفة ما هي الفئات المطبق عليها المادة ثمانين واستثناءتها:

في حالة كانت المؤسسة التي يديرها صاحب العمل من يعمل بها هم اقاربه مثل الزوجة أو الابناء أو احد افراد العائلة لا يطبق عليها المادة 80 ولا حتى يدخلون ضمن الحالات المستثناه.

هذا القانون غير منطبق على لاعبي الاندية الرياضية أو مديربين الالعبين.

من يقوم بالعمل بالمنازل لم يندرج تحت قائمة من يتعاملون طبقًا للمادة 80.

العمالة التي تعمل في الزراعة أو الرعاة أو البحر على السفن التي لا تحمل اكثر من خمسمائة طن لن ينفذ عليها قانون المادة 80.

فئة واحدة وافدة إلى السعودية لتعمل في احد المؤسسات العامة او الخاصة لم ينطبق عليها المادة 80 من نظام العمل وهم الذي وفدوا إلى الأراضي السعودية لإنجاز مأمورية معينة لم تستغرق سوى ستين يوم فقط لاغير.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً