الموسوعةمنوعات

تعرف على أفضل مقدمة بحث عن التنمر

مقدمة بحث عن التنمر

يبحث الكثير من الطلاب عن أفضل مقدمة بحث عن التنمر من أجل كتابتها ضمن مشروعهم البحثي عن ظاهرة التنمر التي اجتاحت البلاد مؤخرًا مما جعل بعض البلاد تسن قوانين تعاقب المتنمرين للحد من هذه الظاهرة التي لها تأثير سلبي على النفسية.

تعريف التنمر

أعطى موقع البوابة تعريف موجز عن التنمر يمكن دمجه ضمن مقدمة بحث عن التنمر والذي صنفه بأنه صورة من صور العنف النفسي واللفظي حيث أن التنمر هو استخدام كلمات بذيئة أو جارحة ضد شخص يعاني من نقص ما في بدنه أو خلقته مما توصل الأمر إلى التنمر على اشياء من خلق الله ولا دخل للشخص بها.

من الممكن أن يقع التنمر على شخص واحد أو مجموعة من الأفراد لديهم إعاقة مختلفة عن بعضهم البعض ولكنهم يبدون للأشخاص الأخرين أنهم غير طبيعين ومن هنا يبدأ التلفظ بأشياء لا يقبلها الدين ولا تقبلها النفس.

كما أن التنمر ظاهرة منتشرة في المدارس والوظائف بين اصدقاء العمل وفي الشارع أو أي مكان مفتوح أو مغلق والهدف الذي يبحث المتنمرين عن تحقيقه هو شعور الأخرين بالخوف أو الترهيب أو التهديد.

هل يوجد أنواع من ظاهرة التنمر

بالفعل يوجد انواع من التنمر لابد من ذكرها في مقدمة بحث عن التنمر وهي كالآتي:

التنمر الجسدي: هو ظاهرة يتعرض لها من ينتقص جسده شيء بشكل غير طبيعي فيبدأ الغير في توجيه له عدة ضربات بهدف إهانته او احساسه بعجزه وربما يقومون بدفعه بقوه من اجل الإلقاء به أرضًا حتى يشعر بالضعف.

التنمر اللفظي: هذا التنمر يستخدم فيه المتنمرون بعض الألفاظ التي تسيء أو تقلل من شخص ما ومن أمثله تلك الألفاظ هو تلقيب الشخص بلقب يتسبب في احراجه أو يجعله يشعر بالخجل بين الجميع.

التنمر الجنسي: هو أحد صور الترحش وفيه يقوم الأفراد بحاولة لمس اجزاء في جسم الشخص الذي امامهم سواء كان رجل أو سيدة بهدف إخافتهم أو تهديدهم.

يوجد تنمر في العلاقات الشخصة والأجتماعية والتي تتمثل في إثارة البلبلة بأخبار غير صحيحة تخص حياة شخص ما أو نشر اخبار خاصة به تزيد من احراجه.

كما أن من الممكن أن يتشكل التنمر في نبذ شخص ما واخباره بأنهم لا يريدون معرفته ثانيةٌ.

التنمر الإلكتروني: هو اسلوب تنمر ظهر مؤخرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبه يقوم الشخص بكتابة تعليق على منشور أخد الأشخاص يتسبب له في الاإيذاء النفسي أة الإحراج وربنا يتمثل في انشاء لعبة تعتبر تجريح في فئة معينة موجودة بالمجتمعات.

أقسام التنمر

بعد التعرف على انواع التنمر لابد من معرفة القيم الذي يتنمر له كل نوع من الانواع التي سبق وتم ذكرها وهي كالآتي:

يوجد تنمر مباشر وهو مواجه المتنمرين بالشخص المتنمر عليه وجهًا لوجه فيقومون بإيذاءه جسدياً من خلال الضرب أو الطعن أو إصابته بخدوش وغيرها من حركات تثير غضب وضيق الشخص الآخر.

أما بالنسبة للتنمر الغير مباشر وهو يحدث عندما يلجأ الشخص الواقع عليه التنمر إلى الوحدة لأنه يخشى من مواجهة الأشخاص خوفًا من انتشار إشاعة ما أو خبر قديم يتسبب في إحراجه أو التنمر عليه بسبب لونه أو دينه أو عرقه أو إعاقة توجد به.

العوامل المترتبة على انتشار التنمر

لابد من توضيح العواقب التي تتبع انتشار ظاهرة التنمر ضمن عناصر مقدمة بحث عن التنمر وهي كالآتي:

إذا استمر التنمر في الانتشار فإن المجتمع يصاب بانتشار الجرمية الي هي بمثابة رد فعل طبيعي من الشخص المتنمر عليه ضد الشخص الذي قام بالتنمر بهدف حماية النفس والدفاع عنها وهذا يرسخ طبع العنف في نفوس الأشخاص.

ربما يصاب الفرد الذي يقع عليه التنمر بشكل متكرر إلى الخمول والوحدة والاكتئاب لأنه يهرب من هذا التنمر في النوم أو الابتعاد عن التعامل مع الآخرين بيصبح شخص انطوائي بعد أن كان طبيعي واجتماعي.

يظهر اثر التنمر السلبي على الأشخاص من خلال خوفهم الزائد ورفضهم لتناول الطعام مما يجعلهم أكثر ضعف بالإضافة إلى الإصابة باضطراب في السلوك حيث يصبح عدواني أكثر ويصاب بمشاكل نفسية وعاطفية.

ربما كثرة التنمر على شخص وعدم توقف التنمر هذا في الوقت المناسب يجعل الشخص المتنمر عليه بفكر في الانتحار بجانب فقدان الشغف تجاه حب النجاح والاهتمام بالشكل الخارجي وهذا قد يزيد من مشكلة التنمر.

كيفية علاج ظاهرة التنمر

لابد من ارفاق علاج مشكلة التنمر ضمن سطور مقدمة بحث عن التنمر وهي كالآتي:

زيادة ثقة الطفل بنفسه وحبه لذاته وحب غعاقته واستخدامها بالشكل الذي يجعلها ميزة وليس عيب.

لابد من تقويم الطفل وتربيته على الخلق السليم وعدم إيذاء من هو أقل منه او مصاب بعجز أو يختلف عنه في دين أو لون أو عرق.

ضرورة متابعة الطفل والبحث وراء سلوكه.

يجب تعليم الطفل بأن يحب من حوله ويحب الخير للجميع ويكون شخص اجتماعي قادر على تكوين صداقات.

يجب التحدث مع إدارة المدارس للبحث عن طرق لمنع التنمر بين الاطفال والطلاب كما يجب وضع لوائح وعقوبة لمن يستخدم التنمر ضد أحد.

لابد من نشر الطب النفسي في جميع المدارس والمصالح الحكومية من أجل علاج الأفراد من هذه الصفات العدوانية التي تدفعهم للتنمر لأن غالبًا يكونوا ضحية للتنمر وهم صغار مما دفعهم يجعلهم يمارسون التنمر على غيرهم من أجل إظهار انهم أقوى.

دراسات عن ظاهرة التنمر

أثبتت الدراسات ان ظاهرة التنمر أدت إلى هروب مائة وستون ألف طالب من المدارس وذلك في عام 2001 حيث أن زملائهم هم من دفعوا تلك الطلاب لإتخاذ قرار الهروب وعدم العودة للمدرسة مرة أخرى حتى يتخلصون من هذه الظاهرة التي تتسبب في إحراجهم وضيقهم.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً