الموسوعةمنوعات

شروط الزواج من أجنبية مقيمة

شروط الزواج من أجنبية

لقد قامت السلطات السعودية بوضع شروط الزواج من أجنبية مقيمة لكي تعمل على تنظيم هذه المسألة بإطار قانوني سليم ولكى يتم منع حدوث أي مشاكل قانونية بين الأزواج وخاصة عندما يكون هناك اختلاف في الجنسيات.

زواج السعودي من أجنبية مقيمة 1442

سوف يقوم موقع البوابة بتوضيح شروط الزواج من أجنبية مقيمة ولكنه سيقوم أولاً بتوضيح زواج السعودي من أجنبية مقيمة 1442، فالسلطات السعودية تسمح بأن يتم الزواج بين السعوديين والأجانب، ولكن هذا الأمر يتم بقواعد وضوابط محددة.

ولابد على الجميع أن يلتزموا بالقوانين والتعليمات التي قد تم تنظيمها لهذا الأمر وزواج المواطن السعودي من إمرأة أجنبية يتم تنظيمه من خلال قرار وزاري برقم 824 لسنة 1393 وأيضًا اللائحة التنفيذية التي قد صدرت للقانون رقم 6874 الذي كان بتاريخ 20 ذو الحجة 1422.

ما هي شروط الزواج من أجنبية مقيمة 1442

بعد أن قام موقعنا بتوضيح زواج السعودي من أجنبية مقيمة فيجب أيضًا أن يقوم بتوضيح ما هي شروط الزواج من أجنبية مقيمة 1442 حيث توجد شروط معينة قد قامت الحكومة السعودية بوضعها.

وذلك لكي يتم تنظيم عملية زواج السعودي من أجنبية مقيمة في المملكة العربية السعودية، ومن أهم شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة مايلي:

  • لابد أن يكون عمر المواطن السعودي الذي يريد الزواج من أجنبية حوالي 30 عام ولا يزيد عن حوالي 70 عام.
  • لابد ألا يقل عمر المرأة الأجنبية عن 18 عام.
  • كما يجب أن تكون هذه المرأة لا يوجد لديها أي مخالفات قانونية في الصحيفة الجنائية الخاصة بها والموجودة فى بلادها.
  • ولو كان الزوج يتزوج للمرة الثالثة فلابد أن يقوم بتقديم شهادة تبين أن زوجته السعودية لا تقدر على القيام بواجباتها الزوجية وهذا يكون من خلال إحدى مستشفيات وزارة الصحة.
  • لابد أن يكون الزواج على الشريعة الإسلامية وبالطريقة السليمة والمعتادة.
  • يجب أن يقوم الزوجين بتقديم شهادات صحية توضح أنهم لا يعانون من أمراض قد تمنع الزواج.
  • لابد أن يحصل الزوجين على تصريح يكون موثق حتى يتم اكتمال الزواج وإلا سوف يكون عليهم القيام بدفع غرامة مالية من الممكن أن تصل إلى حوالي 100 ألف ريال سعودي.

خطوات التقدم للزواج من أجنبية مقيمة عبر أبشر

بعد أن تم التحدث عن شروط الزواج من أجنبية مقيمة فلابد أن يتم أيضًا التحدث عن خطوات التقدم للزواج من أجنبية مقيمة عبر أبشر، فمن الممكن أن يتم التقديم على تصريح زواج من أجنبية تكون مقيمة بالمملكة العربية السعودية.

وذلك عن طريق موقع أبشر الإلكتروني من خلال شبكة الانترنت وهذا عن طريق اتباع بعض الخطوات التالية:

  • أن يتم الدخول إلى موقع وزارة الداخلية أبشر للخدمات الإلكترونية عن طريق هذا الرابط.
  • ثم يتم اختيار الخدمات الإلكترونية، وقم بعد ذلك باختيار المحافظة التي تكون تابع لها ثم اذكر خدمات الزواج.
  • وقم بتحديد نوع الطلب، ثم قم بكتابة جميع المعلومات والبيانات التي تكون مطلوبة في الأماكن المخصصة لها، ثم قم بالضغط بعد ذلك على إرسال الطلب.

قرار منع زواج السعودي من أجنبية

قانون تنظيم زواج السعودي من أجنبية يتضمن مجموعة من القرارات التي تحظر على مجموع من الفئات من المواطنين الزواج من سيدة أجنبية، فيوجد بعض الفئات التي تمنع من الزواج من أجنبية أثناء عملهم، ومن ضمن هذه الفئات ما يلي:

  • موظفي وزارة الخارجية وموظفي الديوان الملكي وديوان ولي العهد ومجلس الشورى ومجلس الوزراء والمراسم الملكية ومجلس الأمن الوطني.
  • الأشخاص الذين يعملون في الوظائف العليا من المرتبة العاشرة وحتى المرتبة الخامسة عشر والأشخاص الذين يشغلون المرتبة الرابعة عشر والمرتبة الخامسة عشرة.
  • وزارتي الدفاع والطيران وزارة الداخلية رئاسة الحرس الوطني ورئاسة الاستخبارات العامة.
  • المؤسسة العامة للصناعات الحربية من العسكريين وقيادة الحرس الملكي والمواطنين الذين يعملون في الوظائف العليا من المرتبة العاشرة وحتى المرتبة الخامسة عشر من المدنيين.
  • الموظفين والطلاب الذين يدرسون بالخارج الذين قد تم تسجيلهم بالملحقيات الثقافية.

إجراءات زواج السعودي من أجنبية

بعد أن تم التعرف على شروط الزواج من أجنبية مقيمة فلابد أيضًا أن نقوم بالتعرف على إجراءات زواج السعودي من أجنبية، حيث أن إجراءات زواج السعودي من إمرأة أجنبية تتم على أكثر من مراحلة، وهذه المراحل كالتالي:

المرحلة الأولى: هي تقديم الطلب والتأكد من أن جميع الشروط التي قد قمنا بذكرها من قبل تنطبق على الزوجين تمامًا، ثم يتم التقدم للإمارة التي يقيم بها الرجل حتى يتم الحصول على موافقة الزواج من أجنبية.

كما يجب أن يتم التوجه للإمارة لتعبئة النموذج الورقي وتقديمه، ثم يتم الانتظار حتى يتم الموافقة على الطلب.

المرحلة الثانية: هي مراجعة السفارة بعد أن يتم الموافقة على الزواج من قبل الإمارة وبعد الحصول على تصريح الزواج والمقصود هنا هو السفارة السعودية الموجودة في بلد الزوجة التي يجب أن تقوم بمراجعة تصريح الزواج لكي تقوم بالتصديق على عقد الزواج.

ويتم استكمال الأوراق والمستندات التي تكون لازمة حتى يتم الحصول على تأشيرة الدخول.

المرحلة الثالثة: هي أن يتم تصديق عقد الزواج بالمملكة العربية السعودية حيث يكون هناك حاجة إلى تصديق عقد الزواج في المحكمة ويكون ذلك بخطاب من إمارة المنطقة، ثم يتم بعد ذلك التطبيق.

ولكن لابد أن يتم إضافة الزوجة لبيانات الزوج بالأحوال المدنية بجانب استخراج هاوية تكون خاصة بها.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً