إسلامياتالموسوعة

سيد الاستغفار اللهم انت ربي لا اله الا انت

اللهم انت ربي لا اله الا انت

دعاء اللهم انت ربي لا اله الا انت يعتبر من أعظم ادعية الاستغفار والذي لقب بسيد الاستغفار لما له من معاني عظيمة فهو يعتبر أكثر إثابة ودعاء مستجاب من الله.

سيد الاستغفار

جاء في صحيح البخاري عن شَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ: اللهمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إلا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلا أَنْتَ. مَنْ قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ».

بعد أن وضحنا لكم دعاء سيد الاستغفار اللهم انت ربي لا اله الا انت سنبين لكم معنى وفضائل هذا الدعاء من خلال هذا الموضوع على موقع البوابة عبر السطور التالية.

أسباب تسمية هذا الدعاء بسيد الاستغفار

توجد بعض الأشياء التي جعلت من دعاء اللهم أنت ربي لا اله الا انت، سيد الاستغفار وهي:

  • يشتمل هذا الدعاء العظيم على الكثير من المعاني العظيمة.
  • يعتبر من الأدعية العاجلة في الإجابة.
  • يعتبر هذا الدعاء أكثر إثابة.

ويقول الطيبي -رحمه الله-: لما كان هذا الدعاء جامعا لمعاني التوبة كلها استعير له اسم السيد ، وهو في الأصل الرئيس الذي يقصد في الحوائج، ويرجع إليه في الأمور.

أفضال قول هذا الدعاء في الصباح والمساء

قال صلى الله عليه وسلم: «مَنْ قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ». ويعني لفظ موقن بها: أي مؤمن بما جاء فيها.

معنى سيد الاستغفار

تعني سيد الاستغفار أن هذا الدعاء يسود ويتقدم على كل أشكال الاستغفار سواء في الفضل أو في الرتبة ومن الأمور العظبمة التي توجد في هذا الدعاء  ما يلي:

  • قول (اللهم أنت ربي) تعتبر إقرار بتوحيد وربوبية الله عز وجل
  • قول (لا إله إلا أنت) تعد إقرار بتوحيد الألوهية أما قول ( خلقتني وأنا عبدك) تعد تأكيد من العبد بالعبودية والخضوع إلى الله وحده.
  • ( وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت) تعتبر إقرار من المؤمن بالتزام الطريق والقويم واتباع منهج الله عز وجل وبزل الجهد في رضاء الله
  • (أعوذ بك من شر ما صنعت) تعتبر إقرار من العبد بالتوجه إلى الله وتحصنه بالله من كل الشرور والآثام والمعاصي التي قام بارتكابها.
  • (أبوء لك بنعمتك علي) تعد إقرار من العبد ويقينه واعترافه بنعم الله وفضله عليه وتكرمه بكل أنواع النعم التي لا يمكن حصرها أو عدها
  • (وأبوء بذنبي) وهو اعتراف وإقرار من العبد بالذنب بشكل عام سواء المقصود به ذنب محدد أو الذنوب بشكل عام
  • .(فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت) وهي طلب المغفرة من الله وحده وطاعته وحده والتزلل له.

شرح دعاء اللهم انت ربي لا اله الا انت

اللهم أنت ربي

تعد دلالة على ربوبية الله والربوبية تعني إفراد الله عز وجل بالخلق والتدبير والملك فقال تعالى  (إِنَّ رَبَّكُمُ الله الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ الله رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ) [سورة يونس: 3].

لا إله إلا أنت

هذه الكلمة من الكلمات المباركة التي يوجد لها الكثير من الأثر في مغفرة ذنوب العبد ولهذا قد استعان بها سيدنا يونس عليه السلام عندما كان في بطن الحوت، قال تعالى: (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) [سورة الأنبياء: 87].

خلقتني وأنا عبدك

ومعنى خلقتي أي وجدتني من لا شيء، وأنا عبدك أي تأمرني بما شئت وتنهاني عما تشاء فالحلال هو ما حلله الله والحرام هو ما حرمه الله والدين هو شريعة الله.

قال تعالى: (أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60) وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ) [سورة يس: آية 60، 61].

وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت

على عهدك: أي ما عهدت به لنا من طاعات والبعد عن المحرمات أما قوله ما استطعت لأن الله عز وجل لا يكلف نفسًا إلا وسعها.

ووعدك: أي مقيم على الوفاء بعهد الميثاق فالعبد المؤمن ينتظم على دين الله وشريعته ويصدق ما وعد الله به أهل الاستقامة مصداقًا لقول الله تعالى: {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ} [سورة الزلزلة: آية 7، 8].

أبوء لك بنعمتك علي

وهو الاعتراف والتصديق بنعمة الله عز وجل على عباده وذلك مصداقًا لقول الله عز وجل: {مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ الله} [سورة النساء: 79].{وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ الله} [سورة النحل: 53].

وأبوء لك بذنبي

فإن الاعتراف بالذنب سبب لتكفير الذنب  كاعتراف آدم وزوجه عليهما السلام بالذنب، {قَالا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ } [الأعراف: 23].

 فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

هذه الجملة من الدعاء تشتمل على سببين من أسباب المغفرة وأولها الدعاء بالمغفرة أما الثاني فهو الاعتراف بمغفرة الذنوب من الله وحده دون غيره.

قال تعالى: {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا الله فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا الله وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [سورة آل عمران: 135].

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً