إسلامياتالموسوعة

 متى وقت صلاة الضحى ؟ وما هو فضلها ؟

 متى وقت صلاة الضحى

صلاة الضحى واحدة من الصلوات التي لها أجر عظيم وهي أحد وصايا رسول الله، ولكن متى وقت صلاة الضحى يفضل المداومة على صلاة الضحى كي ننال أجرها فقد كان الرسول يوصي الصحابة بأدائها

فضل صلاة الضحى

صلاة الضحى لها فضل كبير، وورد في الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضلها وذلك ما يلى: –

رُوي عن أبي الدرداء رضي الله عنه قوله: «أوصاني خليلي بثلاثٍ: بِصيامِ ثلاثةِ أيامٍ من كلِّ شهرٍ، وألا أنامُ إلَّا علَى وِترٍ، وسُبحةِ الضُّحَى في السَّفرِ والحضَرِ»

جاء في الصحيح، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يُصبح على كل سُلامي من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهى عن المنكر صدقة، ويُجزي من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى.

من فضل صلاة الضحى فإنها صدقة عن جميع مفاصل الجسم والتي تصل إلى 360 مفصل.

من فضلها أنها تجعل العبد أواب وفيما معناه أنه كثيرًا ما يرجع إلى الله ويلجأ إليه لأن أبواب تعني أنه كثير التوبة.

متى وقت صلاة الضحى

قال العلماء إن صلاة الضحى من السنن المؤكدة والتي أوصى بها الرسول، ووقت صلاة الضحى يبدأ من بعد شروق الشمس لمدة عشرين دقيقة، وحتى بداية قبل آذان المغرب بأربع دقائق.

وأوضح أمين دار الإفتاء بأن يبدأ وقت صلاة الضحى عند ارتفاع الشمس قيد رمح، وهذا معناه أن ترتفع خمس درجات في السماء ثم بعد ذلك تميل مرة لأخرى، وأوضح أكثر بأن الشمس تخطو درجة واحدة كل أربع دقائق فيما معناه أن الخمس درجات بعد مرور 20 دقيقة.

قال الطحاوي: «وَوَقْتُهَا الْمُخْتَارُ إِذَا مَضَى رُبُعُ النَّهَارِ».

قول النبي صلى الله عليه وسلم (صلاة الأوابين حين ترمض الفصال)

ذكر في مواهب الجليل نقلا عن الجزولى: (أوّل وقتها ارتفاع الشمس وبياضها وذهاب الحُمرة، وآخره الزّوال).

قال الحطاب عن الشيخ زروق: وأحسنه إذا كانت الشمس من المشرق مثلها من المغرب وقت العصر.

عدد ركعات صلاة الضحى

أقل عدد ركعات صلاة الضحى ركعتين، وأكد على ذلك المذاهب الأربعة الحنبلية، الشافعية، المالكية والحنفية وكان الدليل على ذلك حديث رواه أبو ذر الغفاري رضي الله عنه، أن الرسول صلي الضحى أقل من ركعتين، وأقل ما يُصلي في الصلاة ركعتين فيما عدا صلاة الوتر، ولذلك اختلف أهل العلم في عدد ركعاتها:

القول الأول: السلف الصالح قالوا بأن أكثر عدد صلاة الضحى هم أربع ركعات.

القول الثاني: صلاة الضحى ثمانية ركعات.

القول الثالث: 12 ركعة.

صلاة الضحى أقل عدد ركعاتها اثنين، وأوسطها أربع ركعات وأفضلها ثمانية ركعتان، وأكثرها اثنتا عشرة ركعة.

أكد الحديث الشريف على عدد ركعات صلاة الضحى، روى مسلم من حديث أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى»

روي البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أوصاني خليلي صلي الله عليه بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام.

بالنسبة لعدد ركعات الضحى فإن الرسول عند فتح مكة صلى الضحى 8 ركعات، وروى مسلم أن معاذة رحمها الله سألت عائشة رضي الله عنها: «كَمْ كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي صَلَاةَ الضُّحَى ؟، قَالَتْ: أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ وَيَزِيدُ مَا شَاءَ».

روى مسلم عن أم هانئ رضي الله عنها قالت: قَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى غُسْلِهِ، فَسَتَرَتْ عَلَيْهِ فَاطِمَةُ ثُمَّ أَخَذَ ثَوْبَهُ فَالْتَحَفَ بِهِ، ثُمَّ صَلَّى ثَمَانَ رَكَعَاتٍ سُبْحَةَ الضُّحَى».

ماذا يطلق على صلاة الضحى

بعد أن تعرفنا على متى وقت صلاة الضحى فمن خلال موقع البوابة نتعرف على الأسماء التي تطلق على صلاة الضحى فهي تسمى بصلاة الأوابين، ويقصد بها التوابون.

سميت بصلاة الإشراف وذلك لأن موعدها يكون بعد شروق الشمس.

ما هي صلاة الضحى

هي الصلاة التي تؤدى في الوقت بين ارتفاع الشمس إلى زوالها، وزوارها ليس معناه الغروب ولكن يعني أن تبدأ الشمس أن تميل عن وسط السماء تجاه الغرب.

الصلاة: هي الفرض الذي يؤديه المسلم لعبادة الله سبحانه وتعالى، وهي تتكون من أركان وشروط يجب إتباعها.

الضحى: وهو يعني انبساط الشمس وامتداد النهار حتى يصبح ضوء الشمس صافيا ومن بعده يأتي الضَحاء.

حكم صلاة الضحى

اختلف الكثير في حكم الصلاة الضحى، فالبعض قالوا إنه لا يستحب المداومة عليها وذلك لأنها ليست من الفرائض، واختلف أهل العلم في حكم صلاة الضحى كالتالي:

الجمهور: جمهور من العلماء قالوا بأن صلاة الضحى ليست مفروضة في حق النبي.

الشافعية: اختلف الشافعية مع رأي الجمهور وقالوا بأنها واجبة وأوصي الرسول بها وأقل ما كان يصلي الرسول ركعتين فيها.

قام الرسول بأداء صلاة الضحى في بيت أم هاني بنت أبي طالب وكان عددها ثماني ركعات بتسليمة واحدة، ولذلك يظن البعض أن الصلاة التي صلاها الرسول هي صلاة الضحى لأن ذلك كان في وقت الضحى، ولكن قال ابن القيم ثم دخل دار أم هاني بنت أبي طالب فاغتسل وصلى ثماني ركعات فظن الناس أنها صلاة الضحى وإنما هذه صلاة الفتح حيث كانوا عندما يفتحون بلدا أو حصن كانوا يقيمون الصلاة اقتداء بالرسول.

ما يدل على أنها صلاة الفتح قالت أم هانئ: (ما رأيته صلاها قبلها ولا بعدها) وقال ابن كثير في ذكر فتح المدائن (ثم تقدم: يقصد سعد ابن ابي وقاص، الى صدري أي ايوان كسرى وصلى ثماني ركعات صلاة الفتح)

كيفية أداء صلاة الضحى

اختلف أهل العلم على طريقة أداء صلاة الضحى وكان ذلك كالتالي:

جمهور الفقهاء كان رأيهم ان صلاة الضحى يتم ادائها مثنى مثنى أي بعد كل ركعتين يقوم المصلي بالتسليم.

الحنفية قالوا بأن صلاة الضحى يتم ادائها أربع ركعات بتسليمة واحدة بالنسبة للآيات التي يتم قراءتها في الأربع ركعات سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن من سورة قصيرة.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً