الصحةالموسوعة

اسباب حكة الجسم المفاجئه

حكة الجسم المفاجئه

حكة الجسم المفاجئه التي تصيب الأنسان دون سابق مقدمات تعرف بالانجليزية “Pruritus” وهي التي تهيج منطقة في الجسم ليعطي لنا إشارة والرغبة في الهرش بهذه المنطقة، هذه الحكة التي تصيبنا بالضيق والتوتر أحيانا وهذا الموضوع اذس سوف نتولى نقاشه في هذا المقال في صحيفة البوابة الإلكترونية.

ذلك لأن الحكة أحيانا أن تكون أشارة عن وجود مرض خطير أو جاد يجب التعامل معه على الفورً، أيضا تسبب تلك الحكة المزمنة جروح وتقرحات بالجلد لا تختفي بسهولة

أيضا هذه الحكة لها أسباب كثيرة وتختلف الأعراض الأخرى المصاحبة للحكة، اعتماداً على السبب الكامن وراء الحكة، فقد ترتبط الحكة بالآفات الجلدية، مثل: الطفح الجلدي، أو البثور، أو احمرار المنطقة المصابة.

أسباب حكة الجسم المفاجئة

يوجد العديد من الأسباب التي تكون نتيجة لها تلك الحكة المفجاءة بالجسم، حيث تضم مجموعة كبيرة من الأسباب والتي سوف نعرضها في هيئة نقاط متتالية :

  • مرض السكري

    إن الإصابة بمرض السكري يتسبب بأعراض مثل تنميل الجسم والأطراف وحكة الجلد. كما أن جفاف الجلد الذي قد يصيب مريض السكري يتسبب كذلك بحكة الجلد لديه وقد تتسبب الإصابة بالسكري بتطور عدة أمراض جلدية والتهابات فطرية.

  •  استعمال أدوية وعلاجات معينة

تناول دواء يحتوي على مادة فعالة لدى جسمك حساسية منه، ولكنك لا تعلم ذلك نتيجة تناوله لأول مرة، أيضا تظهر مع الحكة أعراض أخرى، مثل طفح جلدي شبيه بالأكزيما. ومن هذه الأدوية والعلاجات “بعض أنواع المضادات الحيوية خاصة تلك التي تحتوي على البنسلين – بعض أنواع مسكنات الألم – أنواع معينة من أدوية ضغط الدم – بعض الأدوية المستخدمة لعلاج اضطرابات نبض القلب”.

  • قرصات ولدغات الحشرات التي تسبب الحساسية

يمكن أن تسبب لدغات البق، والبعوض، والقمل، والعث الحكة المفاجئة والتي يمكن أن تختفي بشكل تلقائي، كما يمكن أن تسبب لدغات الحشرات التي تعيش على الجلد وتتغذى عليه بشكل يومي الحكة المستمرة والمزمنة.

  • سرطان الجلد

هذه الحكة أحيانا العلامة الوحيدة لسرطان الجلد ظهور بقعة جديدة أو متغيرة على الجلد، و في بعض الأحيان قد تتسبب هذه البقعة في الحكة.

  • الحساسية

 توجد أنواع متعددة للحساسية تظهر وجودها في الحكة الجلدية مثل حساسية الطعام التي قد تتسبب في حكة الجلد مع احمرار وطفح أو حتى عطس واضطراب البصر وغيرها من الأعراض التي يحفزها تناول أنواع معينة من الأطعمة، يعد من أشهر الأطعمة التي قد تثير رد فعل تحسسي في الجسم: الحليب البقري، البيض، الفستق، السمك، المكسرات بأنواعها، القمح والصويا،  الفراولة، الموز.

  • أسباب نفسية

عندما تكون درجة الحكة عالية بالجسم ولايوجد سبب طبي يتم اللوجوء إلى التشخيص النفسي كما تضمن تلك الأسباب النفسية “القلق – التوتر – الأكتئاب – الوسواس – الهوس”

  • التهيج والحساسية لبعض المواد

عادة يوجد أجسام جلدها لا يستجيب لبعض المواد الصماعية فى اللبس أو الاستخدام اليومي هذه المواد مثل: الصوف، والمواد الكيميائية، والصابون وغيرها من المواد التي يمكن أن تهيج الجلد وتسبب الحكة، كما يمكن أن تتسبب مادة اللبلاب السام، أو الطفيليات، أو مستحضرات التجميل بحدوث رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص.

  • جفاف البشرة

جفاف البشرة من أكثر العوامل التي تسبب حكة في الجلد ،كما يأتي جفاف البشرة نتيجة لبعض العوامل والأسباب مثل “جفاف الجلد الطبيعي الذي يحدث في فصل الشتاء من قلة الماء و البرد – الشيخوخة وتقدم العمر – عدم استخدام المرطبات كما يجب”.

  • اسباب حكة الجلد في الليل

الحكة الكفاجاءة في الليل تكون نتيجة تأثير إيقاعات الساعة البيولوجية الطبيعية في الجسم على وظائف الجلد، مثل: تنظيم درجة الحرارة، وتوازن السوائل، وأيضا لأن يزداد إفراز السيتوكينات، وهي مركبات تسبب الالتهاب والحكة أثناء الليل، بينما يقل إنتاج الستيرويدات القشرية التي تقلل الالتهاب، ويتغير إنتاج مركبات البروستاجلاندين،كما يفقد الجلد المزيد من الماء أثناء الليل مما يسبب الجفاف والحكة.

كما يمكنك التعرف على اعراض نقص فيتامين ب12 أيضا

أعراض الإصابة بحساسية الجلد

تعرفنا من قبل على الحكة المفاجئة في الجسم و أسبابها بالتفصيل وقد جاء الآن التعرف على أعراض الحكة المرتبطة بحدوثها، حتى نستطيع التعامل الفوري معها، فهي تتطلب اهتمام ومعالجة بالطريقة الصحيحة:

  • الحاجة إلى الهرش الشديد والحكة التي لا تتوقف إلا بعد أن نستخدم مرهم مضاد للحساسية، حيث أنه قد يجرح بعض الأشخاص أنفسهم نتيجة استجابتهم للهرش بشدة.
  • قد يٌصاب الفرد بالإسهال الشديد نتيجة وجود حساسية لأكل معين، الذي قد يؤدي بدوره للإصابة بحالة من الجفاف يجب علاجها، وتعويض الجسم عما يفقده من عناصر.
  • يظهر كذلك تورم في المنطقة المصابة بالحساسية، ويكون الأمر أشبه بحالة حياة أو موت، فهذا التورم قد يتسبب في غلق القصبة الهوائية عندما يكون في منطقة الرقبة.
  • إصابة المنطقة باحمرار شديد نتيجة تمدد الأوعية الدموية كرد فعل لإفراز مادة الهستامين في الدم.
  • والحساسية التي تظهر نتيجة تناول دواء، أو أخذ حقنة، تكون من أخطر أنواع الحساسية، ففيها يتعرض الجسم كله لأعراض الحساسية، وفيه يحدث تضخم للعضلات التنفسية، وكذلك تضخم لعضلات الرقبة، وهذا قد يودي بالحياة في دقائق إن لم يتم اتخاذ الإجراء المناسب.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً