الموسوعةغير مصنف

اسباب نقص فيتامين ب

اسباب نقص فيتامين ب

اسباب نقص فيتامين ب من أكثر الأمراض شيوعا، كما يعد فيتامين ب /B هي مجموعة من الفيتامينات تذوب في الماء وتلعب دورا مهما في استقلاب الخلية، كما أن نقصه يكون باسباب كثيرة وتلك الاسباب التي سوف نناقشها في صحيفة البوابة الإلكترونية

فيتامين ب تعد من الفيتامينات المتميزة كيميائيا توجد في كثير من الأحيان في نفس الأطعمة. بشكل عام، المكملات تحتوي على ثمانية أنواع من فيتامين بي المركب. وكل نوع منها لها اسم محدد (مثل: بي1، بي2 و بي3 وبي4 وبي5 وبي6 وبي7 وبي8).

كما يُعدّ فيتاميناً أساسيّ لأحتياجات الجسم حيث وجوده لكي يقوم بوظائِفه مثل: وظائف الأعصاب، وتكوين كريات الدم الحمراء، وعملية إنتاج الحمض النووي الصبغي الذي يُسمّى اختصاراً بـ DNA.

ما سبب نقص فيتامين بي/B

تتناول أدوية مضادة للحموضة

هؤلاء الذين قد عانوا من قبل من قرحة في المعدة او ممن يعانون حالياً من حموضة في المعدة أو ما يعرف بالارتداد المعدي المريئي وتتناول الأدوية المضادة للحموضة، فإن احتمالية نقص فيتامين B12 تكون عالية. حيث يعد تناول الأدوية والعلاجات اللازمة لمشاكل صحية تتعلق بالمعدة قد تؤثر على امتصاص فيتامين B12 في الجسم.

تناول الكحوليات بانتظام

الأشخاص الذين يتناولون بشكل يومي كوب من الكحول فإن احتمالية أن يتأثر مخزون فيتامين B12 سلباً لديكم عالية، فالأشخاص الذين يشربون الكحول بشكل منتظم تبين أنهم يعانون من نقص في فيتامين B12، أيضا الكبد يلعب دور مهم في تخزين فيتامين B12 في الجسم، وبالتالي فإن مخزونه لدى من يشربون الكحول سيتأثر.

مرض السكر

عدم انتظام مستويات السكر في الدم تؤدي لسوء امتصاص فيتامين B12 في الجسم، حتى لو كنت حريص على تناول مصادره الغذائية بانتظام.

التقدم في العمر

التقدم في العمر حيث قد تجاوز العمر الخمسينات، من المؤكد ان جسمك لم يعد يعمل بنفس الطريقة التي كان يعمل عليها من قبل وأنت الان معرض أكثر من غيرك للإصابة بالعديد من الأمراض، ومن ضمنها نقص امتصاص فيتامين B12 نتيجة لسوء الامتصاص في الجسم.

اتباعك للنظام الغذائي النباتي

المصادر الغذائية الوحيدة التي تحوي فيتامين B12 هي المصادر الحيوانية كاللحوم والدواجن والمأكولات البحرية.

في حال كنت ممن يتبعون حمية نباتية فأنت بكل تأكيد ستكون معرض لنقص فيتامين B12 بشكل عالي. لذا عادة ما ينصح بتناول المكملات الغذائية لضمان سد النقص منها.

الحالات الطبيّة غير الشائعة

يعد بعض الحالات الطبية الغير شائعه مثل التهاب البنكرياس المزمن، وجراحات المَعدة أو جراحة السُّمنة، ومُتلازمة سوء الامتصاص، والإصابة بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة أو ما يُعرف بمرض الإيدز الذي يؤدي إلى سوء الامتصاص الجسم لتلك الفيتامين.

نقصٌ في إفراز حمض المعدة

حيثُ إنّه يُعدّ مُهمّا في عملية امتصاص فيتامين ب12 الموجود في الأغذية، ولكنه لا يؤثر في عملية امتصاص فيتامين ب12 بشكله الموجود المُكملات الغذائيّة.

حدوث تلف في مركز الامتصاص اللفائفي

حدوث تلف أو خلل في أماكن الامتصاص في اللفائفي وهو جزء الأمعاء الذي يتمّ فيه امتصاص فيتامين ب12، وقد يحدث هذا التلف بسبب مُتلازمة القولون العصبي، أو إزالته عن طريق الجراحة.

خلل في مركز امتصاص في الجسم

حيث يُعدّ هذا السبب أكثر أسباب نقص فيتامين ب12 شيوعاً، خاصّةً لدى كبار السن، ويقلُّ امتصاص الجسم لهذه الفيتامينات.

بعض العدوي البكتيرية أو الطفيلية

الإصابة ببعض أنواع العدوى البكتيريّة أو الطُفيليّة، مثل: مُتلازمة العروة العمياء (بالإنجليزية: Blind loop syndrome)؛ وهي مرضٌ يحدث عند عندما يُشكّل جزءٌ من الأمعاء الدقيقة عروة يتجاوزها الطعام أثناء عملية الهضمي

أعراض نقص فيتامين B12

توجد مجموعة من العلامات والمؤشرات التي قد تظهر عند حدوث نقص في فيتامين B12 وأشهرها:

التعب والارهاقت – تنميل الأطرافم – مشاكل في الذاكرة

فقدان القدرة على التوازنا – الاكتئاب – فقر الدم

هشاشة العظام -الخرفم

مشاكل في الأعصاب، مثل: الخدران أو الوخز، وضعف العضلات، ومشاكلَ في المشي.

فُقدان البصر. مشاكل ذهنيّة، مثل: فُقدان الذاكرة – التغيُّرات السُلوكيّة.

كما تستطيع التعرف على الأعراض لنقص فيتامين بي بالتفصيل

الأشخاص المعرضون لنقص فيتامين ب12

هم الأشخاص الذين يبلغون سن 50 عاماً فأكثر.

الأشخاص الذين يتّبعون الحِمية النباتيّة (بالإنجليزية: Vegetarian)، أو الحِمية النباتيّة الصَرفَة (بالإنجليزية: Vegan).

أيضا الأشخاص الذين خضعوا لعمليات المعدة والأمعاء الجراحيّة، مثل جراحة تخفيف الوزن.

بعض المُصابين بمشاكلَ في الجهاز الهضمي يعانون من تلك المرض وهو نقص فيتامين بي في الجسم

 

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *