الصحةالموسوعة

اوميغا 3 للحامل في الشهور الاولى

اوميغا 3 للحامل في الشهور الاولى

اوميغا 3 للحامل في الشهور الاولى ينصح باستهلاك الحامل لمكملات زيت السمك الغنية بأوميغا 3 خلال فترة ما قبل الولادة. حيث  إنّها تُصبح أكثر عُرضة للإصابة بنقص أوميغا-3، وذلك لأن مُعظم مخزون الأم من هذا الحمض الدهني يستخدم لأجل نمو وتطوّر الجنين. ولكن ماهو الأوميغا 3 و مما يتكون، هذا ماسوف نعرفه من خلال المقال في صحيفة البوابة الإلكترونية .

ما هو الاوميغا 3

الاوميجا 3 في الجسم هوهو حمض دهني أساسي ذو سلسلة طويلة غير مُشبعة. كما يُعدُّ مُهماً للصحّة والنمو، ويُسمّى أساسياً لأنّ الجسم غير قادر على تصنيعه. أيضا تتناولة الحوامل عند احتياجها له في الشهور الأولي وهو عبارة عن حبوب من طبقة ناعمة من الجيلاتين. هذه الحبوب تستخدم العديد من الشركات المصنعة طلاء معوي. يساعد هذا  الطلاء المعوي في منع الحبوب من الذوبان حتى تصل إلى الأمعاء الدقيقة.

هذا الحمض الخاص بالاوميغا 3  يتوفر بأشكال عديدة، حيثُ تُسمّى أشكاله الموجودة في زيت السمك، والزيت المستخلص من الطحالب البحرية بحمض الدوكوساهكساينويك  وحمض الإيكوسابنتاينويك . كما تمتاز بأن سلسلتها أطول من السلسلة الموجودة في بذور الكتّان وزيت الكانولا.

الأوميغا 3 يستخدم للصحة العامة للمرأة الحامل وللجنين أيضا، والاوميغا 3 هي مجموعة من الزيوت والدهون الصحية والتي يتم أستخلاصها من الأسماك بمختلف أنواعها وبكميات متفاوتة، والسلمون والأصداف والتونة من أكثر الأسماك أحتوائا علي اوميغا 3، وهو أيضا يوجد في بعض الأطعمة مثل الحليب بنتجاته والبيض ولكن بكميات بسيطة.

مدى احتياج الأم الحامل للأوميغا 3

كثير من الحوامل يحتاجون للأوميغا ثرى وهم الحوامل الذين لا يتناولون الأسماك، و يُعانون من نقصٍ في المواد الغذائيّة إلى استهلاك المكمّلات الغذائيّة للأوميغا 3 . كما يعد الاوميجا ثرى متواجد بالكثير من الأسماك ولكن يجب الحظر من تناوله في صورته الطبيعية، وذلك لأن بعض الأسماك بها مادة الزيئبق، ولذا لا يفضل تناولها أكثر من مرتين بالأسبوع.

لكن هناك حل أخر لتناول الاوميغا 3 بشكل أمن وهو تناولها ضمن المكملات الغذائية.. فالمكملات الغذائية تحتوي علي خلاصة الاحماض والدهون المفيدة دون وجود أي مواد أخرى ضارة

الأوميغا 3 في الطعام

يتواجد حِمض الأوميغا 3 بِشَكلِِ طَبيعي في بعض الأطعمة، حيث يُمكن استهلاك كَميّاتٍ كافيةٍ من هذا الحمض عبر تناول مجموعة مُتَنوعة منهاحيث يُمكن استهلاك كَميّاتٍ كافيةٍ من هذا الحمض عبر تناول مجموعة مُتَنوعة منهم، هذا الطعام مثل:

المُكَسرات، والبذور: مثل: بذور الكتان، وبذور الشيا، والجوز.

الزيوت النباتيّة: مثل: زيت بذور الكتان، وزيت فول الصويا، وزيت الكانولا.

الأسماك، والمأكولات البحريّة الأخرى: خاصةً الأسماك الدُّهنية في المياه الباردة؛ مثل: سمك السلمون، وسمك الإسقمري، والتونة، والرنجة، والسردين.

الأطعمة المُدعَّمة: مثل: البيض، واللبن، والعصائر، والحليب، ومشروبات الصويا، وبعض أنواع حليب الرُّضّع (بالإنجليزية: Infant formula).

مصادر أخرى لأوميغا 3

يتواجد حمض أوميغا 3 على شكل مُكملات غذائية قد ذكرنها ، كما يتواجد في مُكملات زيت السمك التي تحتوي على EPA و DHA. مُكملات زيت كبد السمك مثل:

زيت كبد سمك القد التي يحتوي على EPA و DHA، وبعض الفيتامينات بكميَّاتِِ قد تختلف من مُنتَج لِآخَر كفيتامين أ، وفيتامين د، لكن يجدر التنويه إلى أنّ استهلاك هذين النوعين من الفيتامينات بكميات مفرطة قد يرتبط ببعض الآثار الضارة.

زيت الكريل حيث يحتوي على EPA و DHA. زيوت الطحالب؛ وهي من المصادر النباتيَّة التي تحتوي على DHA، وقد يحتوي البعض منها أيضًا على EPA. زيت بذور الكتان؛ الذي يحتوي على ALA.

فوائد أوميغا 3 للحوامل والمرضعين

تحسين نموّ الطفل

أنّ استهلاك المرأة الحامل لمُكمّلات حمض الدوكوساهكساينويك الغذائيّة خلال النصف الثاني من الحمل قد يُحسن نموّ الطفل حتّى 18 شهر من عمره في حال كان الطفل هو المولود الأوّل للأم، أيضا تقلل من خطر الأصابة بتسمم الحمل و تزيد من وزن الرضيع عند الولادة.

التقليل من خطر إصابة الرضّع بالحساسية

أنّ تناول السمك الدهني وزيت السمك خلال فترة الحمل يقلّل من خطر إصابة الرضيع بالربو، والأزيز المُستمر في سن 3-5 سنوات، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالحساسيّة في مرحلة الرضاعة.

يُحسّن النمو العقلى

الأوميغا ثرى يرتبط بتحقيق نتائج مرتفعة في مؤشر قياس القدرة على أداء العمليات العقلية والذهنية لدى الطفل عند بلوغه 4 أشهر مقارنة بالأطفال الذين لم تستهلك أمهاتهم الأوميغا 3.

كما يمكنك معرفة مشكلة نقص فيتامين بي12 عند الأطفال

فوائد الأوميغا ثرى عامة

الأوميغا ثرى تعمل علي الوقاية من حدوث خلل في أنتظام ضربات القلب. وتلك الدهون المفيدة تعمل علي الوقاية من حدوث سكتات دماغية أو نوبات قلبية. أيضا لدى الأشخاص المصابون بأمراض القلب فهي تقلل من أحتمالية الموت القلبي المفاجئ.

تستخدم الأوميغا ثرى على أ،ها علاج لضغط الدم المرتفع ، فالاوميغا 3 تساعد علي خفض ضغط الدم المرتفع لدى الأشخاص المصابون بإرتفاع ضغط الدم. أيضا قد زكرنا سابقا الاومغا 3 هي عبار عن دهون، ولكنها دهون صحية، وتلك الدهون تساعد علي خفض الدهون الضارة في الجسم كالدهون الثلاثية التي تضر بصحة الشرايين والقلب.

 

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *