غير مصنف

اسم كريات الدم البيضاء العلمى

اسم كريات الدم البيضاءWBC

اسم كرات الدم البيضاء (White blood cells) الذي يكون اختصارها WBC، تكون كريَّاتُ الدم البيضاء leukocytes أقلَّ عددًا من كريَّاتِ الدم الحمراء. بنسبة كريَّة بيضاء واحدة تقريبًا لكلّ 600-700 كريَّة حمراء.  وكما يعد لكريات الدم البيضاء وظائف لجسم الإنسان و ايضا اضرار وذلك ماسوف نتعرف عليه من خلال المقال عبر صحيفة البوابة الإلكترونية .

ماهي كرات الدم البيضا

تعدُّ كريَّاتُ الدم البيضاء مسؤولةً بشكلٍ رئيسي عن الدفاع عن الجسم ضدَّ العدوى. وهناك خمسة أنواع رئيسيَّة لكريَّات الدم البيضاء. أيضا كريات الدم البيضاء هي خلايا تحمي الجسم من مسببات الأمراض وتحاربها، كما تحارب الخلايا السرطانية. وتصنع خلايا الدم البيضاء داخل نخاع العظم وتخزن في الدم والأنسجة اللمفاوية.

أيضا قد يبلغ عدد خلايا الدم البيضاء حوالي 4000ـ11000 خلية في المايكرولتر الواحد من الدم. أي هذا الرقم  ما يساوي واحد في المئة من الدم عند البالغين الذين يتمتعون بصحّة جيّدة؛ ويتمّ إنتاج هذه الخلايا في خلية جذعية موجودة في نخاع العظم.

كما تعد الخمسة أنواع لخلايا الدم البيضاء هم (  العدلات “كريَّات الدم البيضاء المعتدلة” –  اللمفاويَّات – الوَحيدات –  اليُوزينيَّات أو الحَمِضات – القَعِداتُ ). كما تعتبر كريات الدم البيضاء (White blood cells) من خلايا جهاز المناعة المسؤولة عن الدفاع عن الجسم. يتم إنتاج هذه الخلايا في نخاع العظم (Bone marrow) عند تمايز الخلايا الجذعية (stem cells).

حالات عدد كريات الدم البيضا

نقص عددها: يقل عددها في حالات الأشخاص المعاناة من المجاعات، وسوء التغذية، كما أنّها تقلّ عند من يعانون من تلف النخاع الأحمر، ومن الأمراض المزمنة كحمى التفوئيد.
زيادة عددها: يزيد عددها عند الحوامل، والأطفال، والمرضى الذين يعانون من الالتهاب الرئوي الحاد.

فئات كريات الدم البيضاWBC

الفئات غير المحببة: تتصف هذه الكريات بغياب الحبيبات في الهيولى، إذ إنّها تحتوي على حبيبات غير نوعية تشبه الجسيمات الحالة، وتتكون هذه الكريات في الأنسجة الليمفاوية كالغدد الليمفاوية، والكبد، والطحال، ويوجد ثلاثة أنواع منها، وهي: وحيدات النوى، والبلاعم، واللميفاويات.
الفئات المحببة: هي عبارة عن إنزيمات مرتبطة بالغشاء، والتي تتميّز بوجود حبيبات في الهيولى، وتتكون هذه الكريات في نخاع العظم الأحمر، وتعمل هذه الكريات على هضم الجسيمات المبتلعة، ويوجد ثلاثة أنواع منها، وهي: الخلايا الحمضية، والقاعدية، والمتعادلة.

وظائف كريات الدم البيضا في الجسم

  • العدلات (Neutrophils)، وتقوم بقتل وهضم البكتيريا والفطريات. أيضا هي النوع الأكثر عددا من خلايا الدم البيضاء وتعد خط الدفاع الأول عند الإصابة بالعدوى. تُشكل الخلايا المتعادلة النسبة الأكبر من بينها، فقد تبيّن أنّ 50-70% من مجموع خلايا الدم البيضاء. لذلك يمكن القول أن أهميتها في محاربة البكتيريا والفطريات ومواجهتها، بالإضافة إلى ابتلاعها وتخليص الجسم منها.
  • الخلايا الليمفاوية (Lymphocytes)، وتصنع الأجسام المضادة للدفاع ضد البكتيريا والفيروسات. يعني ذلك أن أهمية هذه الخلايا في الدفاع عن الجسم ضدّ العدوى المختلفة. كذلك إطلاق الأجسام المضادة بهدف تذكر مُسبّبات العدوى عند التعرض لها في المستقبل.
  • الوحيدات (Monocytes)، وتساعد على تدمير البكتيريا ،كما تُشكّل الخلايا الوحيدة ما يُقارب 5% من خلايا الدم البيضاء. أيضا تلعب هذه الخلايا دوراً مهمّاً في تخليص الجسم من الأنسجة والخلايا الميتة لتدمر البكتيريا .
  • الحمضات (Eosinophils)، وتهاجم وتقتل الطفيليات وتدمر الخلايا السرطانية. لا تتعدّى نسبة الخلايا الحمضية أو اليوزينيات ما يُقارب 3% من مجموع خلايا الدم البيضاء.  أيضا قد تلعب دوراً في مهاجمة الطفيليات؛ فقد لوحظ ارتفاع مستوياتها عند وجود الديدان الشريطية في الأمعاء
  • الخلايا القاعدية (Basophils)، وتقوم بدق ناقوس الخطر عندما تغزو العوامل المعدية الدم. كما أنها تفرز مواد كيميائية -مثل الهيستامين- تساعد في السيطرة على الاستجابة المناعية في الجسم.

يمكنك أيضا معرفة تفاصيل مرض نقص فيتامين b12 للاطفال

كم عمر الكريات البيضاء

يشتهر عمر خلايا الدم البيضاء من الخلايا بقصر عمرها بالمقارنة مع خلايا الدم الأخرى، حيث إنها تعيش بضع ساعات في حالة الخلايا الليمفاوية، ومن يوم إلى يومين في باقي الخلايا البيضاء.

أسباب نقص كريات الدم البيضاء

انخفاض تعداد خلايا الدم البيضاء في الدم التي يتم إنتاجها في نخاع العظم. يرجع ذلك لأسباب متعددة منها “أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة (Lupus) والتهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis). – وجود مشاكل في نخاع العظم (Bone marrow) – السرطانات – التغذية – إدمان الكحول – نقص بعض الفيتامينات مثل (حمض الفوليك و ب 12) – استعمال أدوية معينة كبعض المضادات الحيوية – وجود مشاكل في الطحال (Spleen) – الإصابة بمرض الإيدز (HIV)”

كما يكون من أبرز اسباب النقص للكريات البيضا هي ” السرطان، وأمراض نخاع العظم، وأمراض الدم الأخرى – سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن الضرورية لبناء الخلايا المتعادلة مثل: النحاس، وفيتامين ب 12 – حمض الفوليك – حدوث طفرة في الخلايا المكونة للدم – استئصال الأمعاء والمعدة ”

أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء

” العدوى و الالتهابات – اضطراب الجهاز المناعي – أمراض نخاع العظم – الأدوية مثل عقار الكورتيكوستيرويد – التوتر – المخاض – الحمل – التدخين – الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية”

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *