الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

الامير مساعد بن عبدالعزيز الامير مساعد بن عبدالعزيز ، أنعم الله على الشعب المبار …

الامير مساعد بن عبدالعزيز

الامير مساعد بن عبدالعزيز

الامير مساعد بن عبدالعزيز ، أنعم الله على الشعب المبارك بأهله الصادقين المخلصين الذين وقفوا إلى جانب الملك المؤسس -غفر الله له- الذين كرسوا وقتهم وجهودهم لخدمة الوطن ورفعه وتنميته وحضارته.
ومقالنا في موقع البوابة يسلط الضوء على مؤسس الكيانات وصور حضارته في أوج عهده وهو صاحب السمو الأمير مساعد بن الإمام عبد الرحمن بن الإمام فيصل بن تركي آل سعود.

ولادته وتعليمه وحياته

وتشير بعض المصادر إلى أنه ولد في قصر الحكم بالرياض عام 1333 ، وكان الأمير مسعد منه. – حتى أنه يذكر أنه عندما ولد والده الإمام عبد الرحمن الرويش في ضاح الهيجة ، توفي عن عمر يناهز 13 عامًا. وكان آنذاك أقل من خمس سنوات ، وأخذ عبد الله بيلبي من كتابه (الذاكرة العربية الذهبية). هناك ولد عام 1922 م (1340 م) وفضله أبناؤه أيضًا.
يظهر الأمير بجانب آخر أبناء الإمام عبد الرحمن نجل الإمام فيصل بن الإمام التركي (مؤسس الدولة السعودية الثانية). ووالدته أميرتها الأميرة عماشة في فرج العجران الخالدي.
حصل الأمير مسعد على علمه في أقدم كتاب معروف في مدينة الرياض. وهو كتاب محمد بن مرحوم المعروف. ثم نُقل ضمن تدريب علوم الشريعة والمساء إلى الشيوخ سعد بن عتيق وحمد بن باريس ومحمد بن عبد اللطيف ومحمد بن إبراهيم في ابن سحمان وغيرهم عندما استسلم. تلقي العلم والجلوس مع المتعلمين. وكانت لديه رغبة في إثارة الموضوعات العلمية ومتابعة الأكاديميين والمثقفين من السعودية والمغتربين.
كما ذكر الدكتور عبد العزيز الكفيتر أنه بدأ في قراءة كتب العلوم الحديثة في وقت كان هناك نقص في استقبالها ، وكان – رحمه الله – حريصًا على إحضار الكتب وشرائها بمجرد ظهورها خلال الحرب العالمية الثانية مع صعوبات النقل في ذلك الوقت.
يُقال إن الأمير مسعد هو الوحيد من بين إخوته الحاصلين على درجة أكاديمية.

اقرأ ايضاً ما هو التصلب اللويحي

إحساسه العلمي

  • كان سمو الأمير مسعد رجلاً رزينًا وذكيًا ومنظمًا وغنيًا بالخبرة الحياتية ومحاميًا ضليعًا في الشؤون الدينية وبسيطًا وواقعيًا.
  • الشيخ صالح الحسين الذي عمل معه قرابة عشر سنوات ذكر – رحمه الله – ذكر أن لديه معرفة واسعة ومتنوعة وفي سلطته ، نقاشاته القانونية والاقتصادية في الغالب خبراء في هذه العلوم.
  • رعى هذه الملكة العلمية والفكرية وكان لديه مكتبة. لقد رسم منه طلاب المعرفة في وقت لم يكن للمكتبات العامة تأثير كبير على حياة الناس.
  • تم افتتاح مكتبة خاصة للجمهور بمدينة الرياض منذ عام 1363 م ، وقد جاء إليها طلاب العلوم وجلس فيها وتحدث إليهم ثم طورها ونقلها من أول مقر لها (هالة) شرق الرياض.
  • وبعد وفاته تم التبرع به لمكتبة الإمام محمد بن سعود بالجامعة الإسلامية بالرياض وتحتوي على مجموعة من الكتب النادرة. نظرًا لاهتمامه بالمكتبة ، فقد وضع لوحة عند المدخل للإعلان عن كتب جديدة تستحق القراءة ، وعين أحد الموظفين كمقيم وموظف آخر لاستضافته. وكان من رواده حمد الجسر ، ومحمد بن بلحد ، وعبدالله بلفي ، ورشدي ملحس ، وعبدالله حياة ، وعبد الرحمن القوي ، وعبد الكريم الجحيم.
  • في دراسة نشرها المؤرخ حمد الجسر – رحمه الله – على جريدة البلاد عام 1367 م/1948 م حول إنشاء مكتبات في المملكة العربية السعودية ، ذكر أولاً الأشخاص الذين بنوا مكتبات في المملكة ، وقال: في عام 1364 م أسس الأمير مسعد بن عبد الرحمن مكتبة عامة مدينة الرياض. في ذلك جمع الكتب الأكثر شهرة.
  • وقال السيد عبد القدوس الأنصاري – رحمه الله – صاحب مجلة المنهل بمناسبة ربع القرن الحالي بمناسبة إنشاء جريدته ، وأشاد بدعم وتشجيع الأمير مسعد بن عبد الرحمن المنهل.

آثاره العلمية

  • يتحتم على العالم أن يوصي بالمعرفة التي يحملها ، ولذلك كان الأمير نفسه حريصًا على نشر المعرفة وتشجيع التعليم ، وهذا ما نتطرق إليه من خلال المادتين. من تأليف سمو الأمير – رحمه الله – وكانوا (نصيحة لإخواني في الدين والنسب ، كتبها مساعد بن عبد الرحمن آل سعود ، القاهرة) المكتب الصحفي للتحرير والترجمة والنشر ، ١٣٦٠ هـ ، حرفان 38 + 4 ، 38 + 4 صفحات ، هذا هو الكتاب الوحيد الذي تم نشره للمؤلف في طبعة واحدة ، وعلى عكس موضوعه في أول دعوة لتعليم المرأة ، لكن له طابع رسمي ومضحك ، لأنه لم يذكر.
  • يوجد اسم المؤلف باللغة العربية على صفحة العنوان أو داخلها ، لكنه كتب اسم المؤلف بأحرف لاتينية تحتوي على بعض الغموض.
  • استخدم الحروف اللاتينية لرسم الأشكال الخشنة للأحرف العربية ولم يكلف نفسه عناء استخدام النقاط لترجمة الحروف ، وأي شخص ينظر إلى الكتابة اللاتينية سيبدأ في القراءة من اليسار إلى الأول. لن يفهم شيئًا ولن يحقق دلالة في الحروف اللاتينية ، إلا إذا تخيلها كأحرف عربية تبدأ من اليمين.
  • وتجدر الإشارة إلى أن الأمير مساعد نشرها عام 1360 هـ/1945 م. وكان أول تدوينة لها بعنوان (أهداف الإسلام ، وموقفنا منها ، وبعض ما يلزم القيام به). الرسالة الثانية بعنوان: (التربية) ويكفي ما ورد فيها لإثبات أفقه الواسع وإدراكه واهتمامه بالمصلحة العامة ومستقبل أمته.

إنشاء مدارس للبنات

إنشاء مدارس للفتيات يتم فيها جلب النساء من باقي الدول العربية مع مراعاة دينهن وصيانتهن وتواضعهن وفتح معهد يسمى معهد المعلمين. افتتح معهدًا آخر يسمى معهد الدليل ، ويتولى الخريجون مسؤولية الإرشاد وإلقاء المحاضرات في الأندية النسائية. وافتتاح نادٍ في كل حي يلزم جميع نساء الحي بالرغبة فيه ، وجعلهن مرشدات لتوجيه النساء اللواتي يدين لهن لسيدهن وأزواجهن وإخوانهن المسلمين ، وبالتالي تنظيم منزلهن ، – الاهتمام بشعوبهم ، وتربية أطفالهم ، والعناية بصحتهم ، وتنمية معنوياتهم ، وانتشار التدريب والرياضة ، وخاصة ركوب الخيل ، وتعميمها.

متجرك لأفضل الإكسسوارات التقنية، جودة عالية، اسعار مميزة!

مواضيع قد تعجبك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020