الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

كم عدد اركان الصلاه كم عدد اركان الصلاه معنى الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإ …

كم عدد اركان الصلاه

كم عدد اركان الصلاه
منذ أسبوعين

91

0

كم عدد اركان الصلاه

كم عدد اركان الصلاه معنى الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتن. إنها طقوس إلزامية وتفرض على كل مسلم بالغ عاقل. رجل أو امرأة ركن الدين ووسيلة ربط الخادم بسيده الجليل الجليل. فرضت الصلاة على المسلمين ليلة الاسراء والمعراج وهي عبادة يومية تؤدى خمس مرات في اليوم وهؤلاء هم الفجر والعصر والمغرب والعشاء ، هذا هو أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة

سنتعرف علي المزيد من عدد اركان الصلاه من خلال موقع البوابة

تعريف الصلاه وحكمها

قبل التعرف علي أركان الصلاة ، يجب توضيح معانيها باللغة والاعراف:

  • تعريف الصلاه لغة: الصلاة اسم وجمعها صلوات وتعني: الدعاء والعبادة فيقال صلي فلان أي الصلاة وهي عبادة مخصوصة ويقال: صلي فلان أي: دعا ربه.
  • تعريف الصلاة شرعا: هي عبادة لله سبحانة وتعالي ونتكون بأقوال وأفعال مخصوصة محددة تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم وسقيت بالصلاة لأنها تشتمل علي الدعاء والتضرع الي الله تعالي: فالصلاة في حقيقتها وأصل معناها هي اسم لكل دعاء.
  • حكم الصلاة: تجب الصلاة علي كل مسلم بالغ عاقل فهي فريضة من فرائض الاسلام ولا يجوز لمسلم أن يقصر فيها، أو يتركها فقد قال الله تعالي:(فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون)، ومن ترك الصلاة جحودا بها وانكارا لها، فهو كافر خارج من ملة الاسلام باجماع المسلمين لذلك فانه يستتاب و الا قتل بردته بجحوده للصلاة ومن تركها تكاسلا من غير عذر دون انكار لفرضيتها ، فقد اختلف حكم الفقهاء في شأنه.

اقرأ ايضا كلمة عن يوم المعلم

أركان الصلاة

للصلاة الشرعية أركان تشكل في مجملها صفة الصلاة الصحيحة. إذا ترك المصلي أحد أركانه فإنه يبطله ، ويجب تكراره وبيان هذه الأركان على النحو التالي.

  • تكبيرة الاحرام: يجب تكبيرة الاحرام علي القادر علي النطق بها:لقول الرسول صلي الله عليه وسلم:( مفتاح الصلاة الوضوء، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم) وصيغة التكبير قول المصلي: (الله اكبر). وأجاز أبو حنيفة رحمه الله الدخول في الصلاة بأي لفظ يراد به تعظيم الله تعالي.
  • القيام في صلاة الفريضة: وهو ركن أساسي من أركان صلاة الفريضة بإجماع جمهور الفقهاء  القادر على القيام ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (صل قائما، فان لم تستطع فقاعدا فان لم تستطع فعلي جنب)).
  • قراءة القرآن: لا تنقعد الصلاة ولا تصح إلا بقراءة القرآن. سواء في صلاة الفريضة أو التطوع ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (ثم اقرأ ما تيسير معك من القرآن)، وقراءة سورة الفاتحة على النحو التالي: جمهور الفقهاء من أهم أركان الصلاة ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب) ، وتجب عند جمهور الفقهاء قراءة الفاتحة في كل ركعة باللغة العربية ، ولا تصح الصلاة ببقراءتها ، ويلزم دراستها لمن لا يجيدها.، ونظرة الحنفية ، فإن القراءة المطلقة للقرآن هي ركن القراءة. لذلك لا يشترط عليهم قراءة سورة الفاتحة. صلاة من لم يقلها تصح بالذنب. وأما قراءة سورة أو ما هو سهل في القرآن بعد سورة الفاتحة فقد اتفق الفقهاء على أن هذه من سنن الصلاة.
  • الركوع: أصلح زاوية الركوع لحق القادر في نص القرآن الكريم. قال الله تعالى: (يا ايها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا) ، وما أدنى الركوع بلغ اليدين إلى الركبتين ، وأكمل ذلك الظهر والركوع. الحناجر مستقيمة ، والشافعي وأحمد وغيرهم – رحمهم الله – يرحمهم.
  • الرفع من الركوع: ويقصد به قيام الجسد مطمئناً ، و قد رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً لم يفعل هذا فقال له: (انه لا صلاة لمن لم يقم صلبه).
  • السجود والطمأنينة فيه: وقد ثبت ذلك في نص القرآن الكريم ، فقال الله تعالى: (يا ايها الذين آمنوا انحنوا اركعوا واسجدوا)  صلى الله عليه وسلم – الجاني في صلاته: (ثم يسجد حتي تطمئن ساجدا):ويكون السجود الكلي على سبعة أعضاء من المصلي القادر ، وهي: الوجه واليدان والركبتان والرجلين ، ويعذر العاجز بقدر ما. لم يستطع السجود مع الأعضاء السبعة.
  • الجلوس بين السجدتين: واجب بإجماع الفقهاء.
  • التشهد:  التشهد (التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك ايها النبي ورحمه الله وبركاتة السلام علينا وعلي عباد الله الصالحينن أشهد أن لا اله الا الله وأشهد أن محمدا عبده و رسوله)  وهو ركن في الجلوس الاخير عند الامام أحمد والشافعي أينما التشهد الاول فهوا ليس ركن عند جمهور العلماء حيث صح أن رسول الله صلي الله عليه وسلم
  • التسليم: ذهب جمهور العلماء من الصحابة والإمام مالك أن ركن التسليم يتحقق بالتسليمه الاولي ، والتسليمه الثاني سنة.
  • الترتيب: هذا هو ترتيب الزوايا وفقًا لذلك. حتى ينهى المصلي عن الصلاة قبل تلاوة القرآن ، فيأتي بزاوية القراءة قبل ركن الركوع ونحو ذلك ، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم له وله. قال: (صلي كما رأيتموني أصلي).

متجرك لأفضل الإكسسوارات التقنية، جودة عالية، اسعار مميزة!

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020