الموسوعة

أخبار عاجلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

بدأت مهمة ” ترانسبورتر 1 “ التابعة لشركة ” سبيس أكس ” الأمريكي …

” على صاروخ واحد.. 143 قمر صناعي “.. شركة ” سبيس أكس ” تضرب رقم قياسي جديد !

WhatsApp Image 2021 01 25 at 7.33.30 PM
منذ شهر واحد

66

0

بدأت مهمة ” ترانسبورتر 1 “ التابعة لشركة ” سبيس أكس ” الأمريكية يوم أمس (الأحد) والتي تعنى بإطلاق صاروخ محمّل بـ 10 أقمار صناعية لشبكة ” ستاراينك ” للإنترنت، بالإضافة إلى ما يزيد عن 130 قمر صناعي مختلف من العملاء بحسب شبكة “ CNN “.

ومن أهم العملاء المشاركين بأقمارهم على هذه الرحلة شركة ” بلانيت ” المشغلة لمجموعة من الأقمار الصناعية المصورة لكوكب الأرض، بالإضافة إلى ” ICEYE ” المطوّرة لقميرات راديوية لتتبع الفياضانات ورصد الأماكن الجليدية.

وجاءت مهمة ” ترانسبورتر 1 ” محققةً الرقم القياسي الجديد والذي يعود قبلها إلى مهمة إطلاق صاروخ ” PSLV ” الهندي عام 2017 والمحمّل بـ 104 قمر صناعي.

وحققت مهمة ” ترانسبورتر 1 ” الصدارة في برنامج مشاركة الرحلات الجديد والذي صرحت عنه عام 2019، وأضافت الشركة وقتها أنها ستنظم جدول زمني مخصص لإطلاق أقمار صناعية صغيرة على دفعات من خلال ارسال صاروخ ” فالكون 9 ” التابع لها، مستبعدةً امكانية إطلاق حمولة كبيرة من الأقمار الصناعية دفعة واحدة.

وتزايد الاهتمام مؤخرًا بالأقمار الصناعية وتطورت صناعتها، إذ تتراوح أحجامها ما بين حجم ثلاجات المطبخ وصغر حجم الهواتف الذكية.
وجراء ذلك تزايدت تنافسية الشركات على تقديم خدمات تقنية أفضل مبرمجة على أقمار صناعية صغيرة سابحة في الفضاء.

ويعني ذلك اتجاه العمليات التجارية إلى توفير أقمار صناعية صغيرة والتي عادةً ما تطلق مع أقمار صناعية أخرى قد تفوقها بالحجم، ويذكر أن شركات تطوير وإطلاق الصواريخ تتلقى الكثير من الطلبات حول ذلك.

ودفع الاهتمام المتزايد بشركات الصواريخ بتشييد ” صواريخ مصغرة ” لتسهيل عمليات الإطلاق وتسريعها، وأبرز هذه الشركات هي شركة ” روكيت لاب ” و ” فيرجن أوريت ” التي قد بدأت بإطلاق صواريخ مصغرة من أجل عمليات تجارية.

ويرى أن صواريخ ” سبيس أكس ” فائقة الحجم مقارنةً بالصواريخ المصغرة للشركتين السابقتين، إذ تعددت مهامها التي تتمثل بإيصال روّاد فضاء أو بضائع من وإلى محطات الفضاء الدولية، كما تتيح إمكانية إطلاق أقمار صناعية مختلفة المهام كما سبق ذكره.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020