الموسوعة

أخبار عاجلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

أشار الدكتور “أحمد المنظري” مدير الصحة العالمية لإقليم الشرق الأوسط …

” أحمد المنظري ” في بيان مشترك: “فلنجعل عام 2021 العام الذي تغيرت فيه مكافحة التبغ للأبد”

WhatsApp Image 2021 01 26 at 9.07.37 AM
منذ شهر واحد

78

0

أشار الدكتور “أحمد المنظري” مدير الصحة العالمية لإقليم الشرق الأوسط ورئيس أمانة الاتفاقية الإطارية إلى مبادرة 17 بلد في الشرق الأوسط بحظر تعاطي التبغ في الأماكن العامة لحماية السكان من انتشار الفايروس الغير مسبوق.

معتبرًا أن التغيير من الأنظمة إلى الأعراف يحدث للمرة الأولى في العالم العربي وهو ما يجب استغلاله للوصول لهدف أسمى يصل بالمجتمع إلى بيئة صحية.

وبناءً على ذلك أصدر الدكتور بيانًا مشتركًا يحث به على استمرار جهد الحكومات بخفض استهلاك التبغ على نفس الوتيرة الحالية التي ساهم بها تفشي فايروس كوفيد 19.

وذكر أن غالبية البلدان من مختلف بقاع العالم قد باشرت جهودها للحد من استهلاك التبغ بنسبة 30% بحلول عام 2025، وأكد على إمكانية تحقيق هذا الهدف بالشرق الأوسط حال استمرارية الأوضاع على نفس النمط الحالي.

ودعى المكتب الإقليمي للصحة العالمية بالشرق الأوسط وأمانة الصحة العالمية جميع البلدان في الإقليم – الأعضاء وغير الأعضاء في الاتفاقية الإطارية – إلى متابعة الجهود المبذولة لمكافحة استهلاك التبغ واتخاذ اجراءات للحدّ من الطلب عليه، كحظر الإعلانات ورفع السعر.

بالإضافة لمكافحة تزويده كأحد أهداف مكافحة “الاتجار غير المشروع” الذي تعمل به 7 دول فقط من الشرق الأوسط، ودعى الدكتور بقية البلدان الأعضاء في الاتفاقية الإطارية للانضمام إلى البروتوكول.

وأشار إلى دوائر صناعات التبغ بالعقبة الرئيسة التي تواجه جهود مكافحة التبغ، موضحًا أن الاتفاقية الإطارية وتنفيذها الكامل خلال سياسات البلدان قد يحرز تقدمًا في مكافحة التبغ.

ويحرّص وزارات الصحة على اتباع نهج شامل لتشجيع الأفراد على الإقلاع عن منتجات التبغ والنيكوتين، ودعوة المجتمع للمساهمة في حلّ هذه المشكلة.

وذكر الدكتور في آخر البيان أن دول الشرق الأوسط حققت إنجازًا غير مخطط له في ظل هذه الجائحة (كوفيد – 19)، وأضاف: “فلنجعل عام 2021 العام الذي تغيرت فيه مكافحة التبغ للأبد في إقليم الشرق الأوسط”.

WhatsApp Image 2021 01 26 at 9.07.37 AM 1

WhatsApp Image 2021 01 26 at 9.07.37 AM 1

مواضيع قد تعجبك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020