الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

أظهرت النتائج فعالية لقاح “نوفافاكس” الجديد ضد فايروس كورونا (السلال …

بنسبة فعالية 89%.. “نوفافاكس”.. لقاح جديد يدخل ساحة المنافسة للقاحات المضادة لكوفيد-19

كورنا
منذ 3 أسابيع

46

0

أظهرت النتائج فعالية لقاح “نوفافاكس” الجديد ضد فايروس كورونا (السلالة الأصلية) بنسبة 95%، وتقابله فعالية بنسبة 86.6% ضد السلالة الجديدة المتحورة للفايروس والتي شهد ظهورها في بريطانيا للمرة الأولى.

وفي متوسط فعاليته فقد حقق اللقاح “نوفافاكس” فعالية بنسبة 89% ليكون اللقاح الرابع الذي أعطي الترخيص من قبل منظمة الصحة العالمية بعد اللقاحات الأمريكية “فايزر” و “أسترازينيكا” و “موديرنا” بحسب شبكة “سكاي نيوز”.

ويذكر أن الحكومة البريطانية من أوائل الحكومات التي برمت اتفاقًا مع منتجي اللقاحات، وصرّحت الحكومة البريطانية عن منحها الموافقة على استخدام لقاح “نوفافاكس” الأمريكي بطلب 60 مليون جرعة.

ووفقًا للاحصاءات فقد حققت حملات التطعيم في بريطانيا تلقيح أكثر من 7 مليون بريطاني، في حين أودى الفايروس بحياة أكثر من 100 ألف بريطاني ما ترك توفير اللقاحات من قبل الحكومة الأمل الوحيد للنجاة.

بمَ يختلف لقاح “نوفافاكس” عن اللقاحات الأخرى؟

استخدم مطوّرو اللقاح فيروسًا معطلًا بدلًا من الحمض النووي الريبوزي المرسال “mRNA” كما الحال في لقاحات “فايزر” و”موديرنا”، وقامت عملية انتاج اللقاح عن طريق “بروتين معدل” من نفس الفايروس “كوفيد – 19″، وتوليد المناعة يكون عن طريق المكون النباتي الإضافي.

وعُينت عدد الجرعات اللازمة بجرعتين يفصل بينها ثلاثة أسابيع بنفس وتيرة التلقيح للقاحات الأخرى، ويتيح توزيعه بشكل أسرع وأقل تكلفة؛ إذ لا يلزمه مبردات خاصة لحفظه بدرجة حرارة معينة.
وحددت الشركة سعره بـ 16 دولار أي أنه أعلى سعرًا من لقاح “أسترازينيكا” وأرخص من لقاحات “فايزر” و”موديرنا”.

ويبدو أن لقاح “نوفافاكس” فعّال ضد السلالة الجنوب أفريقية، فبحسب الدراسات التي أجريت على 4400 شخص من القارة الجنوب أفريقية – ومنهم أشخاص مصابين بالأيدز – فقد أظهرت النتائج فعالية اللقاح لديهم بنسبة 60% بحماية 49% بشكل إجمالي.
وصرّحت الشركة الأمريكية عن تخطيطها لصنع لقاح مخصص لهذه السلالة ويستهدفها بشكل أولي.

الكلمات المفتاحية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020