محليات

توقيع مذكرة تفاهم بين مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية في إفريقيا والمؤسسة الإسلامية لتأمين الإستثمار وإئتمان الصادرات

قام كل من مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية في أفريقيا والمؤسسة الإسلامية لتأمين الإستثمار و إئتمان الصادرات :- ( عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ) ، بالتوقيع على مذكرة تفاهم في – ( 25 ) – يناير – ( 2021 ) – بغرض دعم أنشطة التجارة
و الإستثمار في البلدان الأعضاء .

هذا و قد قام بالتوقيع على مذكرة التفاهم من جانب مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية في أفريقيا كل من السيّد / إبراهيم بن جلون التويمي ، المتصرف المدير العام المنتدب ، و السيّد / محمّد أكومي ، المديرالعام المنتدب المكلف بتنسيق المعاملات الدولية ، بينما قام السيّد / أسامة القيسي ، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الإستثمار و إئتمان الصادرات بالتوقيع من جانب المؤسسة .

و بموجب مذكرة التفاهم هذه ، فإن مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية في أفريقيا ، من منطلق رؤيته الإفريقية ،
و المؤسسسة الإسلامية لتأمين الإستثمار و إئتمان الصادرات ، بصفتها مؤسسة تنموية متعددة الأطراف تتمثل مهمتها في تيسير تجارة البلدان الأعضاء مع باقي دول العالم ، قد أتفقا على توحيد جهودهما عبر هذه الإتفاقية بغرض تعزيز التعاون من أجل تيسير المعاملات التجارية وتمويل مشاريع بنية تنموية و إجتماعية مستدامة في افريقيا .

هذا و قد صرح السيّد / أسامة القيسي ، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الإستثمار و إئتمان الصادرات قائلا ً: ” تتم هذه الشراكة في وقت تم فيه تعزيز العلاقات بين المؤسستين بعد إبرام اتفاقات هامة في عدد من بلدان افريقيا الغربية ، و التي لمجموعة البنك المغربي للتجارة في أفريقيا بصمة واضحة فيها .

كذلك فإن المغرب يعد من أهم البلدان الأعضاء في المؤسسة ، و قد ظلت المؤسسة تعمل مع مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية في أفريقيا من أجل دعم المعاملات التجارية الإستراتيجية ومشاريع البنية التحتية ، و التي تأتي دعماً للدول الأعضاء للحد من الآثار الناجمة عن جائحة : -( كوفيد – 19) على اقتصاداتها .

كذلك ، فإن مذكرة التفاهم هذه والموقعة بين المؤسستين ستعزز من هذه الشراكة ، كما ستؤكد على رغبتهما في توسيع مستوى التعاون الذي يستهدف دولهما الأعضاء المشتركة ” .

من جانب آخر ، قال السيّد / إبراهيم بن جلون التويمي، المتصرف المدير العام المنتدب: ” إن توقيع هذه الشراكة مع المؤسسة الإسلامية لتأمين الإستثمار و إئتمان الصادرات تؤكد إستراتيجية مجموعتنا ، تحت إشراف رئيسها ، السيّد / عثمان بن جلون ، و التي تهدف إلى القيام بدور متزايد في أفريقيا من أجل تيسير المعاملات التجارية و التمويل المستدام لعملائها .

كذلك أن من شأن هذا الإتفاق مع المؤسسة الإسلامية أن يعزز من قدرة المجموعة على المحافظة على موقعها الريادي ، إذ تم الفراغ من إكمال عمليات مهمة بفضل الدعم الذي قدمته المؤسسة ، كما أن هناك العديد منها ينتظر تنفيذه عبر الإبتكارالمشترك بين المؤسستين ” .

و أضاف السيّد / محمّد أكومي ، المدير العام المنتدب ، المكلف بتنسيق المعاملات الدولية لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية في أفريقيا قائلا ً:” بفضل مذكرة التفاهم هذه و دخول البنك إلى دبي و شنغهاي ، فإن مجموعتنا ستتمكن من الإستفادة من تجربة المؤسسة الإسلامية لتأمين الإستثمار و إئتمان الصادرات ، لنقوم بتطوير قاعدة عملائنا في منطقتي الخليج وجنوب شرق آسيا و ذلك بتسهيل تدفق العمليات التجارية و تعزيز الإستثمارات المتبادلة ” .

عن المؤسسة الإسلامية لتأمين الإستثمار وائتمان الصادرات :المؤسسة الإسلامية لتأمين الإستثمار و إئتمان الصادرات هي إحدى المؤسسات الأعضاء في عضو في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، تأسست في العام – ( 1994 ) – بغرض تعزيز العلاقات الإقتصادية بين البلدان الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي ، و تتمثل رؤيتها في أن تصبح المؤسسة الرائدة بإعتبارها أداة التمكين المفضلة للتجارة و الإستثمار بهدف تحقيق التنمية إلإقتصادية المستدامة في الدول الأعضاء في أن تعتبر حافزا ممتازا للتجارة و الإستثمار من أجل نمو إقتصادي مستدام في الدول الأعضاء .

تتمثل مهمتها في تيسير التجارة و الإستثمار بين الدول الأعضاء و باقي دول العالم عن طريق توفير أدوات للتخفيف من حدة المخاطر و حلول مالية مطابقة للشريعة .

عن مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية في أفريقيا :تعتبر مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية في افريقيا من المجموعات المالية الرئيسية لعموم إفريقيا ، و تعمل في – ( 31 ) – دولة في أفريقيا و أوروبا و آسيا و أمريكا الشمالية ، و لديه مجموعة كبيرة من العلامات التجارية و الشركات التابعة ، كما أن نموذج عمله المصرفي العالمي قد شهد تنوعاً بحيث العمليات المصرفية التجارية و العمليات المصرفية ، بالإضافة إلى الحدمات المالية المتخصصة كالتأجير والتخصيم و الإقتراض الإستهلاكي .

تقوم المجموعة بتوظيف أكثر من – ( 15200 ) – موظف حول العالم ، كما أن لديها – ( 1800 ) – من منافذ البيع و التي تقوم بخدمة ما يقل بقليل عن – ( 6.6 ) – مليون عميل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى