الدراسة والتعليم

جامعة جازان النظام الاكاديمي

جامعة جازان النظام الاكاديمي

جامعة جازان للدراسات العليا يعتبر الرجوع الي جامعة جازان 1442 هي من أهم المواعيد التي يبحث عنها الكثير من المواطنين و الأهالي حتى يتمكنوا من التقديم لأبنائهم وطلابهم في مختلف كليات الجامعة في المرحلة الدراسية المقبلة في العام الدراسي الجديد و سوف نتعرف في هذا المقال علي المزيد عن جامعة جازان النظام الاكاديمي من خلال موقع البوابة .

نبذة عن جامعة جازان

جامعة جازان هي جامعة حكومية  سعودية تقع في مدينة جازان في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية وتشرف عليها وزارة التربية والتعليم العالي في المملكة العربية السعودية.
تأسست الجامعة  5 يناير 2006 وهي عبارة عن انضمام عدد من الجامعات التي تأسست تحت إشراف جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك خالد  وتعد هي الجامعة الوحيدة في منطقة جازان.
تأسست جامعة جازان بموجب مرسوم ملكي وكانت كليات الطب والهندسة والحاسوب ونظم المعلومات والمجتمع هم أساس الجامعة ثم أضافوا إليها كلية المعلمين التي تأسست عام 1401 هـ الموافق 1981 م وكليات البنات التي تم إنشاؤها في المنطقة عام 1412 هـ عام 1992 م ، وكليات أخرى كانت لا تزال قيد الإنشاء .
في نهاية عام 2012 أصبحت جامعة جازان تضم  تحت لوائها  26 مدرسة و جامعة كما تم إنشاء أربع جامعات إضافية وتسعة عمداء دعم في الجامعة ، وكان العدد الإجمالي للطلاب في نهاية العام 1433 أكثر من 58 ألف طالب وطالبة وبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم نحو 2200 عضو.
تم تخصيص مساحة كبيرة للمدينة الجامعية التي تبلغ مساحتها 900 الف متر مربع على ساحل البحر الأحمر شمال جازان ، وقد تم تخصيص مساحة كبيرة للعديد من المشاريع الأخري بداخل المدينة بعضها تم الإنتهاء منه وبعضها قيد التنفيذ. 

مواعيد التسجيل للإلتحاق بجامعة جازان

أعلنت إدارة الجامعة مواعيد التحاقها بجامعة جازان عام 1442 في بيان رسمي وضعت فيه الجامعة شروط التقديم والالتحاق بالعام الدراسي الجديد في الكليات والمعاهد المختلفة بالإضافة إلى إيضاح المستندات المطلوبة للقبول في جامعة جازان في العام الدراسي 1441-1442.
أعلنت إدارة جامعة جازان أن التقديم للفصل الصيفي بالجامعة بدأ في اليوم الأخير من شهر شوال و سوف تستمر الدراسة خلال الفصل الصيفي حتى شهر ذي الحجة بشرط أن يُسمح للطالب بحد أقصى 12 ساعة دراسة معتمدة .
أعلنت جامعة جزان أن التسجيل للفصول الدراسية الجديدة للعام الدراسي 1441-1442 سيتم من خلال بوابة القبول الموحد على موقع الجامعة بعد نهاية الفصل الصيفي.

نسبة القبول بجامعة جيزان 1442

  • بعد مناقشة مواعيد الالتحاق بجامعة جازان عام 1442 ، لا بد من الحديث عن إدارة جامعة جازان في الأعوام 1441-1442 في المملكة العربية السعودية.
  • للإعلان عن نسبة القبول و نسبة النجاح للإلتحاق بالجامعة خلال العام الدراسي والأكاديمي للدراسات العليا و ذلك بناءً على عوامل مختلفة تحددها إدارة الجامعة.
  • تم تحديد معدل القبول في جامعة جازان على النحو التالي:

40٪ لشهادة الثانوية العامة. 

 30٪ لاختبارات الأداء. 

 30٪ اختبار القدرة.

كيف التسجيل للدراسة في جامعة جيزان 1442

  • جامعة جازان النظام الاكاديمي فهناك بعض الخطوات التي يجب على الطالب اتخاذها إذا أراد الدراسة في جامعة جازان 1442 في المملكة العربية السعودية و هيا كالتالي: –
  • قم بالدخول إلى موقع جامعة جازان باستخدام الرابط الخاص بالجامعة.
  • ثم اضغط على بوابة القبول في الجامعة .
  • اختر ما إذا كنت ترغب في التسجيل في أحد برامج الجامعة ، سواء كانت درجة البكالوريوس أو في الدراسات العليا .
  • اكتب جميع البيانات والمعلومات اللازمة.
  • اضغط فوق “طلب التسجيل”.

أقرأ أيضآ : رئيس جامعة ام القرى يعتمد ترقيات الإداريين بالجامعة

أهداف الدراسات العليا بجامعة جازان

  1. العناية بالدراسات الإسلامية والعربية وتوسيع نطاق الأبحاث الخاصة بهما والعمل على نشرها.
  2. المساهمة في تنمية المعرفة الإنسانية في جميع فروعها من خلال الدراسات المختصة والأبحاث الجادة .
  3. مساعدة للطلبة المتفوقين من حملة الشهادات الجامعية بمواصلة دراساتهم العليا على المستوى المحلي.
  4. إعداد الكفاءات العلمية والمهنية وتأهيلها علي أعلي مستوي في مختلف مجالات العلم .
  5. تحفيزالمهارات العلمية لمواكبة التطور السريع للعلوم والتكنولوجيا ودفعها نحو الإبداع والابتكار والتطور.
  6. الإهتمام بالبحث العلمي لمواجهة المشاكل التي تحدث في المجتمع السعودي.
  7. المساهمة في تحسين درجة برامج البكالوريوس للتفاعل مع برامج الدراسات العليا.

درجة الماجستير عن بعد في جامعة جازان

  • جامعة جازان النظام الاكاديمي فقد أعطت كلية التربية بجامعة جازان لعدد من الطلاب الحاصلين على درجة الماجستير ، بعد مناقشتهم عن بعد ، باستخدام مجموعة من تطبيقات الاتصال.
  • بعد إنتشار جائحة كورونا و تطبيقاً للإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد ووفقاً للتعليمات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم العالي بشأن إنهاء العام الدراسي واستكمال العمل الدراسي .
  • أجرى قسم التربية والتعليم في كلية التربية جامعة جازان النظام الاكاديمي سلسلة من النقاشات لرسالتين مقدمتين كشرط للحصول على درجة الماجستير في مجال الإدارة التربوية من خلال تطبيق “زووم”.
  • بحضور عميد الكلية الدكتور خالد مكالي ومناقشة رئيس القسم الاستاذ الدكتور قاسم الحربي والأستاذ الدكتور وائل التل والدكتور عمرو الشرق في رسالتهم الطلاب بحضور طلبة الدراسات العليا بالجامعة.
  • أعطت الجامعة شهادتي ماجستير لعدد من طلاب كلية التربية ، بناءً على موافقة مجلس الجامعة وقرار مكتب عمادة الدراسات العليا ، بعد الانتهاء من المناقشة عن بعد.
  • بحضور عدد من أولياء أمور الطلاب الحائزين على جوائز وكذلك أساتذة الجامعة وطلاب الدراسات العليا.
  • ينظم قسم التربية والتعليم بجامعة جازان سلسلة من الندوات عن بعد ، لمناقشة 8 أبحاث علمية بحثية مقدمة من طلاب الدراسات العليا في الجامعة باستخدام تطبيق “Zoom”. تمت مناقشة أربعة طلاب في الندوة الأولى.
  • تم إستكمال الأمرذاته في الجلسة الثانية التي استمرت أكثر من 4 ساعات بحضور أساتذة القسم والعديد من طلاب الدراسات العليا بالجامعة.

جامعة جازان والجامعات السعودية

تعتبر جامعة جازان من أهم الجامعات السعودية ، وذلك لأن جامعة جيزان في المملكة العربية السعودية تتمتع بالميزات التالية: 

  1. تقديم خدمات لوجستية متنوعة في سكن الطلاب والمرافق الجامعية.
  2. تمتاز جامعة الجزان بالمملكة العربية السعودية بحصولها سنوياً علي جائزة جازان للإبداع الطلابي حيث تركز تلك الجائزة على البحث العلمي في التخصصات المختلفة في الجامعة ولجميع طلاب جامعة جازان ، بهدف نشجيع و تحفيز الطلاب للبحث العلمي والإنتاج .
  3. تتميز جامعة جزان في المملكة العربية السعودية بوجود العديد من المكاتب المتخصصة لمساعدة الطلاب في جميع أقسام الجامعة.
  4. تعمل جامعة جازان على عرض تقاريرسنوية وبعض الخطط الإستراتيجية على موقعها الإلكتروني لسهولة إطلاع الطلاب وأولياء الأمورعليها .
  5. تمتاز جامعة جزان بوجود عشرات المراكز التدريبية فيها مثل (مركز أبحاث ، مركز لغات ، مركز توثيق ومحفوظات).

شروط قبول الطلاب غير السعوديين (المقيمين) بجامعة جازان

  • هذا لا يشمل شروط القبول للطلاب غير السعوديين الحاصلين على منح داخل الجامعة .
  • أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة من إحدى مدارس منطقة جازان.
  • ألا يكون الطالب حاصلاً على أي منحة دراسية أو قبول في جامعات غير جامعة جازان.
  • يجب إحضار شهادة الممارسة الجيدة للقبول في جامعة جازان.
  • أن تكون الشهادة الثانوية (ممتاز) وهذا أصعب شرط للقبول في جامعة جازان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *