حساب المواطن

مخالفة عدم حمل رخصة

مخالفة عدم حمل رخصة

مخالفة عدم حمل رخصة قيادة في المملكة العربية السعودية وما هي إجراءات تجديد رخصة القيادة إلكترونياً في حال انتهاء صلاحيتها ، خصوصاً أن إدارة المرور بوزارة الداخلية السعودية تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية عبر موقعه الإلكتروني. من أجل التيسير على المواطنين والمقيمين. سنتعرف على المزيد من مخالفة عدم حمل رخصة من خلال موقع البوابة.

مخالفة عدم حمل رخصة القيادة

يعتبر القانون السعودي قيادة السيارة في أي وقت دون حمل رخصة قيادة انتهاكًا صريحًا يتطلب عقوبات للمخالف ، وينص القانون السعودي على فرض عقوبات وغرامات على كل من يرتكب مخالفة مرورية قد تفرض عقوبات. بحياتة أو بحياة الآخرين في خطر.

تنقسم مخالفات المرور في المملكة العربية السعودية إلى عدة أجزاء. ومع ذلك ، يعتقد القانون أن معظم الانتهاكات تتطلب غرامات رادعة لمنع أي شخص من ارتكاب هذه المخالفات مرة أخرى ، بما في ذلك القيادة بدون رخصة أو القيادة برخصة منتهية الصلاحية.

ثمن مخالفة عدم حمل رخصة القيادة في السعودية؟

  • وبحسب قانون المرور السعودي ، فإن عقوبة عدم الحصول على رخصة قيادة لا تقل عن 150 ريال سعودي ، بينما يبلغ الحد الأقصى لهذه المخالفة حوالي 300 ريال سعودي.
  • وفي حالة القيادة برخصة قيادة منتهية الصلاحية ، تكون الغرامة حوالي 300 ريال كحد أدنى و 500 ريال كحد أقصى.

قامت وزارة الداخلية السعودية بالفعل بتفعيل خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية وتسجيلها في رخصة القيادة من خلال بوابة أبشر الإلكترونية للخدمات الحكومية.

ماهي رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية؟

بسبب الغرامات المالية المفروضة على قيادة السيارة برخصة منتهية ، بدأت الأسئلة تتزايد حول طريقة ورسوم تجديد رخصة قيادة سابقة في المملكة العربية السعودية.

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أن رسوم تجديد رخصة القيادة بعد انتهاء مدة الصلاحية هي كما يلي:

  • في حالة تجديد الرخصة لمدة 5 سنوات تكون الرسوم حوالي 200 ريال سعودي.
  • إذا تم تجديد الترخيص لمدة 10 سنوات ، فإن رسوم التجديد هي 400 ريال سعودي.

اقرأ أيضا طريقة التسجيل في مرسول

تعرف على عقوبة عدم حمل رخصة قيادة للنساء في السعودية

منذ أول سيارة تجوب شوارع العالم ، بدأ الخبراء بوضع العديد من القوانين واللوائح التي تتمثل مهمتها في تنظيم حركة السيارات الصغيرة والكبيرة ، من أجل حماية الأرواح والممتلكات من أي حوادث قد تحدث. بسبب السيارات. بمجرد أن تتمكن المرأة السعودية من الحصول على حقها في القيادة ، يجب أن تكون على دراية بهذه القوانين وآثارها ، وأهمها القيادة بدون رخصة.

انتشرت شائعات كثيرة حول مخالفة عدم حمل رخصة للمرأة ، والتي لم يتم تنفيذها قبل عامين من تنفيذ قرار السماح للمرأة السعودية بالقيادة، وسبق أن نفت إدارة المرور السعودية الأمر تمامًا عبر موقعها الرسمي على التواصل الاجتماعي على منصة تويتر وشددت الإدارة على أن أنظمة المرور وقواعد المرور ستطبق بالتساوي على الرجال والنساء ، وأن المخالفات المرورية ستصدر بقيمة مساوية للرجال والنساء.

يعتمد نظام المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية على نظام النقاط. وهذا يعني أنه سيتم تطبيق عقوبة الحرمان من رخصة القيادة إذا وصل عدد نقاط المخالفات المرورية إلى 24 نقطة ، وسيتم تطبيق الأمر على النحو التالي:

  • عندما يحصل المخالف على 24 نقطة لأول مرة في سنة هجرية ، تلغى رخصة القيادة لمدة 3 أشهر.
  • أما حصول المخالف على 24 نقطة للمرة الثانية في سنة هجرية تسحب رخصة قيادته لمدة 6 أشهر.
  • للمرة الثالثة في 24 نقطة في السنة الهجرية ، ستستمر حسب رخصة القيادة لسنة هجرية كاملة. عندما يحصل المخالف على 24 نقطة.
  • للمرة الرابعة في السنة الهجرية ، تسحب رخصة القيادة إلى الأبد.

ولكل مخالفة عدد معين من النقاط ، على سبيل المثال عقوبة قيادة السيارة تحت تأثير مادة مسكرة أو مخدر تحرر ضدك بـ 24 نقطة ، بينما عقوبة عدم لبس خوذة عند قيادة دراجة نارية هي نقطتان فقط على الفور.

بالإضافة إلى ذلك ، كل مخالفة مرورية لها قيمة مالية مستحقة تسمى الحد الأدنى ، ويتم طباعة قيمة أعلى ، تسمى الحد الأقصى ، إذا لم يتم دفع المبلغ الأول خلال إطار زمني محدد من تاريخ إخطاره بالمخالفة. فيما يتعلق بقيمة المخالفة عدم حمل رخصة بالنسبة للمرأة والرجل ، فإن الغرامات المالية هي كما يلي:

  • إذا كنت تقود سيارة قبل الحصول على رخصة القيادة ، فإن الحد الأدنى للغرامة هو 500 ريال سعودي والحد الأقصى 900 ريال سعودي.
  • في حالة قيادة السيارة برخصة قيادة منتهية الصلاحية ، الحد الأدنى للغرامة 300 ريال سعودي والحد الأقصى للغرامة 500 ريال سعودي.
  • في حالة قيادة السيارة بدون رخصة قيادة أو رخصة فإن الحد الأدنى للعقوبة هو 150 ريال سعودي والحد الأقصى 300 ريال سعودي.
  • أكدت الإدارة العامة للمرور أن عقوبة التطويف لعدم حيازة رخصة قيادة سارية لكلا الجنسين تم احتسابها بعد مرور 60 يوماً من تاريخ انتهاء التصريح.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً