محليات

أكثر من ” 1,000 ” مشارك من الجهات المالية المعنية تشارك في ندوة دعم الإستثمار في إطار برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية عبر الإنترنت

استضافت مؤسسات القطاع الخاص التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ( ITFC ) ، و المؤسسة الإسلامية لتأمين الإستثمار و إئتمان الصادرات ( ICIEC ) ، و المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص ( ICD ) ، بالتعاون مع منتدى الأعمال لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية ( ” ثقة” ) و تحت مظلة برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية ( AATB Program ) ، ندوةً عبر الإنترنت حول عناصر تمويل التجارة و الإستثمار الرئيسية الرامية إلى تعزيز التجارة الإقليمية ، و حضر الندوة أكثر من ” 1,000 ” مشارك من المؤسسات الإنمائية ، و الصناديق السيادية ، و البنوك ، و شركات الإستثمار ، و شركات الأسهم الخاصة ، و ممثلين رئيسيين للحكومات و قطاع الشركات .

و عرضت هذه الفعالية التي أنصبّ التركيز فيها على الدعم المتعلق بالإستثمار و التجارة و التأمين الفرصَ التجارية والإستثمارية المحتملة بين المنطقتين ، لا سيما الصناعات الرئيسية كالأغذية الزراعية ، و الصحة و الأدوية ، و مواد البناء و معداته ، فضلاً على الآلات و المعدات الكهربائية .

و استُكشفت المشاريع و الأنشطة التي تنطوي على نمو الإستثمار المرتبط بالتجارة و نقل المعارف و التكنولوجيا بين البلدان العربية ورالأفريقية إبتغاء توسيع نطاق عضوية البرنامج .

و افتُتحت الندوة بكلمات رئيسية ألقاها كلّ من السيد / أسامة القيسي ، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الإستثمار و إئتمان الصادرات ، و السيد / أيمن سجيني ، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص ، و المهندس / هاني سالم سنبل ، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة .

و أشارت النتائج الرئيسية لهذه الندوة إلى إحراز تقدّم كبير فيما يتعلق بإطلاق و تنفيذ المشاريع التي تنطوي على نمو الإستثمار
و التجارة و نقل التكنولوجيا بين البلدان العربية و الأفريقية .

و تناولت الندوة أيضا المشكلات الرئيسية التي تحدّ من قدرات مجتمع الأعمال و هيئات التجارة و الإستثمار المعنية في كلتا المنطقتين من خلال تهيئة بيئة تتيح للأطراف فيها اغتنام الفرص المتاحة .

و قال السيد / أسامة القيسي – في كلمته الإفتتاحية : ” على الرغم من المأساة الناجمة عن الجائحة ، جمعت هذه الظروف غير المسبوقة المؤسسات الإنمائية للبحث عن حلول و تشجيع الإبتكار ، و علمتنا أن أفضل طريقة للمضي قدمًا هي أن نعمل معّاً ، و إن المؤسسة الإسلامية لتأمين الإستثمار و إئتمان الصادرات تؤمن بأن بإمكان الجهود المتعددة الأطراف التي نبذلها من خلال هذا البرنامج أن تعزز التصدي للأوبئة ، و جهود بناء القدرات ، و الأمن الإقتصادي ، و تزوّد مواطني البلدان العربية و الأفريقية بالمعارف و الموارد اللازمة لبناء مستقبل أفضل ” .

و أكّد المهندس / هاني سالم سنبل – هذا الرأي فقال : ” لقد أضحى البرنامج ، منذ إطلاقه في سنة ” 2017 ” ، المنصة الأولى للنهوض بالتجارة بين المنطقتين العربية و الأفريقية ، يقدّم مبادرات مهمة تعزز النمو و الازدهار في البلدان المستفيدة .

و يسهل البرنامج الدعم المالي و الفني للأنشطة المتعلقة بالتجارة و الإستثمار ، التي تهدف إلى تعزيز التجارة بين المنطقتين من خلال تدخلات محدّدة و مكوّنات مخصّصة لتمويل التجارة و الإستثمار ” .

أما السيد / أيمن سجيني – فقال : ” ستقود المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص دعم الإستثمار في إطار البرنامج ، الذي يهدف إلى تعبئة و تخصيص الموارد للإستثمارات المؤثرة في البلدان العربية و الأفريقية ، و منها برامج التعافي للتغلب على الآثار السلبية لكوفيد – 19.

و اتساقا مع منهجنا العالمي ، فإننا نهدف إلى توسيع الشراكات الحالية و بناء شراكات جديدة مع المؤسسات المالية لتصميم
و إطلاق برامج مالية خاصة لفائدة البلدان الأعضاء في إطار برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية ” .

و ناقشت الجلسة الأولى التي أدارها السيد / ناصر محمد الذكير ، المدير العام لتطوير التجارة و الأعمال بالمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ، السمات الرئيسية للبرنامج و المتعلقة بدعم الإستثمار و فوائده للمؤسسات المالية و شبكات الشركاء الرئيسيين .

و عُقدت حلقة نقاش تناولت فوائد و سمات دعم التجارة و الإستثمار و التأمين في إطار البرنامج و شارك فيها متحدثون رئيسيون منهم السيد / أيمن قاسم ، رئيس شعبة تطوير التجارة التابعة لإدارة تطوير التجارة و الأعمال بالمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ، و الأستاذ / السيد بن أحمد ، المسؤول عن البنية التحتية و تمويل الشركات و الأسواق العالمية و الدخل الثابت في المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص ، والسيد / إسماعيل فيلالي علاش ، المدير القُطري لشمال إفريقيا في شعبة منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا بالمؤسسة الإسلامية لتأمين الإستثمار و إئتمان الصادرات .

و برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية برنامجٌ متعدد المانحين و البلدان و المنظمات مصمّمٌ للإستفادة من الشراكات التجارية الجديدة ، و تعزيز الشراكات القائمة ، و زيادة تدفقات التجارة و الإستثمار بين المنطقتين العربية و الأفريقية .

و يشمل شركاء هذا البرنامج و أعضاؤه حالياً البنكَ الإسلامي للتنمية ، و المؤسسةَ الدولية الإسلامية لتمويل التجارةو ، و المؤسسةَ الإسلامية لتأمين الإستثمار و إئتمان الصادرات ، و البنكَ الأفريقي للتصديرو الإستيراد ، ورالمصرف العربي للتنمية الإقتصادية في أفريقيا ، و صندوق أوبك ، و لديه ممثلون للبلدان الأعضاء التالية : – ( بنين ، و الكاميرون ، و مصر ، و المغرب ، و السنغال ، و توغو ، و تونس ) .

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى