علاج الإسهال عند الاطفال

علاج الإسهال عند الاطفال

يعاني الأطفال الرضع من العديد من المشاكل الصحية التي تقلق أمهاتهم منها ، ومنها الإسهال وفي هذا المقال من خلال موقع البوابة سنتحدث عن كيفية علاج الإسهال عند الأطفال .

غالبًا ما يعاني الأطفال الذين يولدون من براز رخو ومتكرر ، مما يجعل من الصعب معرفة ما إذا كان الطفل مصابًا بالإسهال ، ولكن من الممكن معرفة ما إذا كان البراز مائيًا أو إذا ارتفعت كمية البراز فجأة، بسبب الخوف من المضاعفات المرتبطة به ، يجب السيطرة على الإسهال عند الرضع على الفور. يعتبر الجفاف من المضاعفات الرئيسية للإسهال ويسبب جفاف الفم وقلة التبول والبول الداكن. 

يهدف علاج الإسهال مباشرة إلى الوقاية من الجفاف ، نظرًا لحاجة الطفل إلى تعويض السوائل المفقودة. 

نصائح للتعامل مع الإسهال عند الأطفال

 وتجدر الإشارة إلى أن الإسهال عادة ما يستمر لمدة يوم أو يومين ثم يختفي دون علاج، ومن من النصائح المهمة للتعامل مع الإسهال عند الأطفال ما يلي:

توفير السوائل:

من السهل على الطفل المصاب بالإسهال أن يفقد الكثير من السوائل  مما قد يزيد من خطر الإصابة بالجفاف لذلك  يجب استبدال السوائل المفقودة بمزيد من الماء على الفور، ومع ذلك قد لا تكون المياه وحدها كافية لتعويض الأملاح والعناصر الغذائية الأساسية ، لذلك قد يحتاج هذا الطفل إلى استخدام محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم. 

وتجدر الإشارة إلى أنه يوصى عادةً بإعطاء الطفل بشكل دوري خلال النهار، في حالة عدم توفر هذه المحاليل ينصح بخلط نصف ملعقة كبيرة ملح ونصف ملعقة كبيرة سكر في كوب ماء وخلطها جيداً وإعطائها للطفل. 

ضبط النظام الغذائي

يُنصح بتشجيع الطفل المصاب بالإسهال على تناول الطعام المناسب ، في حالة عدم إصابته بالجفاف ، مع العلم أن معظم الحالات لا تتحول إلى جفاف ، وبعد علاج الجفاف يُنصح بعدم تجويع الطفل وتشجيعه على اتباع نظامه الغذائي الطبيعي ويستحسن اتباع النصائح العامة:

مراجعة الطبيب

يجب استشارة الطبيب إذا ظهرت على الطفل الأعراض التالية:

اقرأ أيضا دولة يوجد فيها اكبر عدد من البراكين

علاج سبب الاسهال عند الاطفال

 يحدد طبيب الطفل طريقة علاج إسهال الطفل ، بناءً على عدة عوامل نعرض بعضها على النحو التالي:

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن عادة إعطاء الأطفال دون سن سنتين اى ادوية لوقف الإسهال ، ولكن يمكن إعطاؤهم الباراسيتامول أو الإيبوبروفين ، والتي تهدف إلى خفض درجة الحرارة المرتفعة أو الحمى إذا كان الإسهال مصحوبًا بهذه الأعراض ،إذا كان الإسهال شديدًا أو استمر لعدة أيام ، فيجوز للطبيب أن يطلب إرسال عينة من براز الطفل إلى المعمل لتحليلها لتحديد وجود الجراثيم مثل البكتيريا والطفيليات وغيرها ، لأن العلاج قد يكون مطلوبًا في بعض حالات المضادات الحيوية أو علاجات أخرى ، يعتمد اختيارها على سبب الإصابة ،) قد يحتاج الطفل إلى استخدام الأدوية المضادة للفطريات لعلاج الفطريات. 

Exit mobile version