محليات

«وقاية» تحذر من 9 تغييرات نفسية شائعة لدى الأطفال

وجهت هيئة الصحة العامة «وقاية»، عدة نصائح مهمة فيما يتعلق بالصحة النفسية للأطفال، مشيرة إلى ضرورة مراقبة 9 تغييرات نفسية شائعة بين الأطقال.

وأوضحت هيئة «وقاية»، عبر موقعها الإلكتروني، أن الأطفال والمراهقين يتفاعلون مع ما يرونه من البالغين حولهم، وحثت على مراقبة بعض التغييرات لدى الأطفال وتتمثل هذه السوكليات في التالي:

– البكاء أو التهيج المفرط لدى الأطفال الصغار.

– العودة إلى السلوكيات التي تجاوزها الطفل (كالتبول اللاإرادي).

– القلق أو الحزن المفرط.

– أي تغيير يطرأ في عادات الأكل أو النوم غير الصحية.

– سلوكيات غير عادية كإساءة التصرف لدى المراهقين.

– ضعف الأداء المدرسي والتحصيل الدراسي أو تجنب الدراسة.

– صعوبة في الانتباه والتركيز.

– تجنب أنشطة تمتع بها الطفل في الماضي.

– الصداع أو ألم الجسم غير المفهوم.

وأوضحت هيئة الصحة العامة، أنه عند ظهور أي من هذه الأعراض أو التغييرات السلوكية لدى الأطفال فيجب على أولياء الأمور تقديم الدعم لهم، ويمكن ذلك عبر تخصيص بعض الوقت للتحدث معهم لمعرفة مصدر قلقهم.

وأضافت الهيئة، أنه يمكن لأولياء الأمور معالجة هذه التغييرات من خلال المشاركة وفتح قنوات للتواصل مع الطفل لجعله يشعر بأن هناك من يمكن أن يخبره عما يتسبب له في الشعور بالضيق.

ونصحت «وقاية» بمساعدة الأطفال على إيجاد طرق إيجابية للتعبير عن مشاعر الخوف والحزن، لافتة إلى أن لكل طفل طريقته الخاصة في التعبير عن العواطف والمشاعر.

وتابعت، أنه قد يساعد أحيانًا على تيسير ذلك انخراط الأطفال في نشاط إبداعي مثل اللعب والرسم، فالأطفال يشعرون بالارتياح إذا تمكنوا من التعبير عن مشاعرهم المزعجة في بيئة آمنة وداعمة.

وحثت هيئة الصحة، على المحافظة قدر الإمكان على استمرار الأنشطة الروتينية المعتادة في الحياة اليومية كإحدى الوسائل العلاجية، وأيضًا تشجيع طفلك على وضع جدول زمني لأنشطة التعلم وأنشطة الاسترخاء أو التسلية.

ونبهت هيئة الصحة العامة، على ضرورة تعليم الطفل وتشجيعه على أخذ فترات راحة والحصول على قسط وافر من النوم خاصة خلال ساعات الليل، وممارسة الرياضة في الصباح الباكر، وتناول الطعام الصحي.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً