الموسوعة

اول دولة عربية تشرق عليها الشمس

اول دولة عربية تشرق عليها الشمس

ما هي أول دولة عربية تشرق عليها الشمس سؤال يتردد الكثير في إجابته فما هو شروق الشمس هو الوقت الذي يسميه العلماء وقت النهار لأن طلوع الشمس هو الوقت الذي تظهر فيه الشمس من جهة الشرق ، فالشمس هي مصدر الضوء والطاقة التي تنير الكون كله أثناء اليوم فالشمس من اهم نعم الله وسوف نتعرف في هذا المقال علي اول دولة عربية تشرق عليها الشمس من خلال صحيفة البوابة الإلكترونية.

ما هي اول دولة عربية تشرق عليها الشمس ؟

  • اول دولة عربية تشرق عليها الشمس هيا سلطان عمان وتقع في الجانب الغربي من القارة الآسيوية ، على الحدود مع دولة الإمارات العربية المتحدة واليمن وإيران والمملكة العربية السعودية وعاصمتها مسقط ، حيث تبلغ مساحتها 309،500 كيلومتر مربع و عدد سكان السلطنة 4،362،389 مليون نسمة .
  • نظام الحكم في سلطنة عمان وراثي ، لذا فإن شعار وطنهم هو الله – الوطن – السلطان ، وعملتهم الرسمية هي الريال العماني.
  • تأسست سلطنة عمان عام 130 بعد الميلاد ، عبر قبائل الأزاد ، و يوجد بها العديد من المناطق الأثرية الرائعة بالإضافة إلى العديد من المعالم البارزة ، ومن بين الانتماءات والشركات التابعة لها السلطنة العمانية هي مؤسسة النقد الدولية وجامعة الدول العربية ، و بذلك تكون سلطنة عمان اول دولة عربية تشرق عليها الشمس .

ما معنى شروق الشمس ؟

أشار ابن منصور في قاموس لسان العرب إلى أن المشرق أي المكان الذي تشرق منه الشمس ، أي شروق الشمس معناه خروجها و طلوعها ، والشمس تضيء الأرض.

ما وضع سلطنة عمان الإقتصادي

  • تتمتع دولة عمان بوضع سياسي مستقر للغاية بالإضافة إلى وضعها الاقتصادي المستقر.
  • تحتل سلطنة عمان المرتبة 23 عالميا في احتياطي النفط ، بينما تحتل المرتبة 27 في احتياطي الغاز الطبيعي ، ومن حيث البن فهي في المرتبة 64 وفقا لإحصاءات عام 2010 ، وسلطنة عمان في السنوات ال 44 الماضية حدث بها تطورات كبيرة خلال تلك السنوات وتحسن وضعها من حيث التنمية.
  • تعتبر مملكة عمان من أفضل الوجهات الطبيعية للمهتمين بالسياحة ، حيث تمتاز بمناخها الحار والرطب ، بالإضافة إلى
  • العديد من المعالم السياحية والمعالم التاريخية التي تشمل سلطنة عمان ، حيث أنها من أهم الأماكن السياحية لإنها من الدول التي تحوي معالم كثيرة بالإضافة إلى أنها تضم أفضل وأجمل الشواطئ والحدائق.

ثاني دولة عربية تشرق فيها الشمس

  • الإمارات العربية المتحدة هي الدولة الثانية التي تشرق فيها الشمس ، حيث تقع جغرافياً في الجانب الجنوبي الغربي من القارة الآسيوية ، بينما تقع فلكياً بين خطي طول 51 و 56 درجة. 5 درجات شرق خط غرينتش ، وتقع بين خط عرض من 22 درجة إلى 26. 5 درجات شمال خط الاستواء ، تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال سبع ولايات اتحادية ، وتغطي مساحة تبلغ 83 ألف كيلومتر مربع .
  • تعتبر إمارة أبوظبي من أكبر المحافظات في الإمارات من حيث المساحة بالإضافة إلى كونها إحدى مراكز الصناعات النفطية في الدولة ، وأبو ظبي هي عاصمة الإمارات في حين أن إمارة دبي تعتبر من أهم وأبرز مراكز التجارة والتمويل في المنطقة حيث تتبنى العديد من الشركات العالمية .
  • كما يوجد بها ناطحات سحاب ، وتحدها المملكة العربية السعودية من الجانبين الجنوبي والشرقي ، بينما يحدها من الجهة الشمالية مضيق هرمز.

أقرأ أيضآ : درجة الحرارة حفر الباطن

السعودية هي الدولة العربية الثالثة التي تشرق الشمس عليها

  • المملكة العربية السعودية هي ثالث دولة عربية تشرق عليها الشمس ، وتقع جغرافياً في الشرق الأوسط في قارة آسيا ، و تقع فلكياً بين دائرتين من 16 إلى 33 درجة شمالاً ، وطول 34 إلى 56 درجة. درجات شرقاً و مدينة الرياض هي عاصمتها .
  • تبلغ مساحتها 2،149،690 كم ، وتنقسم إلى 13 منطقة إدارية ونظام الحكم فيها هو النظام الملكي المطلق ، بينما العملة الرسمية هي الريال السعودي.

آخر الدول العربية التي تشرق فيها الشمس

  • تقع المغرب في المرتبة الثالثة من آخر الدول العربية التي تشرق عليها الشمس ، حيث تقع المغرب في أقصى الجانب الشمالي الغربي من القارة الأفريقية ، وعاصمتها مدينة الرباط، بينما تبلغ مساحتها 710830 كيلومترًا. وبحسب إحصائيات عام 2014 يبلغ عدد السكان 33848242 مليون نسمة والدرهم المغربي هو العملة الرسمية.
  • تقع موريتانيا في المرتبة الثانية بين آخر الدول التي تشرق عليها الشمس ، وتقع هذه الدولة في أقصى شمال غرب إفريقيا ، وتقع فلكياً بين دائري عرض 15.52 إلى 18. 15 شمالاً ، بينما عاصمة موريتانيا هي مدينة نواكشوط  والأوقية الموريتانية هي العملة الرسمية.
  • الصحراء الغربية هي آخر أول دولة عربية تشرق عليها الشمس ، وتعتبر الصحراء الغربية منطقة ذات مناخ صحراوي ، وتقع في الجزء الشمالي الغربي من قارة إفريقيا ، وهي دولة صراع فيها مشاكل بين المغرب و جبهة البوليساريو و الجزائر ، ومساحتها 266 ألف كيلومتر مربع ، فيما بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات 341 ألف نسمة.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *