السياحة والسفر

اماكن سياحية في الرياض 2021

اماكن سياحية في الرياض 2021

تعتبر السياحة في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية من أهم مدن السياحة في السعودية على الإطلاق، قد تعتقد أن السياحة في السعودية مقتصرة على المعالم الدينية فقط؛ بصفتها أيقونة الحضارة الإسلامية، ولكن عند السفر الى الرياض سيتغير هذا المفهوم تماما؛ حيث ستجد نفسك وجها إلى وجه مع واحدة من أجمل المدن، وأكثرها تطورا وحداثة.
السياحة في الرياض ممتعة إلى أبعد حد ومتنوعة؛ لدرجة ستجعل برنامجك السياحي داخلها مزدحما بالفاعليات المشوقة ،ستجد اماكن سياحية في الرياض عديدة ومتنوعة كـ المواقع التاريخية العريقة، والمتاحف الرائعة، والمتنزهات الخلابة، والأماكن الترفيهية الممتعة المناسبة لسياحة العوائل، فضلا عن أبراجها الشاهقة، فهي تحتوي على أكثر من 50 برجا بعضها يستخدم في السياحة والترفيه، وبالطبع لن ننسى أهم جانب من جوانب السياحة في الرياض الممتعة للكثيرين، الا وهو التسوق في أفخم المولات من ناحية، وداخل أسواقها التراثية من ناحية أخرى .

أهم معالم الرياض

تتلألأ العاصمة السعودية الرياض كجوهرة متلآلئة تشع نورا، مع مزيج رائع من العصرية والتراث الغني، فهي مدينة حديثة متطورة تسير بخطى جريئة نحو المستقبل بينما تفتخر بتقاليد ماضيها التاريخي، لذا لا عجب أن تشتهر الرياض بملكة الصحراء ، بمناظرها الطبيعية الجميلة والواحات الخضراء المورقة وآثارها القديمة والضيافة العربية الشهيرة لمقيميها، سنستكشف سويأ عبر البوابة  أهم معالم الرياض :

1- برج المملكة في الرياض

يعد برج المملكة من أهم معالم الرياض الحضارية، فهو أطول برج في المملكة، بارتفاع يبلغ 300 م، ويتألف من 99 طابق؛ لذلك يمكن رؤيته من أبعد نقطة في المدينة. يقع هذا البرج ذو التصميم المعماري المبهر وسط مدينة الرياض، في حي العليا، شارع الملك فهد، فهو يتوسط أهم 3 طرق رئيسية في الرياض.

برج المملكة في الرياض يحتوي على مركز تسوق فخم، وصالة للإحتفالات، وفندق، وعدد من المطاعم والمقاهي العالمية، بالإضافة إلى مجموعة من الأدوار المكتبية، والشقق الفندقية. أبرز الفاعليات الممتعة التي يمكنك القيام بها داخله، التسوق بين أكثر من 161 محلاً تجارياً، أو تناول وجبة شهية بإطلالة بانورامية على مدينة الرياض من أحد مطاعمه العالمية، وقبل المغادرة لا تنسى الصعود لأعلى البرج؛ لإلتقاط أجمل الصور التذكارية.

2- برج الفيصلية

لا يمكنك السفر الى الرياض دون زيارة برج الفيصلية الشهير بتصميمه المعماري الفريد، حيث يمتاز بشكله الهرمي، وكرته الزجاجية الضخمة الموجودة أعلاه، والتي يوجد داخلها مطعم عالمي شهير، يمنحك ألذ الوجبات، مع رؤية بانورامية خلابة لمدينة الرياض.

يقع برج الفيصلية في منطقة العليا التجارية على طريق الملك فهد، الذي يعتبر شريان الحياة لمدينة الرياض. يتألف برج الفيصلية من 30 طابقا، وهو مصنف المبني الـ 40 الأعلى على مستوى العالم. تنقسم طوابقه ما بين مركز تجاري ضخم يتألف من 3 أدوار، ومطاعم وكافيهات، وقاعات للمناسبات، وكذلك به فندق الفيصلية، أحد أفخم وأكبر الفنادق الموجودة بالرياض.

3- برج رافال

واحد من أجمل وأكبر الأبراج في الرياض وهو برج رافال الذي يقع بحي الصحافة، على طريق الملك فهد. تم تصميمه بشكل رائع بواسطة شركة رافال العقارية التي ساهمت في بناء العديد من الضواحي السكنية.

سر تميز برج رافال هو تصميمه الخارجي الذي يعمل على استقطاب الضوء الطبيعي، ليحافظ على أمان المبنى من درجات الحرارة العالية والرياح، بارتفاع يصل إلى 308 متر ليضم 62 طابق و7 مصاعد عالية السرعة.

تم افتتاح برج رافال في يناير 2014، ويحوي بداخله مجموعة متنوعة وراقية من الشقق السكنية الفاخرة والمطاعم والنوادي الصحية والمرافق الممتارة، بالاضافة الى فندق كمبنكسي الذي يضيف الهدوء والراحة للبرج. وقد حصل البرج على العديد من الجوائز المحلية والعالمية أيضاً، لذلك يعتبر من أجمل معالم الرياض.

اقرا ايضا : جامعة الامام محمد بن سعود الخدمات الذاتيه

أهم متاحف وقصور الرياض

ستنبهر بما ستشاهده عند زيارتك لاهم متاحف وقصور الرياض ، سنعرض لك اهمها :

1- قلعة المصمك أو قصر المصمك أو متحف المصمك

سر تميز قلعة المصمك والذي جعلها واحدة من أبرز الاماكن السياحية في الرياض أن تاريخها أقدم من تاريخ دولة السعودية نفسها، حيث بناها الأمير عبد الرحمن بن ضعبان، إبان حكم محمد عبد الله الرشيد، وذلك عام 1895.

تعود أهميتها التاريخية إلى أنها كانت منها الإنطلاقة المباركة التي تم على إثرها تأسيس وتوحيد المملكة العربية السعودية؛ فهي كانت شاهدة على معركة فتح الرياض، التي انتصر فيها الملك عبد العزيز آل سعود؛ واستطاع أن يستعيد الرياض، ولا تزال آثار تلك المعركة موجودة حتى الآن على باب قصر المصمك الذي لم يتم تغييره.

قديماً كانت قلعة المصمك موجودة في الركن الشمالي الشرقي للرياض القديمة، قرب السور القديم، ولكنها الآن توجد في حي الديرة بالرياض.

  • الوقت المرجح لزيارة قلعة المصمك: 30 دقيقة.

2- المتحف الوطني في الرياض

يعد المتحف الوطني في الرياض واحدا من أهم الاماكن السياحية في السعودية بشكل عام، فهو واجهة حضارية تبرز التاريخ المشرف للمملكة. ستتعرف خلال جولتك داخل المتحف على عصور مختلفة بدءاً من عصور ما قبل التاريخ، وصولا للعصر الحديث في تسلسل مبهر، والتطورات التي طرأت على شبه الجزيرة العربية بشكل خاص.

المتحف الوطني في الرياض يتألف من 8 قاعات، ويساعد التصميم المعماري للمتحف في توصيل الزائر لها حسب التسلسل الزمني. يوجد في المتحف كذلك قاعتين للعرض دائمة، ومؤقتة، كما توجد العديد من المرافق الخدمية العامة لزوار المتحف والعاملين به.

أسعار تذاكر الدخول إلى المتحف الوطني في الرياض: 10 ريال سعودي.
الوقت المرجح لزيارة المتحف الوطني في الرياض: 3 ساعات.

3- متحف صقر الجزيرة للطيران

يعتبر متحف صقر الجزيرة للطيران من متاحف الرياض الهامة التي تستحق الزيارة، لكونه يعرض تطور تاريخ الطيران للقوات الجوية الملكية السعودية، وذلك منذ أكثر من 80 عام من عهد الملك عبد العزيز وحتى الان.
تم افتتاح المتحف في يناير 1999، ويتكون من دورين، الدور الأول به صالة عرض رئيسية مغطاة تضم طائرات دخلت في خدمة سلاح الطيران السعودي، ومجسمات لطائرات أخرى، وشاشات لعرض تاريخ القوات الجوية. أما الطابق الثاني به مجموعة متنوعة من الأسلحة كالقنابل والصواريخ، والملابس والأوسمة العسكرية.

يقع متحف صقر الجزيرة للطيران في صقر الجزيرة على الطريق الدائري الشرقي بمدينة الرياض، ويفتح يومياً من 9 ص حتى 12 ظ، ومن 4 م حتى 9 م.

الوقت المرجح لزيارة متحف صقر الجزيرة للطيران: ساعة ونصف.

 

 

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً