الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

بحث عن البيئة الصحراوية لكي تتمكن من كتابة بحث عن البيئة الصحراوية يجب أن تعرف أ …

بحث عن البيئة الصحراوية

بحث عن البيئة الصحراوية
منذ 3 أسابيع

21

0

بحث عن البيئة الصحراوية

لكي تتمكن من كتابة بحث عن البيئة الصحراوية يجب أن تعرف أن البيئات الصحراوية تغطي أكثر من خمس مساحة سطح الأرض وتشكل جزءًا من مساحة كل قارة. تقع معظم الصحاري في مناطق قريبة من خط الاستواء وتتميز بالمناخ الحار مثل الصحاري في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية. الصحراء في إفريقيا هي أكبر صحراء على وجه الأرض وتمتد على أكثر من عشرة بلدان أفريقية. أقل نسبة من الصحاري هي تلك الموجودة في نطاقات يوتا ونيفادا وأجزاء من غرب آسيا وتُعرف هذه بالصحراء الباردة ومن أهم الأمثلة هي صحراء الحوض العظيم وهي أكبر صحراء في الولايات المتحدة الأمريكية، وتتساقط فيها الأمطار على شكل ثلوج.

لكتابة بحث عن البيئة الصحراوية يجب أن تعرف الصحراء هي أحد أجزاء الأراضي الجافة، لأن متوسط هطول الأمطار يتراوح من الصفر في بعض الصحاري في أمريكا الجنوبية، و 600 ملم في صحراء مدغشق، على الرغم من أن هطول الأمطار لا يتجاوز 400 ملم في معظم المناطق الصحراوية. مع ذلك، فمن المعروف أن السلطات تعتقد أن الحد الأقصى لهطول الأمطار السنوي في الصحاري الحقيقية أقل من 250 ملم، في حين أن تلك التي يتراوح معدل هطول الأمطار فيها بين 250 و 400 ملم تسمى مناطق شبه صحراوية. سنتعرف على كافة التفاصيل من خلال موقع البوابة.

البيئة الصحراوية

على الرغم من تميز البيئات الصحراوية بأنها متنوعة ومتغيرة إلا أن جميعها تعاني من نقص الرطوبة اللازمة للنباتات، ويرجع ذلك إلى الاختلاف الكبير بين معدلات هطول الأمطار ومعدلات التبخر في  الأراضي الصحراوية، وأيضا بسبب الهواء ودرجات الحرارة المرتفعة أثناء النهار والرياح العاصفة المستمرة، لذلك تعتبر هذه المناطق غير صالحة للزراعة ولا تساهم في توفير الغذاء للبشرية إلا من خلال توفير المراعي للماشية.

أما بالنسبة للتنوع البيولوجي في البيئات الصحراوية، فتشمل هذه البيئات عددًا كبيرًا من النباتات الخاصة، وتتميز التربة الصحراوية بغناها بالعناصر الغذائية وأحيانًا يوجد القليل من المواد العضوية، بالإضافة إلى كثرة الفقاريات والحيوانات المختلفة. وقد توجد بعض الأنواع الصغيرة من الثدييات مثل الكنغر في صحاري أمريكا الشمالية، ولكنها لا تحتوي على أعداد كبيرة من الثدييات. يرجع ذلك إلى عدم قدرة الثديات على الاحتفاظ بكمية كافية من الماء وارتفاع درجات الحرارة ولاتستطع الصحراء توفير مأوى للحيوانات لحمايتها من حرارة الشمس.

البيئة الصحراوية الجافة الحارة

توجد البيئات الصحراوية الجافة الحارة بالقرب من خط الاستواء، خاصة في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأفريقيا وجنوب آسيا وأستراليا. تتميز هذه البيئات بدرجات حرارة عالية جدًا على مدار العام، لذلك في أشهر الصيف تصل إلى أعلى درجات الحرارة وتتميز بكميات قليلة من الأمطار، لكنها تتبخر بسرعة نظرا لدرجة الحرارة المرتفعة. بعد التعرف على البيئة الصحراوية ومميزاتها يمكنك كتابة بحث عن البيئة الصحراوية.

إقرأ أيضا شكل الجنين في الشهر الاول.

البيئة الصحراوية شبه الجافة

تُعرَّف البيئات شبه الجافة بأنها بيئات شبيهة بالبيئات الصحراوية الجافة والحارة إلى حد كبير، لأنها تتميز بصيف طويل وجفاف دائم، وتتساقط فيها كميات قليلة من الأمطار في الشتاء فقط، لا يتم تعريف البيئات شبه الجافة على أنها فئة مستقلة عن البيئات الصحراوية الأخرى، وعادة ما يتم دمجها مع الأنواع الأخرى من الصحاري.

تتكيف النباتات مع البيئات الصحراوية عن طريق الأشواك أو الشعيرات الذي تنمو على سطح تلك النباتات، فتغطي سطح النبات وتقلل من فقدان الماء للنبات، وتتميز أوراق النباتات بلمعانها مما يجعلها قادرة على عكس ضوء الشمس الساقط عليها، وبين النباتات التي تنمو في مثل هذه البيئات: نبات الرجيد و المسكيت. عندما يتعلق الأمر بالحيوانات، تكثر في هذه البيئات بعض أنواع الأرانب والجرذ الكنغري والثعابين والسحالي.

البيئة الصحراوية الساحلية

تشمل المناطق الساحلية الصحراوية المناطق التي يتراوح فيها الطقس من دافئ إلى معتدل البرودة، وتتميز هذه المناطق بشتاء بارد يتبعه صيف طويل حار ومعتدل، وتتراوح درجات الحرارة في الصيف من 13 إلى 24 درجة مئوية بينما تنخفض إلى 5 درجات مئوية أو أقل في الشتاء، فتبلغ درجة الحرارة العظمى في الصيف حوالي 35 درجة مئوية، وفي الشتاء 4 درجات مئوية، أما معدلات هطول الأمطار في هذه المناطق فتتراوح بين 8 و 13 سم في السنة والحد الأقصى للتساقط السنوي في هذه المناطق هو 37 سم والحد الأدنى 5 سم.

البيئة الصحراوية الباردة

تتوزع البيئات الصحراوية الباردة في منطقة أنتاركتيكا وجرينلاند والمنطقة القطبية الجديدة حيث تقع بالقرب من القطب الشمالي. يتميز الشتاء في المنطثة الصحراوية الباردة بقصر مدته ورطوبته وحرارته المعتدلة، بالإضافة إلى بعض الأمطار، تتراوح درجات الحرارة في الشتاء بين 2 درجة و 4 درجات مئوية، بينما في الصيف تتراوح بين 21 درجة -26 درجة مئوية، وتتراوح معدلات هطول الأمطار السنوية من 15 إلى 26 سم، ويبلغ الحد الأقصى لسقوط الأمطار في هذه المناطق إلى حوالي 46 سم والحد الأدنى 9 سم وتربة هذه البيئات كثيفة ومالحة وذات مسام جيدة نسبيًا.

في نهاية المقال وبعد تعرفنا على البيئة الصحراوية الجافة والشبه جافة وأيضا البيئة الصحراوية الباردة الآن أمامك كل المعلومات التي تجعلك تكتب بحث عن البيئة الصحراوية بكل سهولة وبساطة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020