الموسوعة

أخبار عاجلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

اعرض نهر في العالم يعد نهر الأمازون اعرض نهر في العالم ، حيث زود نيويورك بالمياه …

اعرض نهر في العالم

اعرض نهر في العالم
منذ أسبوعين

16

0

اعرض نهر في العالم

يعد نهر الأمازون اعرض نهر في العالم ، حيث زود نيويورك بالمياه لأكثر من تسع سنوات. يبلغ معدل تدفقه أربعة أضعاف معدل تدفق نهر الكونغو ، الذي يُصنف على أنه ثاني أكبر و اعرض نهر في العالم ، كما تتدفق مياهه أيضًا عشرة أضعاف نهر المسيسيبي. في عام 1963 ، أجرى فريق من العلماء من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية دراسات هيدرولوجية لقياس النسبة المئوية لتدفق المياه في الأمازون ووجدوا أن مياه النهر نشأت من عدة بحيرات على الجانب الشرقي. يمر الأمازون عبر سبع دول ، وهي بيرو ، وكولومبيا ، والبرازيل ، وبوليفيا ، وفنزويلا ، والإكوادور ، وغويانا ، ويفرغ نفسه في المقام الأول في المحيط الأطلسي بسبب مصادر النهر ، وهم كثيرون ، و “مارانيون” هو المصدر الرئيسي للأمازون ، الذي يتدفق من بيرو ، والأنهار الجليدية نيفادو دي ياروبا هي مصادر أخرى للأمازون. وكذلك نهر “مارانيون” الذي ينضم إلى نهر “أوكايالي”.

بما يتميز نهر الامازون

تتميز جغرافية هذا النهر بكونه محاطًا بأكبر غابات خضراء في العالم: غابات الأمازون ، غابات استوائية ضخمة تعد من أغنى الغابات من حيث الحياة فيها. هناك أنواع كبيرة من الأسماك تتغذى على اللحوم ويوجد أيضًا “القرش الثور” وهو من أكبر الأسماك في العالم. ومن المعروف أيضًا أن ثعبان الأناكوندا يعيش في أنهار الأمازون وهو أكبر أنواع الثعابين في العالم. ونجد فيه أيضًا أنواعًا أخرى من السرطانات والطحالب والحيوانات الأخرى.

سكان الأمازون

هناك مجموعة من السكان الأصليين في منطقة الأمازون وهو اعرض نهر في العالم ، وهم مجموعات أصلية تعيش في غابات الأمازون اعرض نهر في العالم المطيرة ، حيث أظهرت الدراسات أن أكثر من 200 قبيلة تعيش بالقرب من الأمازون اعرض نهر في العالم والعديد من هذه القبائل لا علاقة لها بالعالم الخارجي. بينما تتحدث كل قبيلة لغتها الخاصة ، يقدر أن هناك حوالي 170 لغة مختلفة.

حيوانات نهر الأمازون

تعيش العديد من الحيوانات في نهر الأمازون أو بالقرب منه ، ومن أهم هذه الحيوانات ما يلي:

  • سمكة البيرانا: تتميز سمكة البيرانا بحجم أسنانها الكبيرة ، ولونها رمادي أو أزرق أو أسود لأنها تعيش في المياه العذبة الدافئة.
  • قزم الكايمان: هو نوع من التمسيح يعيش في المياه العذبة ولا يمكن رؤيته إلا إذا كان فوق الماء ويحتوي جسمه على مادة صلبة توفر له الحماية.
  • الأناكوندا: هي أكبر ثعبان في العالم وتتميز بلونها الأخضر الداكن أو البني ، وتعيش على الأرض بالقرب من أطراف الماء ، ويمكن أن تقضي بعض الوقت في الماء.

حقائق وأبحاث حول نهر الأمازون

أظهرت الدراسات أن نهر الأمازون يتميز بالحقائق التالية:

  • أكبر نهر على وجه الأرض ، لأنه ينبعث منه حوالي 3 مليارات لتر من الماء في الدقيقة.
  • أنظف الأنهار على وجه الأرض ، عندما وضعت مياهها في معمل تقطير المياه للتحقق من درجة النقاء الكيميائي ، واتضح أنها أنقى من معظم المياه العامة في الولايات المتحدة.
  • يحافظ على درجة حرارة ثابتة في العمق وتتراوح درجة حرارة الماء بين 28. 89-30 درجة مئوية.

أقرأ أيضا العفو عن السجناء 1441 .

أطول وأشهر الأنهار في العالم

هناك دائمًا اختلافات في الطول الحقيقي لمعظم أطول الأنهار في العالم ، حيث يصعب تحديد هذه الأرقام من خلال العدد الكبير من الروافد والمصادر وأماكن التدفق ، ولكن من المعروف اليوم أن أطول نهر في العالم هو نهر النيل ، بينما الأمازون هو الأكثر تدفقًا بالمياه .

  1. نهر النيل هو أطول نهر في العالم ويبلغ طوله 6650 كم ، وعند حساب نهر النيل بروافده يصل طوله الإجمالي إلى 6853 كم ، والنهرين الرئيسيين هما النيل الأبيض من بحيرة فيكتوريا والنيل الأزرق من إثيوبيا. التي تلتقي عند الخرطوم . قبل موسوعة بريتانيكا ، كانت تمر عبر 11 دولة وتصب في البحر الأبيض المتوسط.
  2. نهر الامازون يبلغ طول نهر الأمازون حوالي 6437 كم ، وعند حساب نهر الأمازون – أوكايالي – أبوريماك يصل طوله الإجمالي إلى 6992 كم ، ليصبح الأطول في العالم بدلاً من النيل. احتفظ بأسرار كثيرة حتى وصل إلى المحيط الأطلسي.
  3. نهر اليانغتسي ، المعروف أيضًا باسم تشانغ جيانغ بالصينية ، هو ثالث أطول نهر في العالم والأول في القارة الآسيوية. ترتفع من جبال تانغولا في منطقة التبت ذاتية الحكم وتعبر مياهها الصين من الغرب إلى الشرق بمسافة تصل إلى 6300 كم حتى تصب في بحر الصين الشمالي.
  4. يعد نهر المسيسيبي ، الذي يبلغ طوله الإجمالي 6236 ميلًا من نهري ميسيسيبي وميسوري ، أشهر نهر في الولايات المتحدة وأكبر نهر في أمريكا الشمالية. يتدفق جنوب غرب ولاية مينيسوتا إلى خليج المكسيك في نيو أورليانز ، وروافده الرئيسية هي نهري ميسوري وأوهايو.
  5. نهر ينسي-أنغارا-سيلينج ، يبلغ طول نهر ينسي في روسيا أكثر من 4090 كيلومترًا ، ويصل طوله مع روافده إلى نهر أنغارا وسيلنج إلى 5539 كيلومترًا ، مما يجعله خامس أطول نهر في العالم ، والماء. يتدفق بشكل رئيسي في روسيا بنسبة 97 في المئة. الباقي في منغوليا ويتدفق إلى المحيط المتجمد الشمالي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020