إسلاميات

فضل العشر ذي الحجة

فضل العشر ذي الحجة

فضل العشر ذي الحجة من الأيام المباركة التي يتضاعف فيها الأجر وتُرفع بها السيئات وقد قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها خير أيام الدنيا والدعاء و الذكر بها من أحب الأعمال و سنقوم من خلال هذا المقال عن فضل العشر ذي الحجة وأفضل الأعمال بهذه الأيام الجميلة من خلال موقع البوابة.

ما هي أيام العشرة ذي الحجة ؟

هي العشرة أيام الاولى من شهر ذي الحجة وهو أحد الشهور الهجرية ولهذا اليوم الكثير من الفضائل لأن فضل العشر ذي الحجة عظيم جدا ويقربنا من الله كما أن المسلمين يحرصون في هذا الشهر علي ممارسة الشعائر و العبادات المختلفة لأنه موسم الحج و هو من أفضل الشهور الي الله أقسم الله بهم في كتابه العزيز لهذا يعتقدون أن العبادات في تلك الايام ثوابها مضاعف لان العباد تجتمع في هذا الشهر من جميع البلاد في مكان واحد و هو الكعبة المشرفة لأداء فريضة الحج.
في شهر ذي الحجة و من فضل العشر ذي الحجة وقفة عرفة و هو خير يوم طلعت عليه الشمس كما وصانا عليه الرسول صلى الله عليه وسلم ونزلت فيه آيات و ورد لهذا اليوم بعض الأحاديث.
قال عنها النبي محمد صلى الله عليه وسلم (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ويقصد بها أيام العشر قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء)، وهذا الحديث يؤكد الفضل الكبير والعظيم لهذا اليوم عند الله ورسوله.

فضل عشر ذي الحجة

  • فضل العشر ذي الحجة هذه الأيام أفضل أيام العام فبها أحكام وآداب حددته الشريعة الإسلامية أنه في تلك الأيام يتضاعف الخير و الثواب.
  • فضل العشر ذي الحجة الأعمال الصالحة في تلك الأيام أفضل من أي أيام في السنة بإستثناء شهر رمضان المبارك.
    من فضل العشر ذي الحجة أنه يستحب في هذه الأيام الصوم لأنها سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأنه أكد على صيام هذه الأيام التسع أيام من ذي الحجة.
  • فضل العشر ذي الحجة صوم يوم عرفة يعادل صيام سنة كاملة قال رسول الله أن صيام يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده لذلك فأن صوم يوم عرفة سُنة مؤكدة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة لغير المؤدي لفريضة الحج أما صيام يوم العاشر من ذي الحجة اتفق الفقهاء على تحريم صيام هذا اليوم.
  • يحرم صيام ثلاثة أيام بعد وقفة عرفة و هم أيام التشريق حديث روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يومين يوم الفطر ويوم الذبح .
  • من فضل العشر ذي الحجة توضيح الفقهاء أن تلك الأيام العشرة مباركة لانه يتضاعف فيها الأجر وأكد على ذلك رسول الله كما ورد الكثير من الأذكار المسنونة.
  • فضل العشر ذي الحجة في هذا اليوم حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد، لأن الذكر فيه مقصود به بالشهادة إله إلا الله وهي كلمة التوحيد أمرنا الرسول بالإكثار منها و اوصي علي التكبير هو أن يردد الله أكبر وحيث يرويه عن سليمان قال كبروا الله أكبر الله أكبر كبيرا وقوي أيضاً تكبيرات اخرى

أقرأ أيضآ : منصة بياناتي الخدمة المدنية

فضل كل يوم من عشر ذي الحجة

ورد كثير من الأراء أن كل يوم من أيام ذي الحجة له فضل ولكن ما ورد به أن الرسول صلي وسلم قال أن هذه الأيام أفضل أيام ولم يذكر فضل ليوم واحد، أو يذكر أن كل يوم له فضل الخاص به.
لكن يوم وقفة عرفة له فضل كبير وروي عن عائشة رضي الله عنها ما من يوم يعتق الله فيه عبدا من النار أكثر من يوم عرفة وأن الله يباهي بعباده الملائكة.

ليالي العشر من ذي الحجة

عند قدوم الليالي العشر التي اخبرنا عنها النبي والتي قال إنها أفضل الأيام وأحب الأيام إلي الله وأن الأعمال فيها ثواب من الله و يوجد الكثير من الأعمال التي يجب علي العبد الحرص عليها و الحفاظ علي أدائها سواء في النهار مثل الصيام، والصدقة، وصلة الرحم، و قيام الليل، أو بالأمر بالمعروف.
وقضاء الحوائج والإبتعاد عن المنكر، و حث علي قيام الليل حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام يوم عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر وكذلك احياء الليالي أقسم الله تعالى بها في كتابه وقال والفجر، وأيضا روي أن النبي قال لا تطفئوا سرجكم في الليالي العشر، فالرسول أكد عليهم بسبب كثرة ثوابهم و الحسنات والخير الذي يؤتيه الله لعباده.

ماذا نفعل في أيام العشر من ذي الحجة ؟

  • هناك عدة أشياء تفعل في أيام ذو الحجة أوصانا بها النبي صلى الله عليه وسلم وهي مهمة جدًا وأخبرها للمسلمين كاملة حتى يفعل ما يستطيع منها و للحصول علي الكثير من الحسنات في هذا اليوم الذي يأتي مرة واحدة في كل سنة .
  • الحج لمن إستطاع إليه سبيلا وايضا الصدقة وصلة الأرحام، والاستغفار و الإكثار من التوبة، وقراءة القرآن، والتضحية بالأضحيات المختلفة كالخراف و البقر و الدواب وأيضا الإكثار من التهليل والتكبير، والتحميد و الحرص علي الدعاء يوم عرفة، والصيام والاستزادة من بر الوالدين، وصلة الرحم، و الحرص علي الصلاة في أوقاتها.
  • يستحب الإستزادة من الذكر والإكثار منه خاصاً التهليل والتكبير والتحميد قال صلى الله عليه وسلم (ما من أيام أعظم عند الله، ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل، والتكبير، والتحميد).
  • يسن الصوم فيه وخصوصا في أول تسعة أيام ولا يصح الصوم في اليوم العاشر، أو ثلاثة أيام بعدها لأنها مكروه صيام هذه الايام ولأن هذا الأيام التي يصومها تعدل صوم رمضان في صيام يوم عرفة يستحب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، كما أمرنا وأوصاني بكثرة الدعاء في يوم عرفة.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً