حساب المواطن

الاعفاء من المقابل المالي

الاعفاء من المقابل المالي

الاعفاء من المقابل المالي ، في إطار اهتمام المملكة بالاقتصاد من التأثير السلبي لوباء كورونا ، صدرت العديد من القرارات لاحتواء القرار المالي للمملكة ، كما اتخذت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية العديد من الإجراءات. وفي هذا الصدد يتم تخفيف العبء عن القطاع الخاص بما في ذلك إعفاء العمالة من التعويض المالي ولكن بشروط محددة. سنتعرف على المزيد من الاعفاء من المقابل المالي من خلال موقع البوابة .

وزارة الموارد البشرية توضح شروط الاعفاء من المقابل المالي

  • كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية ، عن الشروط المطلوبة من المنشآت الصغيرة لإعفائه من دفع الرسوم والفوائد التي تجنيها من ذلك.
  • وقالت الوزارة في تغريدة على حسابها على تويتر: “إعفاء المنشآت الصغيرة من التعويضات المالية هو لدعم المؤسسات في مساعي إيجاد وظائف في السعودية.
  • وذكرت الموارد البشرية أن “المؤسسة المفرج عنها عقار يبلغ إجمالي عدد العاملين فيها تسعة عمال فأقل بمن فيهم صاحبها. للعمل في المنشأة أن تكون مسجلاً في مؤسسة التأمين الاجتماعي أو متفرغ للعمل في المصنع.
  • وبخصوص عدد المعفيين ، قالت الوزارة: المعفون اثنان من الوافدين إذا كان المالك مسجلاً في التأمينات وهو حر في العمل ، وأربعة وافدين إذا كان للمالك موظف سعودي مسجل لدى التأمينات على المنشأة . الفترة ثلاث سنوات.

شروط الاعفاء من المقابل المالي للعمالة

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في تغريدة على تويتر أن الشرط الأساسي لإبعاد الموظفين من التعويض النقدي هو أن تصريح العمل ساري المفعول ، ويجب أن تكون الإقامة سارية أيضًا.

شروط الاعفاء من المقابل المالي للمنشآت الصغيرة

كما أصدرت وزارة الموارد البشرية قرارا بإعفاء المنشأت الصغيرة من التعويض النقدي المنصوص عليه في مجلس الوزراء رقم 353 ، وتم تغييره إلى رقم 197 لسنة 1438 م ، ولكن بشرط:

  • أن يكون عدد العاملين بالمنشأة تسعة موظفين بينهم صاحب المنشأة.
  • يجب أن يكون المالك متفرغاً لعمل المنشأة ومسجلاً في التأمينات الاجتماعية.
  • أن يكون الإعفاء من المقابل المالي ثلاث سنوات.
  • أن يُعفى أربعة عمال بالمنشأة إذا كان المالك سعودي الجنسية ومسجلًا بالتأمين.
  • أن كلا العاملين في المصنع سيتم إعفاؤهم إذا كان المالك مسجلاً للتأمين ومخصصًا للعمل هناك.

ومن الجدير بالذكر أن مثل هذه القرارات ستشجع الشركات الصغيرة على النمو ودعم اقتصاداتها ودفعها إلى الأمام ، مما سيكون له تأثير إيجابي على اقتصاد المملكة.

إعفاء أصحاب المهن التجارية المنفيين من رسوم دفع الاقامة

وأضافت الإدارة العامة للجوازات السعودية أنه بالنسبة للوافدين المصنفين على أنهم أصحاب مهن تجارية والذين لا يستخدمون تأشيراتهم أثناء تعليق عدم الدخول أو الخروج من المملكة خلال هذه الفترة ، سيتم تمديد فترة التأشيرة لأصحاب الأعمال بالنسبة ، وستقوم المديرية العامة للجوازات بتمديد تصريح إقامتهم لمدة 3 أشهر مجانًا والانتقال تلقائيًا إلى مكتب الجوازات بدون رسوم .

موقف أصحاب الأعمال من الخروج النهائي من وظيفتهم التابعة

كما قالت مديرية الجوازات السعودية إن أصحاب الأعمال الذين تخرجوا عمالهم يغادرون بشكل دائم وقد انتهت إقامتهم ، كما سيتم تمديد فترة الإقامة 3 أشهر دون أي تكلفة.

مجلس الوزراء يقرر إعفاء المال من رسوم العمل

الإعفاء من المقابل المالي على العمالة هو قرار اتخذته الجهات المسؤولة خلال جلسة مجلس الوزراء الأخيرة برئاسة ولي أمر الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز ، والتي عقدت في جدة ، وبالتحديد في قصر السلام.

قرار الاعفاء من المقابل المالي

تم اتخاذ هذا القرار وفقًا للفقرتين 1 أ و 2 أ من القسم 2 من القرار مجلس الوزراء رقم 197 وتاريخ 23/3/1438 الخاص بالمنشآت الصناعية المرخصة بترخيص صناعي ، وسيتم تنفيذ القرارات اعتبارًا من 1/10/2019 .

أسباب القرار برفع رسوم المقابل المالي من العمالة

ويأتي هذا القرار بالتزامن مع تنسيق وزارة الصناعة والثروة المعدنية مع وزارات المالية والعمل والتنمية الاجتماعية ، من أجل اقتطاع مبالغ الرسوم التي تتحملها الدولة عن العاملين من ميزانية برنامج التحفيز في القطاع الخاص.

اقرأ أيضا مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

قرارات أخرى لمجلس الوزراء في الجلسة الاخيرة

  • السماح لوزير الداخلية أو من ينوب عنه بمناقشة مشروع اتفاقية تسليم المطلوبين بين السعودية وإندونيسيا.
  • تفويض وزير الداخلية أو من ينوب عنه لمناقشة مشروع اتفاقية التعاون بين السعودية والصين في مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية والمواد الكيميائية وتهريبها.
  • إذن بالتفاوض مع دولة الإمارات حول نوايا التصميم في المجالات التالية (الثقافة ، التأمين الصحي ، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، تبادل المقالات ، أنشطة الموقع للأغراض السلمية ، الأمن السيبراني)
  • الموافقة على مذكرة تفاهم بين مؤسسة النقد السعودي في السعودية وهيئة الخدمات المالية وهيئة الرقابة المالية في كوريا الجنوبية.
  • تفويض الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز أو من ينوب عنه ، لمناقشة مشروع مذكرة تعاون بين بيت الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية والكتب الوطنية في تونس.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً