الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان لا يعرف الكثير من الناس الفرق بين رقم الحساب و …

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان
منذ 3 أسابيع

37

0

Abeer Ebrahem 13 فبراير 2021 06:50: ص

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

لا يعرف الكثير من الناس الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان لأن هناك دمج و سوء الفهم لكل من هذه المفاهيم ، مما يتطلب التأكيد على الاختلافات بالتفصيل. و توضيح الفروقات بين هذين المفهومين، بشكل مفصل سنتعرف على المزيد من الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان من خلال موقع البوابة .

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

الفرق بين رقم الحساب والايبان هو أن رقم الحساب يستلمه العميل بعد الإنشاء الفوري لحسابه ، من أجل الحصول على جميع الخدمات المصرفية ، بما في ذلك عمليات السحب والودائع والمشتريات عبر الإنترنت والمعاملات الأخرى التي قد ترغب في إجرائها في البنك المتصل به ، تم تصميم رقم الايبان لتسهيل العديد من معاملات الدفع بالإضافة إلى التحويلات المصرفية والخدمات الأخرى من خلال الأنظمة الإلكترونية المخصصة.

رقم الحساب

تتطلب كل معاملة مالية مرتبطة بالبنك قسمين رئيسيين من المعلومات لتحديد العملاء: رقم التوجيه ورقم الحساب ، ويتم تعيين كلاهما عند فتح حساب ، سواء كنت بحاجة إلى إنشاء إيداع مباشر ، مثل: الراتب أو طلب الشيكات عبر الإنترنت ، أنت بحاجة إلى رقم التوجيه الخاص بالبنك الذي تتعامل معه ورقم حسابك الشخصي لهذه المعاملات. لاحظ أن هناك تشابهًا بين أرقام الحسابات إلى حد كبير وهوية العميل أو بصمة كل صاحب حساب ، أيضًا ، تحدد أرقام التوجيه المخصصة لكل مؤسسة مصرفية أرقامًا فريدة أو خاص بها ، ويتم تعيين أرقام التوجيه وأرقام الحسابات للإشارة بالضبط إلى مصدر الأموال. عند إجراء تحويل إلكتروني للأموال ، على سبيل المثال ، يجب تقديم رقم التوجيه وأرقام الحسابات إلى المؤسسات المالية ذات الصلة.

عادة ما يكون للبنوك الصغيرة رقم توجيه واحد فقط ، بينما قد يكون لدى البنوك متعددة الجنسيات أو البنوك الكبيرة عدة بنوك مختلفة ، يعتمد الأمر عادةً على الموقف الذي تحتفظ به في الحساب ، وعادةً ما تكون أرقام التوجيه مطلوبة عند طلب الشيكات ، لدفع فواتير المستهلك أو إجراء ودائع مباشرة (مثل شيك راتب) أو سداد مدفوعات ضريبية ، لا تختلف رموز التوجيه المستخدمة في التحويلات المصرفية المحلية والدولية عن تلك التي تظهر في شيكات الشخص ، ومع ذلك ، يمكن الحصول عليها عبر الإنترنت أو عن طريق الاتصال بالمصرف الذي تتعامل معه.

معلومات اخري عن رقم الحساب

يعمل رقم الحساب مع رقم التوجيه ، بينما رقم التوجيه هو اسم المؤسسة المالية ، ورقم الحساب ، وعادة ما يكون بين ثمانية و 12 رقمًا ، هذا يحدد حسابك الفردي. إذا كان لدى الشخص حسابان في نفس البنك ، في معظم الحالات ، تكون رموز التوجيه هي نفسها ، لكن أرقام حساباتهم مختلفة ، رقم الحساب المطلوب لكل تحويل مصرفي يمكن تخيله ، سواء كان في البنك حيث يوجد الحساب أو بين المؤسسات المصرفية ، ويمكن لأي شخص تحديد رقم التوجيه المصرفي للبنك. لكن رقم حسابك فريد بالنسبة لك ، لذا من المهم حمايته تمامًا مثل رقم الضمان الاجتماعي أو رمز التعريف الشخصي PIN.

رقم الايبان

رقم الحساب أو رقم الحساب المصرفي الدولي ، أو كما يطلق عليه باللغة الإنجليزية ، في عالم الاقتصاد والأعمال ، وفي القطاع المصرفي (International Bank Account Number) ، والمختصر بالرمز (IBAN) ، أحد أنظمة الترقيم الدولية القياسية المستخدمة للحسابات المصرفية الفردية في جميع أنحاء العالم ، هو نظام ترقيم قياسي دولي تم تطويره لتمييز حساب مصرفي خارجي. يبدأ الرقم برمز بلد مكون من رقمين ، متبوعًا رقمين ، متبوعين بما يصل إلى خمسة أحرف أبجدية رقمية. لا يمكن أن يحل IBAN محل رقم الحساب المصرفي. لأنه يسعى فقط إلى تقديم معلومات إضافية تساعد في تحديد المدفوعات الخارجية ، حيث طورت البنوك الأوروبية هذا النظام لتبسيط المعاملات مع الحسابات المصرفية من البلدان الأخرى.

اقرأ أيضا نظام موعد وزارة الصحة

آلية عمل رقم الايبان

يستخدم رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) لتحديد الحساب الفردي المتضمن في معاملة دولية. رقم الحساب هو أيضًا وسيلة للتحقق من دقة تفاصيل المعاملة. يتكون رقم الحساب من رمز بلد مكون من حرفين ، متبوعًا برقمي تحقق و 35 حرفًا أبجديًا رقميًا. تسمى الأحرف الأبجدية الرقمية رقم الحساب المصرفي الرئيسي ، يتعين على الاتحاد المصرفي في كل بلد أن يقرر رقم BBAN الذي سيختاره كمعيار للحسابات المصرفية في ذلك البلد ، ولكن البنوك الأوروبية فقط تستخدم رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN ، على الرغم من أن هذه الممارسة شائعة في البلدان الأخرى ، يستخدم IBAN عند إرسال التحويلات المصرفية أو تحويل الأموال من بنك إلى آخر ، وخاصة عبر الحدود الدولية.

رقم التوجيه

رقم التوجيه (يشار إليه أحيانًا برقم التوجيه أو مختصر إلى رمز ABA فيما يتعلق رابطة المصرفيين الأمريكية) هو سلسلة من تسعة أرقام تستخدمها البنوك لتحديد العديد من المؤسسات المالية في الولايات المتحدة. يشير الرقم إلى أن البنك مؤسسة فيدرالية أو تابعة للولاية وله حساب في مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

مواضيع قد تعجبك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020