الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

نسبة الدهون في الجسم نسبة الدهون في الجسم هي النسبة المئوية لوزنك المكون من الده …

نسبة الدهون في الجسم

نسبة الدهون في الجسم
منذ 6 أيام

17

0

نسبة الدهون في الجسم

نسبة الدهون في الجسم هي النسبة المئوية لوزنك المكون من الدهون ، وهذه النسبة هي تخزين دهون الجسم والدهون الأساسية ، وهناك عدة طرق لحساب نسبة الدهون الطبيعية في الجسم. سنتعرف على المزيد من نسبة الدهون في الجسم من خلال موقع البوابة .

الدهون

الدهون في الجسم هي مجموعة من الكتل التي يتم تخزينها في بعض مناطق الجسم نتيجة تناولها بكميات كبيرة أكثر مما يحتاجه الجسم ، توجد في عدة أنواع من الأطعمة مثل اللحوم والدجاج والزيوت والزبدة والحليب والجبن والحلويات والقشدة ، لكن نسب الدهون في الأطعمة متنوعة وغير متساوية ، عندما يكون محتوى الدهون بكميات كبيرة في اللحوم أكبر منه في الأطعمة الأخرى ، حيث ينصح جميع الأطباء بتقليل استهلاكها بسبب شدة مخاطرها على مرضى السكر بشكل خاص والذين يعانون من الجلطات. 

مخاطر السمنة

من المعروف أن من يعانون من السمنة هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية بأنواعها والعديد من الأمراض الخطيرة ، لذلك نحتاج إلى معرفة كميات ونسب الدهون التي نتناولها و ندخلها إلى أجسامنا لضمان صحتنا و لياقتنا البدنية ، فمن الضروري تناولها نظرًا لحاجة أجسامنا للطاقة التي تحتويها ولكن باعتدال ، لكي يتمكن الجهاز الهضمي ، المسؤول عن هضم الطعام ، من هضمه بالأنزيمات التي تساعد على تكسير الدهون إلى قطع ونقلها بسهولة عبر خلايا الدم والدهون والعضلات التي يتم تناولها وتخزينها أو حرقها. 

كيف اعرف نسبة الدهون في الجسم

لمعرفة نسبة الدهون في الجسم فهذه طريقة سهلة للقيام بذلك في المنزل من خلال التعليمات التي سنذكرها فيما بعد والتي كما ذكرنا تختلف من رجل إلى امرأة. 

حساب نسبة الدهون عند النساء

احسب وزن الجسم ، واضرب الوزن في صيغة الجسم للمرأة وهي (732.0) ، و أضفه إلى القيمة (986.8) وهي كالتالي:

  • (وزن الجسم × 732.0) +986.8
  • يقاس محيط الخصر ×157.1570.0
  • قياس الأرداف × 249
  • نضيف النتائج الثلاث التي حصلنا عليها ونجمعها ثم نحصل على النسبة المئوية من كتلة الجسم للعضلة ننقصها.

(الوزن الإجمالي للجسم – كتلة عضلات الجسم = نسبة الدهون في الجسم)

حساب نسبة الدهون عند الرجال

  • (إجمالي وزن الجسم × 082.1) +42.94
  • (قياس محيط الخصر × 15. 4)
  • نطرح النتائج التي حصلنا عليها ، والنتيجة هي كتلة العضلات
  • الطرح (الوزن الكلي للجسم – كتلة عضلات الجسم) = وزن الدهون في الجسم. (وزن الدهون في الجسم × 100) يقسمها على الوزن الكلي للجسم وتكون النتيجة نسبة الدهون في الجسم.

وتجدر الإشارة إلى أننا إذا نظمنا طعامنا بحيث يحتوي على دهون ، فيمكننا تناول 30٪ من السعرات الحرارية في اليوم ، وأن الكمية لا تتجاوزها ، مع العلم أن كل غرام من الدهون يساوي 9 سعرات حرارية ، وتختلف نسبة الدهون في جسم الرجال والنساء ، يحتاج جسد الرجل وطبيعته إلى أكثر من جسد المرأة. يحتاج الرجل حوالي 90 جرامًا من الدهون يوميًا ، بينما يحتاج جسم المرأة حوالي 60 جرامًا يوميًا. 

اقرأ أيضا سجلات طلاب حفر الباطن

فرجار الدهون

تستخدم طريقة فرجار الدهون لقياس كمية الدهون في الجسم عن طريق قرص مناطق مختلفة من الجسم ، وذلك لاحتوائها على دليل حول كيفية تحويل الأرقام المتحصل عليها بنسب الدهون ، هناك العديد من طرق القياس المتاحة ، لكن الباحثين جاكسون بولوك في عام 1980 حددوا ثلاثة مجالات لقياس كمية الدهون في الجسم.

شريط القياس

يستخدم لقياس محيط الخصر ولقياس الخصر بدقة ينصح بالوقوف بالملابس الداخلية فقط ولف الشريط تحت السرة وفوق عظم الفخذ حول الخصر والتنفس وأخذ القياس بعد إتمام الزفير ، القياسات التي تزيد عن 89 سم للنساء و 101 سم للرجال تشير إلى نسبة عالية من الدهون في الجسم. 

الوزن الهيدروستاتيكي

يُعرف هذا بالوزن في الماء ، أي يُقاس الوزن بغمر الجسم في الماء ثم قياس الكمية الإجمالية للماء المُزاح، وهذه الطريقة مكلفة جدًا مقارنة بالطرق الأخرى.

الأشعة تحت الحمراء

تعتمد الطريقة على مبدأ امتصاص وانعكاس الضوء ودراسة طيف الأشعة ، ويتم تنفيذ هذه الطريقة بواسطة مطياف حاسوبي ومسبار بصري مثبت في اليد ، إذا كان الضغط على الجزء المراد قياسه على أساس نسبة الدهون في الاختبار هو انبعاث الأشعة تحت الحمراء التي تخترق الدهون والعضلات باتجاه العظام ثم تنعكس نحو المسبار ، وبهذه الطريقة يسجل الكمبيوتر القراءة ، ويتم تقدير نسبة الدهون وفق معادلات تنبؤية. 

الأشعة السينية

تعتبر من أحدث الطرق لقياس نسبة الدهون. تعتمد هذه الطريقة على استخدام الأشعة السينية مع بواعث مزدوجة ، لأن إحداها يتم امتصاصه بقوة أكبر ، ثم معالجة الصور اللاحقة باستخدام الكمبيوتر.

الحاسبات الالكترونية

هناك العديد من المواقع التي تسمح لك بقياس نسبة الدهون في جسمك ببساطة وبسرعة ، وذلك بإدخال الجنس والطول والعمر والوزن في البيانات الفارغة ، ثم الضغط على كلمة “حساب” لعرض النتيجة بسرعة. 

المعاوقة الكهربائية البيولوجية (BIA)

يستخدم في الصالات الرياضية والمكاتب الصحية للحصول على نتيجة سريعة لكمية الدهون في الجسم. آلية عمل الجهاز هي إرسال إشارة كهربائية آمنة وغير مؤلمة عبر الجسم لقياس الدهون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020