الموسوعة

أخبار عاجلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

اول دورة بعد النفاس يجول في أذهان الكثير من النساء سؤال متي يحين ميعاد اول دورة …

اول دورة بعد النفاس

اول دورة بعد النفاس
منذ أسبوعين

26

0

اول دورة بعد النفاس

يجول في أذهان الكثير من النساء سؤال متي يحين ميعاد اول دورة بعد النفاس و متى يتوقف الدم بعد الولادة بعد الولادة القيصرية؟ لأن دم ما بعد الولادة هو دم فاسد يخرج من الرحم بعد الولادة بشكل عام سواء كانت ولادة طبيعية أو قيصرية وهنا يتساءل المرأة متى يتوقف الدم بعد الولادة ؟ وما هو ميعاد اول دورة بعد النفاس ؟ و كم من الوقت يستمر الدم؟ وللإجابة على سؤال ما هو توقيت اول دورة بعد النفاس يجب قراءة هذا المقال من خلال موقع البوابة.

متى يتوقف الدم بعد الولادة بعد الولادة القيصرية؟

تعاني الأم خلال فترة الحمل من إجهاد شديد وآلام مختلفة وتستمر هذه الآلام حتى يوم الولادة وهنا تتم عملية الولادة حسب حالة الأم والجنين يتم تحديد ما إذا كان الولادة سوف تتم بالجراحة و هي الولادة القيصرية او عن طريق الولادة الطبيعية و بعد الولادة مباشرة يبدأ دم النفاس بعد الولادة.
فترة النفاس هي الفترة التي تبدأ بعد الولادة مباشرة ودم النفاس عبارة عن دم فاسد يخرج من الرحم و هو ناتج عن الشهور التي لم ينزل فيها دم الدورة الشهرية الإعتيادية .
في الأيام الأولى بعد الولادة يكون الدم غزيرًا ثم يبدأ في التدفق بمعدل أقل حتى تنتهي تمامًا و يتوقف الدم تماما و تظهر علامة التوقف وهي العلامة البيضاء.
دم ما بعد الولادة مهم جدا لأن الأم تعود إلى صحتها بعد خروج الدم الفاسد بعد الولادة وتُهيئ الأم لمرحلة جديدة من الرضاعة الطبيعية.
الرحم هو المسؤول عن تدفق الدم الفاسد من خلال الإنقباضات التي يقوم بها الرحم لإزالة الدم الفاسد وبسبب هذه الانقباضات تظهر آلام أو تقلصات في بعض الأحيان
خلال هذه الفترة تبدأ فترة الرضاعة ويبدأ الجسم في إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على زيادة تقلصات الرحم وبالتالي العمل على التخلص من الدم الفاسد وإغلاق الأوعية الدموية المتصلة به و التقليل من معدل الدم أو النزيف.

أقرأ أيضآ : كيف اعرف اني حامل بالكلور

متى يتوقف الدم بعد الولادة بعد الولادة ؟

  • تبدأ فترة النفاس بعد الولادة مباشرة بعد مع وجود دم فاسد أو إفرازات من المهبل بلون أحمر غامق ، وبعد أيام قليلة يتغير لون الدم من الأحمر الداكن إلى وردي أو بني فاتح ثم يبدأ تدريجياً في الوصول إلى اللون الأصفر حتي نهاية فترة النفاس بعد الولادة.
  • في معظم الحالات ، تستمر فترة النفاس حوالي أربعين يومًا ، وتعتبر من يوم الولادة أو ما يعادل 5 أسابيع ، سواء كانت عملية الولادة قيصرية أو ولادة طبيعية وقد لا يستمر تدفق الدم خلال هذه الفترة وبعض الأيام قد تنزعج المرأة ويبدأ النزف من جديد وهناك حالات لا تستمر فيها فترة النفاس حتى 40 يوماً ولا تتعلق بنوع الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية.
  • يجب على الأم خلال هذه الفترة ألا تبذل أي جهد بل أن تعتني بنفسها وبالطفل حتى لا تتعرض للضرر أو تعرض للخطر.
    عندما يصل إلى اليوم العاشر من الولادة يكون الدم أرق وأقل غزارة وفي حالة الدم الغزير يجب استشارة الطبيب المختص لوقف النزيف.
  • يجب على الأم مراقبة الجرح ، وإذا شعرت الأم بحرقان أو عدوى في الجرح فعليها التماس العناية الطبية الفورية.

كيفية الطهارة من النفاس بعد الولادة

يعتبر دم النفاس أو النفاس دم فاسد وفي هذه المرحلة يجب ترك الصلاة والصيام حتى تطهر الأم مع تجنب الجماع بعد ظهور علامة الطهارة وهي إفرازات بيضاء أو جفاف الدم من المهبل.
بعد انقطاع الدم يجب على الأم المضمضة والصلاة والصوم و ممارسة الجماع بعد استشارة الطبيب في حالة الولادة القيصرية.
ولا داعي لقضاء الصلاة الفائتة في هذه الفترة ولكن يجب قضاء أيام الصيام.
يجب أن تتم الطهارة بالغُسل جيداً ، والغسل هنا مثل الاغتسال بعد الدورة.
يُمنع تماما ممارسة الجنس أو الجماع مع الزوج في مرحلة النفاس وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية لتجنب المخاطر المصاحبة لها ويجب استشارة الطبيب بعد الولادة قبل ممارسة الجنس حفاظًا على سلامة الرحم.

الدورة الأولى بعد الولادة

  1. اول دورة بعد النفاس تتأثر الدورة الشهرية لدى النساء بعد الولادة بالطريقة التي يرضعن بها أولادهم بعد الولادة.
  2. من المتوقع أن تستمر النساء اللواتي يعتمد في نظام أطفالهم الغذائي على الرضاعة الطبيعية من أسابيع إلى شهور حتى تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها وقد تستغرق سنوات بالنسبة للبعض.
  3. أظهرت الدراسات أن 20٪ فقط من الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن يعودون إلى طبيعتهم في النصف الأول من العام بعد الولادة.
  4. اول دورة بعد النفاس تعتمد على كمية وعدد الوجبات التي يتناولها الطفل ولكن في النساء اللواتي يعتمدن على طرق الرضاعة الطبيعية غير الطبيعية ، تعود الدورة الشهرية بين ستة إلى اثني عشر أسبوعًا بعد الولادة.

عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الولادة

  • عدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء بعد الولادة نظرًا لأن الجسم يستغرق وقتًا للتعافي من آثار الحمل والولادة .
  • بالنسبة للنساء المرضعات فإن الهرمونات التي يطلقها الجسم أثناء الرضاعة الطبيعية تؤثر بالتناوب على الإباضة وبعد هذه الفترة تعود الدورة الشهرية إلى الحالة الطبيعية لها إلا إذا كانت المرأة تعاني من حالات معينة ، مثل متلازمة تكيس المبايض أو بطانة الرحم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020