الموسوعة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

متى تظهر اعراض السكر متى تظهر اعراض السكر ؟ما هي الأنواع؟ما هي أكثر أعراض مرض ال …

متى تظهر اعراض السكر

متى تظهر اعراض السكر
منذ دقيقتين

1

0

متى تظهر اعراض السكر

متى تظهر اعراض السكر ؟ما هي الأنواع؟ما هي أكثر أعراض مرض السكري شيوعًا؟ يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة التي تنتشر في جميع أنحاء العالم وخاصة في العالم العربي ، وهناك اختلال في مستويات السكر في الدم نتيجة انخفاض هرمون الأنسولين في الجسم أو عدم وجود تفاعل سليم بينه وبين الجسد ، سنتعرف على المزيد من متى تظهر اعراض السكر من خلال موقع البوابة .

متي تظهر اعراض السكر

  • تعتبر أعراض مرض السكري من العلامات التي تدل على الإصابة بمرض السكري وهي مؤشر على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدارة المرض في مراحله المبكرة وقبل تطوره.
  • يختلف ظهور العلامات باختلاف نوع مرض السكري ، لأن النوع الأول تظهر أعراض العدوى بسرعة خلال أيام أو أسابيع من ظهورها.
  • في النوع الثاني من مرض السكري تظهر أعراض مرض السكري وتستمر على المدى الطويل لأن المصاب لا تظهر عليه أعراض حتى يتطور المرض ويؤدي إلى مضاعفات.

اعراض مرض السكر الأكثر شيوعا

له فائدة كبيرة في معرفة العلامات والأعراض التي تشير إلى ظهور مرض السكري ، وجميع أنواع مرض السكري متشابهة في مجموعة الأعراض سنتعامل مع الأعراض على النحو التالي:

التعب والإرهاق

عندما ترتفع مستويات السكر في الدم ، تقل قدرة الجسم على التفاعل مع هرمون الأنسولين بشكل طبيعي ، بالإضافة إلى أن خلايا الجسم لا تستطيع امتصاص الجلوكوز من الدم. وهذا يسبب الشعور بالإرهاق والتعب الشديد ، والتعب لا علاقة له بالطعام الذي يأكله المريض أو بسلوكيات جيدة أخرى تمنع التعب.

الاحساس بالجوع بصفة مستمرة

يؤدي مرض السكري إلى انخفاض قدرة خلايا الجسم على التعامل مع الجلوكوز بشكل منظم من أجل الحصول على الطاقة التي يحتاجها الجسم ، الأمر الذي يدفع الجسم إلى البحث عن الطاقة ومحاولة الحصول عليها من مصادر مختلفة ، مما يؤدي عنه المريض لا يشعر بالجوع المفرط.

ضعف في الرؤية

تؤدي زيادة مستويات السكر في الدم إلى حدوث خلل في مستويات السوائل في الجسم ، مما يؤدي إلى تأثير سلبي على الرؤية نتيجة انتفاخ عدسات العين.

كثرة التبول

وهو أحد أكثر أعراض مرض السكري شيوعًا. حيث تبدأ الكلى في زيادة نشاطها من أجل فقدان السكر الزائد عن طريق التبول بطريقة غير طبيعية.

من أعراض السكر ايضا جفاف الفم وحكة الجلد

يحدث جفاف الفم نتيجة كثرة التبول ، مما يؤدي إلى التخلص من كمية كبيرة من السوائل ، مما يؤدي إلى الشعور بالعطش والجفاف ، ويصبح الجلد جافًا وحكة في جميع أنحاء الجسم.

اقرأ أيضا جدول نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن

انواع مرض السكر

مرض السكري من النوع الأول

يعتبر مرض السكري من النوع الأول أحد أمراض المناعة الذاتية التي يعاني منها الشخص بينما يكون جهاز المناعة في الجسم مقاومًا لجزء من الجسم. بمجرد حدوث مرض السكري ، يبدأ الجهاز المناعي في تدمير خلايا بيتا ، حيث يتكون هرمون الأنسولين ، في البنكرياس حتى يتم محوها تمامًا. وهذا هو سبب انخفاض إفراز هرمون الأنسولين في البنكرياس.

متي تظهر اعراض السكر من النوع الأول

بالإضافة إلى الأعراض العامة لمرض السكري ، فإن الأعراض مقلقة بالنسبة لمرض السكري من النوع الأول، مثل:

  • فقدان الوزن بالرغم من زيادة الشهية والجوع المستمر.
  • فقدان الوعي.
  • رائحة التنفس تشبه رائحة الفاكهة ، مما يشير إلى تطور مضاعفات خطيرة لمرض السكري ، تسمى الحماض الكيتوني السكري ، وهي حالة طبية طارئة وتحتاج إلى علاج طبي فوري.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: آلام في البطن وغثيان وقيء.
  • اضطرابات الجهاز التنفسي: تنفس سريع وصعب.
  • التبول اللاإرادي عند الأطفال الصغار.
  • عدوى الخميرة المهبلية عند الفتيات قبل سن البلوغ لأن ارتفاع مستويات السكر في الدم يزيد من نمو الفطريات المهبلية ويسبب حكة مزعجة ، وزيادة إفراز المهبل

مرض السكري من النوع الثاني

يعتبر مرض السكري من النوع الثاني من أكثر أنواع مرض السكري شيوعًا ، وتقترب نسبة حدوثه مقارنة بالأنواع الأخرى من 90٪ من جميع المصابين لم يعثر الأطباء على سبب عدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين.

متي تظهر اعراض السكر من النوع الثاني

بعض علامات مرض السكري من النوع الثاني هي:

  • الشعور بألم أو وخز أو تنميل في اليدين أو القدمين. تسمى هذه الحالة بالاعتلال العصبي السكري ، حيث يؤثر ارتفاع مستويات السكر في الدم سلبًا على الأعصاب المختلفة في الجسم. يمكن أن يتفاقم بمرور الوقت ويؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة إذا لم يتم التحكم في نسبة السكر في الدم.
  • تأخر التئام الجروح والحروق. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف أعصاب الجسم والأوعية الدموية ، مما قد يؤدي إلى تلف الدورة الدموية. نتيجة لذلك ، قد تستغرق الجروح والحروق الصغيرة وقتًا طويلاً للشفاء. مما يزيد من خطر الإصابة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020