الطب

فوائد حمض الفوليك لغير الحامل

فوائد حمض الفوليك لغير الحامل

من المعروف ان حمض الفوليك يجب إعطاؤه للحامل لفوائده و لكن هناك فوائد حمض الفوليك لغير الحامل فبالإضافة الي فوائد حمض للحامل خاصة في الأشهر الأولى من الحمل ، وأهمها تجنب حدوث تشوهات جنينية (خاصة في القلب والجهاز العصبي) ، وبالتالي نجده في رأس قائمة الأدوية التي تُعطى للنساء في بداية الحملخاصا في الثلاثة أشهر الأولي من الحمل.
لكن هل سمعت عن فوائد حمض الفوليك لغير الحامل ؟! وهل أخذ حمض الفوليك يعمل علي زيادة فرص الحمل ؟ ومتى يمكن للمرأة أن تأخذه على وجه التحديد؟ للإجابة على هذه الأسئلة سيكون من خلال هذا المقال علي موقع البوابة.

فوائد حمض الفوليك للنساء غير الحوامل

حمض الفوليك هو نفسه فيتامين الفوليك أسيد وهو عبارة عن مكمل غذائي لمجموعة فيتامينات ب المركبة والذي يساعد بشكل أساسي في تكوين خلايا الدم الحمراء وتوزيعها بشكل سليم في الجسم.
كما أنه أحد الفيتامينات الأساسية التي يمكن للجسم أن يستقلب فيها الدهون والبروتينات على النحو الأمثل و من ضمن فوائد حمض الفوليك لغير الحامل أنه يحافظ على سلامة الجهاز الهضمي والشعر والعضلات وأنسجة الجسم الأخرى.
و من ضمن فوائد حمض الفوليك لغير الحوامل نذكر منها ما يلي :
الوقاية من أمراض القلب فقد وجدنا في دراسة حديثة أن تناول الفوليك أسيد بعناية على مر السنين يقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 4 ٪.

دور الفوليك أسيد في التخلص من السمنة

من ضمن فوائد حمض الفوليك لغير الحامل أنه قد أظهرت الدراسات الحديثة أن حمض الفوليك يقلل من نشاط إنزيم ليباز البنكرياس والليباز الميكروبي وهما المسؤولان عن تكسير الدهون في الجهاز الهضمي وبالتالي تقليل نسبة الدهون الممتصة وتقليل الوزن مما يجعل حمض الفوليك أحد أهم المكملات الغذائية في التخلص من السمنة والوزن الزائد.

دور الفوليك أسيد في الوقاية من الأمراض العقلية

الأضرار النفسية التي يمكن أن تلحق بالجسم بسبب نقص حمض الفوليك لا تقل ضرراً عن الأضرار الجسدية لأن نقص حمض الفوليك أسيد عن المعدل الطبيعي يؤدي إلى حدوث اكتئاب شديد وإجهاد نفسي ووجود صعوبات في النوم
. يجب تناول حمض الفوليك أسيد لحجعل نسبته في الجسم في المستويات الطبيعية لتجنب حدوث الأمراض العقلية و النفسية المختلفة.

دور الفوليك أسيد في تحسن الذاكرة

في دراسة أجراها بعض العلماء وجد أن استهلاك 800 وحدة من الفوليك أسيد يوميًا على مدار أكثر من سنة يحسن من أداء الذاكرة لدى المتطوعين للتجربة ويجدد النشاط الخاص بعمل الذاكرة.
كما وجدت التجربة أن نقص المعدل الطبيعيللفوليك أسيد في الجسم يؤثر على منطقة الحُصين في الدماغ المسؤولة عن الذكريات التي يقوم العقل بتخزينها.
لكن يجب الحذر من تناول مثل هذه الجرعة من حمض الفوليك أسيد إلا تحت إشراف طبيب حتى لا يتعرض لأعراض جانبية غير مرغوب فيها.

أقرأ أيضآ : اعراض التهاب البول عند الرجال

فوائد حمض الفوليك لغير الحوامل لزيادة فرص الحمل

أظهرت العديد من الدراسات أن أحد أسباب تأخر الحمل عند المرأة هو نقص حمض الفوليك وبالتالي نجد في كثير من الحالات أن السيدة تعاني من تأخر في الإنجاب لذلك يصف الطبيب المختص جرعة محددة من حمض الفوليك على المرأة أن تقوم بتناوله يوميًا حيث يعمل حمض الفوليك على تحسين جودة البويضات وتحضير الرحم بشكل أفضل للحصول على الحيوانات المنوية بشكل أسرع.
تخزين كمية كبيرة من حمض الفوليك قبل الحمل يمنع الإجهاض المتكرر وتسمم الحمل.
والاستمرار في أخذ حمض الفوليك أسيد خلال الفترة الأولى من الحمل يقي الجنين من التعرض للعيوب الخلقية والتشوهات الجنينية وحدوث انخفاض في الوزن الطبيعي للجنين.

حمض الفوليك و دوره في زيادة الخصوبة للرجال

لا تنوقف فوائد حمض الفوليك أسيد في زيادة الخصوبةعلى السيدة التي تتناوله فقط ولكن بعض الأطباء يصفون حمض الفوليك يوميًا للرجال الذين يسعون للحصول على فرص إنجابية أكثر لأنه وجد أن الفوليك أسيد :
لديه القدرة على تحسين جودة الحيوانات المنوية وحمايتها من التشوهات التي قد تحدث بها.
زيادة معدل الخصوبة عند الرجال.
زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال.

الجرعة المناسبة من الفوليك أسيد لغير الحامل

لقد أجمعنا من خلال السطور السابقة على ضرورة تناول الفوليك أسيد عندما تريد السيدة الحمل و زيادة فرصتها الإنجابية وذكرنا فوائده ولكن يتبقى لنا معرفة الجرعة المناسبة؟

يوصي الأطباء بتناول 400 ميكروغرام يوميًا لمدة شهر على الأقل قبل الحمل مع أخذ نفس الجرعة حتى 12 أسبوعًا من الحمل.
يوصى أيضًا بتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك أسيد خاصةً إذا كان لدى عائلتك تاريخ مرضي في الإصابة بمشاكل الأنبوب العصبي.
في بعض الحالات لمن يعانون من بعض الأمراض مثل الصرع ، يصف الطبيب جرعة عالية من حمض الفوليك في بداية الحمل والتي يمكن إيقافها من الأسبوع الثالث عشر من الحمل.

أطعمة غنية بحمض الفوليك

كما يقولون “وقاية أفضل من العلاج” لذلك التزم بنظام غذائي متوازن يمد الجسم بحمض الفوليك وعناصر أخرى فهو أفضل حل لتجنب المرض و يجنبك تناول الأدوية ،وقد قمنا بجمع بعض الأطعمة التي تحتوي على كمية متوفرة من الفوليك أسيد:
الأطعمة البحرية.
الفاكهة مثل الفراولة والموز.
الكرنب والقرنبيط.
البقول مثل العدس والفول.
الحبوب الكاملة والمكسرات.
بذر عباد الشمس (اللب).
خميرة الخبز.
الخضار الورقي.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *