الدراسة والتعليم

جامعة الملك سعود

جامعة الملك سعود

جامعة الملك سعود ، شهدت المملكة العربية السعودية منذ نشأتها نهضة علمية وتعليمية. حرص الملك عبد العزيز رحمه الله على نشر العلم في جميع أنحاء المملكة وإنشاء المؤسسات التعليمية. كانت أولى لبنات ذلك جامعة الملك سعود بالرياض ، جامعة الملك سعود هي أول جامعة في المملكة العربية السعودية وأول مؤسسة تعليمية جامعية مقرها هناك ، في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز ، كان يشار إليها في الأصل باسم جامعة الرياض وأعيد تسميتها بجامعة الملك سعود مرة أخرى في عهد الملك خالد بن عبد العزيز بموجب مرسوم ملكي بإنشاء جامعة الملك سعود رقم 17 في ربيع آل. – ثاني 21 ، 1377 هـ. سنتعرف على المزيد من جامعة الملك سعود من خلال موقع البوابة .

قصة إنشاء جامعة الملك سعود

قصة تاريخ تأسيس جامعة الملك سعود بعد إنشاء أول وزارة للمعرفة عندما قال الملك فهد بن عبد العزيز عام 1376 هـ. وزارة المعرفة تدرس بجدية دخول الجامعة السعودية حيز التنفيذ ، وبعد ذلك بعام قبل إنشاء أول جامعة في المملكة العربية السعودية.

ميزانية خاصة

في عام 1380 هـ، صدر مرسوم ملكي أن نظام جامعة الملك سعود لديه ميزانية خاصة تمت الموافقة عليها من خلال الموافقة، وأن الجامعة متخصصة في كل شيء يتعلق بالتعليم العالي وهو ما تقوم به الكليات والمؤسسات وتشجيع البحث العلمي والعمل على النهوض الآداب والعلوم في الدولة. وزير المعارف هو الرئيس الأعلى للجامعة. كما نص النظام على أن يكون للجامعة وكيل وأمين عام ، ويكون لكل كلية عميد واحد ووكيل ، على أن يتم إنشاء مجلس لكل كلية أو معهد مرتبط بالجامعة.

في عام 1387 صدر المرسوم الملكي ، وكان من أبرز الأمور في النظام إنشاء المجلس الأعلى للجامعة كإحدى سلطاتها الإدارية. ويشمل أعضاؤها اثنان من المديرين أو الأساتذة في الجامعات الذين سبق لهم أن شغلوا هذه المناصب خارج المملكة أو من رجال الفكر في البلاد.

صرح علمي

بعد ذلك تحولت جامعة الملك سعود إلى مبنى علمي كبير يحتوي على عدد من الكليات ، وافتتحت الكليات في الجامعة ، حيث تم إنشاء كلية العلوم عام 1379/78 ، وفي 79/1380 هـ تم إنشاء كليات التجارة (العلوم الإدارية حالياً) والصيدلة.

اقرأ أيضا البلاك بورد جامعة جازان

مهام جامعة الملك سعود

جامعة الملك السعودي هي أكبر جامعة في المملكة العربية السعودية ، وتقع في الرياض ، ويتنافس الطلاب على الالتحاق فيها.

  • فحص الشكاوى المقدمة من الطلاب بعناية وحل شكاواهم.
  • تزويد الطلاب بالإرشادات اللازمة ، سواء تعلق الأمر بقضاياهم الأكاديمية أو قضاياهم غير الأكاديمية في الحياة الأكاديمية بشكل عام.
  • إرشاد الطلاب إلى حقوق جامعاتهم وكيفية الحصول عليها عبر القنوات الجامعية الرسمية والشرعية.

الأهداف الخاصة بجامعة الملك سعود

  • يساهم في تقوية شخصية الطالب ومساعدته على تنمية مهاراته حتى لا يدخل في المشاكل التي يواجهها ، بمفاهيم المطالبة بالعدالة ونبذ الظلم بأي ثمن.
  • الوصول إلى مجتمع متجانس في الجامعة يسوده التعاون بين طلبة الجامعة.
  • تحقيق أفضل مستويات العمل الأكاديمي من خلال مبادئ العدالة التي تعد أهم أساس لبناء جامعة جامعية مثالية.
  • بدأت عهود بنت سلطان ، مديرة الإعلام بجامعة الملك سعود ، حياتها المهنية كأول امرأة تشغل منصب رئيس قسم الإعلام في جامعة الملك سعود وفي الدولة.
  • في أول يوم لها في العمل ، عندما استقبلها الأساتذة وموظفون قسم الإعلام وساعدوها في إدارة القسم وتحسين عملها ونتائجها.
  • كان الرئيس السابق لقسم وسائل الإعلام د. علي بن دقال العنزي، وأشادت الشهيل بقرارها تعيينها رئيسة الدائرة على مستوى زملائها في المملكة منذ الذكرى الخمسين لتأسيسها.
  • دعم عدد من أعضاء هيئة التدريس في قسم الإعلام هذه الخطوة وشددوا على الحاجة إلى استمرار التعاون والتآزر لتعزيز دور القسم في خدمة العملية الأكاديمية والمهنية.
  • شكر وتقدير لمسؤول الحرمين الشريفين جلالة ولي العهد ومجلس الجامعة ومكتب عميد كلية الآداب على الدعم الذي تلقوه منذ بدء عملهم في الجامعة عام 2008 الأمر الذي توج بقراره بطباعة قسم الإعلام وأكد أنه جاء إلى الموقع بهدف استراتيجي مهم وهو استكمال عملية تطوير القسم وكلاهما من النتائج كلا الجنسين لتحسين ودعم وتوجيه الجانب البحثي للأساتذة ، يساهم بشكل مباشر في تطوير سوق الإعلام السعودي.
  • وأشار الطبيب إلى أن التعاون كان دائمًا ركيزة أساسية في تطوير المرافق وتحسين جودة النتائج الأكاديمية، بغض النظر عن العقبات والعوائق العرضية.
  • عندما كانت أول امرأة ترأس قسم الإعلام في المملكة ، كانت هذه قضية حقيقية لجهود قادة البلاد الذين قرروا التبرع للمرأة السعودية. أتمنى أن تلبي توقعات القضاة ومن يعمل معهم.
  • ثم د. الشهيل وأغلقت القسم واستمعت إلى بيان إيضاحي مفصل عن مهامها.
  • ويلاحظ أن د. الشهيل عمل سابقًا كمساعد عميد قسم الاعلام في كلية الملك سعود الآداب لشئون الطلاب، وكذلك مستشار الاعلامي بالجامعة والمتحدث الرسمي.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً