منوعات

كم تبعد الخرج عن الرياض

كم تبعد الخرج عن الرياض

كم تبعد الخرج عن الرياض ، تعتبر محافظة الخراج من أهم محافظات المملكة العربية السعودية وتقع جنوب شرق العاصمة الرياض. تبلغ مساحة هذه المنطقة 19,790 كم 2 ، بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات الهيئة العامة للإحصاء لعام 2017 ، 332,243 نسمة ، ومدينة السيح هي العاصمة الحديثة للخرج ومركزها الإداري والاقتصادي. سنتعرف على المزيد من كم تبعد الخرج عن الرياض من خلال موقع البوابة .

التسمية

وكلمة الخرج في اللغة تعني الوادي الذي لا منفذ له ، ولكن عندما تنظر إلى خريطة المنطقة فهذا لا يصح بالنسبة له ، لأن كل الأودية تشير إلى روضة السهباء شرقا وصولا إلى رمال السهباء ، وكذلك الحراج: تعني ، أي ما يخرج من الأرض ، ينطبق الجبر على المنبه، حيث كان أحد المناطق الزراعية من المسمى هذا الاسم قديمة منذ عهد جديس.

كم تبعد الخرج عن الرياض

تقع مدينة الخرج جنوب شرق العاصمة الرياض ، على بعد حوالي 85 كم ، وتعد من أهم المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية ، يحدها محافظة الأحساء من الجهة الشمالية ، ومن جهة الغرب تخلو محافظتا المزاحمية والحريق ومحافظة حوطة من الحدود الجنوبية وتشترك في حدودها الجنوبية مع محافظة الأفلاج.

المعالم السياحية في مدينة الخرج

تضم مدينة الخرج مجموعة من المعالم السياحية والتاريخية ، ومن أهمها:

قصر عبد العزيز التاريخي

يقع القصر عند مدخل مدينة الخرج ، لأنه يعتبر من أهم معالم المدينة ، منذ أن تأسس عام 1359 هـ. يتكون القصر من خمس وحدات متشابهة من حيث التصميم وطرق البناء وعدد الطوابق ، وبما أن طول كل وحدة 30 مترًا ، فإن القصر هو نفس المكان الذي عاش فيه الملك عبد العزيز ، ويحتوي بجانب الأدوات التي استخدمتها في قصرها ، على طبيعة الحياة في الماضي.

قصر أبو جفان التاريخي

يقع القصر شمال شرق الخرج على بعد حوالى 80 كم من مدينة السيح شرقاً. تم بناء القصر في عام 1366 م في زمن الملك عبد العزيز وغرضه ، ليكون بمثابة استراحة للحجاج بالإضافة إلى القدمين في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.

متحف الموسى

يقع المتحف على الشارع الرئيسي لمدينة السلمية بمحافظة الخرج. يضم المتحف ست قاعات بها مجموعة من المقتنيات التاريخية المختلفة ، بما في ذلك الأواني المعدنية ، وأجهزة اتصال لاسلكية قديمة ، وصور سيارات قديمة ومجموعة من المقتنيات التاريخية ، ويحتوي المتحف على مجموعة كبيرة من المعروضات المختلفة والمتنوعة المعروضة في المتحف بطرق مختلفة ، بعضها في خزانات ، والبعض الآخر على الجدران وبعضها معلق معروض على الأرفف.

الرياض

تقع مدينة الرياض في قلب المملكة العربية السعودية ، وسط شبه الجزيرة العربية. ترتفع مدينة الرياض بنحو 600 متر عن سطح البحر ، تتميز المدينة بموقع استراتيجي محترم في وسط جميع قارات العالم ، تتميز آثار المدينة بالوديان، والتي تعد الوادي حنيفة واحدة من أكثر الجانب الشمالي الشرقي من الجانب الجنوبي الشرقي، حيث يبلغ طول مجراه حوالي 120 كم. ، 10-100 متر عمقه و 100-1000 متر عرضه.

المناخ في الخرج

يسود المناخ القاري. حيث يكون الجو حارا في الصيف وبارد وجاف في الشتاء ويسقط على كمية قليلة من المطر ، علما أن الطقس جميل في شهر سبتمبر ، وبارد في ديسمبر ويناير ، الحد الأقصى في الشتاء هو ثمانية عشر درجة ، والصغرى خمس درجات ، أما في الصيف الحد الأقصى ثمان وأربعون درجة والصغرى واحد وثلاثون.

التضاريس في الخرج

لأودية هي واحدة من أهم التضاريس في المحافظة ، والأبرز هو وادي السهباء والحنية إضافة لوادي حنيفة، وهناك أيضا مجموعة من مصادر المياه التي تشهد على إقبال كبير ، أن تكون مياهها باردة في الصيف ودافئة في الشتاء ، وأن تتميز أراضي المحافظة بخصوبتها مما نتج عنه تعدد ثقافاتها وإنتاجها الزراعي ، بالإضافة إلى نضارة المياه التي تحتويها سواء من الينابيع أو منابعها بالإضافة إلى المياه الجوفية.

اقرأ أيضا موقع نور بالسجل المدني

الطبيعة الجغرافيا

تشتهر منطقة الخرج بمصادرها المائية ، وهي عبارة عن تجاويف في الأرض ، وتتدفق إليها العديد من الوديان ، منها: وادي السهباء ، ووادي الحنية ، ووادي حنيفة ، مما يميز العيون في تلك المياه التي هم فيها. تكون باردة في الصيف ودافئة في الشتاء مما يجعلها مكانًا رائعًا للسياحة داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها لما تتمتع به من أجواء جميلة.

تُعرف مدينة الخراج بـ أرض مياه ، والتي حصلت على اسمها بسبب طابعها الجغرافي ، وتتميز بتربة خصبة ومياه عذبة ووفرة الإنتاج الزراعي ، حيث يوجد العديد من الينابيع التي توفر المياه للمشاريع الزراعية من خلال مجموعة من القنوات المائية ، ومن هذه المصادر نذكر ما يلي: عين الضلع ، عين أم خيسة ، عين فرزان ، عين سمحة.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *