الطب

متى يسمع نبض الجنين

متى يسمع نبض الجنين

عادة يكون نبض الجنين أولًا في الموجات فوق الصوتية في الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل ، لكن نبض الجنين يكون أكثر وضوحًا بين الأسبوع السادس والسابع. بعد الأسبوع السادس ، ينبض قلب الجنين حوالي 110 مرة لمدة دقيقة واحدة ، وسنتعرف علي كافه التفاصيل عن متى يسمع نبض الجنين من خلال موقع البوابة .

أسباب نبض الجنين

قد يشعر الأب والأم بالقلق إذا تأخر نبض الجنين بسبب الفترات المذكورة سابقاً. ما هي أسباب تأخر نبض الجنين التي يجب معرفتها؟

  • الحمل المبكر
    هناك طرق مختلفة لحساب أسابيع الحمل ، وهذا يعني أن البعض يحسب الحمل من اليوم الأخير من فترة الحيض ، والبعض الآخر لا يعتمد هذه الطريقة. قد يكون تأخر ضربات قلب الجنين راجعاً إلى حقيقة أن فترة الحمل لا تزال قصيرة جداً ولم يتطور القلب بشكل كافٍ بعد. في هذه الحالة ، سيسألك الطبيب عمل موعد لفحص قلب الطفل في الأسبوع التالي. وتجدر الإشارة إلى أن هناك طريقتين لسماع دقات قلب الجنين ، وهما الفحص بالموجات فوق الصوتية وفحص دوبلر ، مع ملاحظة أن نبضات قلب الجنين قد تكون أوضح وسماعها أسرع أثناء الفحص الأول مقارنة بالفحص الثاني. معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي ما بين 110 و 160 نبضة في الدقيقة ، وقد يتغير هذا المعدل أثناء الحمل.
  • الرحم المقلوب
    الرحم المقلوب هو أيضًا أحد أسباب تأخر ضربات قلب الجنين! نظرًا لأن هذه الحالة يصعب على فحص دوبلر الكشف عن صحة نبضات قلب الجنين. الرحم المقلوب يعني أن الرحم خارج جدار البطن ، مقارنة بوضعه الطبيعي لذلك يصعب سماع دقات قلب الجنين . في هذه الحالة لا داعي للقلق ، لأن تقدم الحمل ينمو حجم الرحم ويصبح أقرب إلى جدار البطن ، ويصبح نبض الجنين أقوى مع تطور الأسابيع.
  • اختباء الأطفال
    في بداية الحمل يكون حجم الجنين صغيراً جداً ، لذا فإن استخدام فحص دوبلر يعني أن الطبيب يحتاج إلى معرفة مكان الجنين لسماع النبض ، وهذا يتطلب القليل من الصبر والحظ! قد يكون الجنين مختبئًا ، لذلك قد يكون من الصعب سماع دقات قلب الطفل في المراحل المبكرة!
  • زيادة وزن الحامل
    قد تسبب زيادة الوزن عند الحامل صعوبة في سماع دقات قلب الجنين ، خاصة في المراحل الأولى من الحمل ، بسبب الطبقة الدهنية التي تؤثر على ذلك. في هذه الحالة قد يقوم الطبيب بفحص الموجات فوق الصوتية المهبلية لأنها تعتبر أكثر دقة وتساعد على التحكم في نبض الجنين في هذه الحالات.
  • المشيمة تمنع ذلك
    قد يكون سبب تأخر السمع لقلب الطفل بسبب المشيمة في هذه المنطقة. إذا نمت المشيمة في المنطقة الأمامية للرحم ، فقد لا يتمكن فحص الدوبلر من سماع نبض الجنين ، ولكن قد يكون من الممكن تأكيد وجود الدورة الدموية ، وهو مؤشر على وجود النبض من الجنين.

معدل النبض الجنين

  • يتغير معدل نبض الجنين خلال مراحل الحمل المختلفة ، لأنه يبدأ من 90-110 نبضة في الدقيقة خلال الأسابيع الأولى من الحمل ، ويزداد هذا مع تقدم الحمل.
  • بشكل عام ، يكون معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي ما بين 110 و 160 نبضة في الدقيقة ، وقد يتغير هذا المعدل أثناء الحمل.
  • إذا كانت ضربات قلب الجنين منخفضة جدًا أو سريعة جدًا أو غير منتظمة ، فقد يثير ذلك شك الطبيب ، وفي هذه الحالة سيطلب الطبيب زيارات أكثر انتظامًا لمراقبة قلب الجنين.

اقرآ ايضاً افضل غسول لحب الشباب

كيف تسمع نبض الجنين

لحظة سماع الأم نبض قلب جنينها هي لحظة فريدة للحمل. اتفقت العديد من النساء على أن هذه اللحظة هي من أفضل اللحظات التي تحدث خلال فحوصاتهن الدورية لمراقبة صحة الحمل ويمكن للوالدين سماع قلب أطفالهم من خلال زيارة عيادة الطبيب ، ويمكن للناس سماع نبض الجنين في المنزل عن طريق تقديم نصائح سريعة وآمنة للطفل والأم.

وتجدر الإشارة إلى أن لحظات سماع نبض الجنين بالمنزل هي مصدر سلام لبعض العائلات لضمان صحة الجنين بين الجلسات لضمان سلامة الجنين، وبالنسبة للعائلات الأخرى فهي مجرد وسيلة لإنشاء روابط مع الجنين ، فإن الآباء وحتى الأطفال الصغار يقدرون إجراءاتهم ويتوقعونها.

أول كشف عن نبض الجنين

يُعد سماع دقات قلب الطفل للمرة الأولى نقطة تحول مثيرة وممتعة ، خاصة بالنسبة لأولئك الذين على وشك أن يصبحوا آباء جدد. يمكن تحديد نبضات قلب الجنين عن طريق الموجات فوق الصوتية المهبلية من بداية الشهر الخامس والنصف وحتى الشهر السادس من الحمل.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن الكشف عن دقات قلب الجنين بين الشهرين السادس والسابع من الحمل أفضل ، لأن معدل ضربات قلب الجنين أكثر وضوحًا ، وهذا يحدث عندما يحدد الطبيب الذي يراقب حمل المرأة موعدًا. فحص بالموجات فوق الصوتية للمهبل أو البطن لضمان الحمل والنمو الصحي ، وخير الجنين

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *