محليات

“الموارد البشرية” تتخذ عدداً من القرارات للقضاء على ظاهرة التسول

اتخذت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع 8 جهات حكومية عدداً من القرارات؛ من أجل القضاء على ظاهرة التسول في أنحاء المملكة.

وأوضحت الوزارة أنها أنشأت خطاً ساخناً للدعم والمساندة والتوجيه للجهات الأمنية، وتضمين بعض المناهج الدراسية وتعريف التسول وبيان أضراره المتعددة على الجميع، إضافة إلى تخصيص فرق بالتعاون مع قوة أمن المسجد الحرام وقوة أمن المسجد النبوي للقبض على المتسولين داخل الحرم.

وأضافت أنها قامت بإعداد نظام إلكتروني مؤتمت يسهم في توفر قاعدة بيانات للمتسولين والخدمات المقدمة لهم، وكذلك المتابعة الفورية وتنفيذ الحملات الإعلامية، والتوسع في وحدات التمكين التابعة لمكاتب الضمان الاجتماعي، وعمل دراسات اجتماعية ونفسية واقتصادية لضمان توفير خدمة متكاملة للمتسول.

وتابعت وفقاً لـ”الوطن”، أنها أنشأت قاعدة معلومات خاصة بالمتسولين بالتعاون مع وزارة الداخلية، وتوعية الأجانب الوافدين إلى المملكة عن طريق وزارة الخارجية قبل دخولهم بمنع التسول وبيان العقوبة المترتبة على ذلك، داعية المجتمع إلى التبليغ عن حالات التسول عن طريق تطبيق “كلنا أمن”.

ولفتت إلى أن الجهات المشاركة في مكافحة التسول تضم وزارة الداخلية، وزارة الشؤون الإسلامية، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وزارة التعليم، والجمعيات الخيرية، وزارة الإعلام.

يُشار إلى أن مجلس الشورى قد وافق في وقت سابق على مشروع نظام مكافحة التسول من أجل القضاء على الظاهرة ومتابعة حالات ممارسيها وإرشادهم للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الحكومة.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً