الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

علاج حساسية الانف والعطاس ما هو علاج حساسية الانف والعطاس ؟ هناك الكثير ممن قد ي …

علاج حساسية الانف والعطاس

علاج حساسية الانف والعطاس
منذ 6 أيام

6

0

علاج حساسية الانف والعطاس

ما هو علاج حساسية الانف والعطاس ؟ هناك الكثير ممن قد يعانون من تهيج الأنف بشكل مستمر ويسعون إلى تقصي أسباب وطرق علاج الحساسية والعطس بالطرق الدوائية أو العلاجية البديلة. سنتعرف على المزيد من علاج حساسية الانف والعطاس من خلال موقع البوابة .

حساسية الأنف

الأنف هو العنصر الأساسي في الجسم الذي يميز الروائح ويعمل كجزء من جهاز التنفس حيث يدخل الهواء من الأنف إلى الجسم ، عندما تمر بالخلايا المتخصصة على جهاز الشم ، ترسل الخلايا رسائل إلى المخ تمييز الروائح ، وفي الأنف توجد شعيرات في الأنف ووظيفتها التطهيرية تطهير الهواء الداخلي للجزيئات الغريبة ، يتم تسخين الهواء وترطيبة عندما يدخل مقاطع الأنف لأنها تأتي إلى الرئتين ، حيث يتم تعريف التهاب الأنف التحسسي على أنه مشكلة في التنفس شائعة في كثير من الناس ، تحدث هذه المشكلة نتيجة استنشاق المواد التي تسبب تورم وانتفاخ الغشاء المخاطي الذي يحيط بالجزء الداخلي للأنف مما يقلل من حجم الحيز المتاح لمرور الأكسجين إلى الرئتين.

علاج حساسية الانف والعطاس

أفضل طريقة لعلاج العطس والتهاب الأنف التحسسي هي منع الحساسية والابتعاد قدر الإمكان عن المكان الذي يحتوي على مهيجات ، ولكن في حالة الإصابة لا بد من اجتياز علاج التهاب الأنف التحسسي وهو عبارة عن مسكنات للألم أو طبيب متخصص لتقديم العلاج المناسب للمريض ، ويتضمن أدوية لعلاج حساسية الأنف ، ما يلي:

أدوية الستيرويد

هناك أنواع معينة من بخاخات الأنف لعلاج التهاب الأنف التحسسي ، وهي أول علاج يصفه الطبيب. نظرًا لأن هذه البخاخات تعمل علي توفير الراحة من الحكة وسيلان الأنف الناتج عن الحساسية ، فإن هذه البخاخات فعالة في علاج التهاب الأنف لدى العديد من الأشخاص ، ومن الأمثلة على ذلك بخاخات موميتازون بوديسونيد وهي آمنة للاستخدام ، ومع ذلك ، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية مثل الرائحة الكريهة أو الطعم السيئ في الفم ، وتتوافر أدوية الستيرويد على شكل أقراص بوصفة طبية لعلاج التهاب الأنف التحسسي ، لكن ليس من الأفضل استخدامها لفترات طويلة من العلاج. يمكن أن تسبب آثارًا جانبية مثل  هشاشة العظام.

مضادات الهيستامين

تساعد مضادات الهيستامين في علاج التهاب الأنف التحسسي وتخفيف الأعراض مثل الحكة وسيلان الأنف والعطس ، وتعمل عن طريق منع تفاعل الهيستامين مع المواد المسببة للحساسية ، وتتوافر هذه الأدوية على شكل أقراص. ، قطرات العين أو بخاخات الأنف ، وأمثلة لمضادات الهيستامين. هم لوراتادين و سيتيريزين.

مزيلات الاحتقان

تساعد مزيلات الاحتقان في علاج التهاب الأنف التحسسي. وهي متوفرة على شكل سائل أو أقراص أو بخاخات أنف ، وكذلك الأدوية التي تحتوي على السودوإيفيدرين ، إلا أن استخدامها قد يؤدي إلى آثار جانبية مثل ارتفاع ضغط الدم والأرق والصداع. وتجدر الإشارة إلى أنه بعد يومين إلى ثلاثة أيام من استخدام بخاخ مضاد للأنف يستخدم لعلاج التهاب الأنف ، يجب التوقف حتى تختفي الأعراض.

الليكوترين

يستخدم هذا العلاج لعلاج التهاب الأنف التحسسي لدى الأشخاص الذين يعانون من الربو الناتجة عن الحساسية. يعمل هذا الدواء عن طريق وقف الإفراط في إنتاج المخاط. يمكن أن تظهر آثار جانبية معينة لهذا العلاج ، مثل الصداع والاكتئاب.

العلاج المناعي

هي حقنة تستخدم في حالة عدم معالجة الأدوية حساسية الأنف ، أو إذا تسبب استخدام الأدوية في العديد من الآثار الجانبية ، ويمكن وصف حقن الحساسية لعلاج التهاب الأنف التحسسي لمدة 3 إلى 5 سنوات ، تعتبر العلاج المناعي بشكل عام فعالة في علاج حساسية الأنف الناتجة عن الغبار الناتج عن العشب أو الأشجار ووبر القطط وغبار العث. يساعد العلاج المناعي الأطفال على منع تطور الربو.

أقراص تحت اللسان

هذه أقراص تُعطى كبديل للعلاج المناعي وتوضع تحت اللسان لإذابة وتستخدم يوميًا.

شفط الجيوب الأنفية

يتم ذلك عن طريق غسل الممرات الأنفية بمحلول ملحي معقم. هذه طريقة سريعة وفعالة لتخفيف احتقان الأنف عن طريق إزالة المخاط ومسببات الحساسية في الأنف.

العلاجات المنزلية

يمكن علاج التهاب الأنف التحسسي مع بعض سبل الانتصاف المنزلية التي تساعد في تخفيف الأعراض مثل العطس والسيلان. يمكن اختيار العلاجات بناء على الأعراض التي تعاني منها المريض والعلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها على النحو التالي:

  • اشطفه بالماء الفاتر والملح بإضافة ملعقة أو اثنتين من ملح الطعام إلى كوب من الماء الفاتر والغرغرة به لتخفيف التهاب الحلق.
  • تناول مضادات الهيستامين التي لا تحتاج وصفة طبية مثل ديفينهيدرامين لتقليل الأعراض. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأدوية يمكن أن تسبب النعاس ، لذلك يجب تجنب بعض الإجراءات أثناء تناولها ، مثل تشغيل الآلات أو قيادة السيارة.

اقرأ أيضا السعرات الحرارية في البيض المقلي

أسباب حساسية الأنف

يحدث التهاب الأنف التحسسي نتيجة التعرض لمسببات الحساسية في الجسم مما يؤدي إلى إفراز مادة كيميائية تسمى الهيستامين وهي مادة طبيعية تحمي الجسم من مسببات الحساسية وتسبب أعراض حساسية الأنف. تشمل المواد المسببة للحساسية:

  • شجرة الغبار.
  • حبوب اللقاح النباتية.
  • عث الغبار.
  • شعر الحيوان.
  • لعاب القطة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020