محليات

«ساما»: 4 خطوات ضرورية قبل إعداد ميزانية السفر صيفًا

حدد البنك المركزي السعودي «ساما»، أربع خطوات يمكن من خلالها العمل على إعداد ميزانية لرحلات السفر الصيفية الترفيهية.

وأوضح «ساما»، عبر موقعه الإلكتروني الرسمي، أن السفر يعد من الأنشطة الترفيهية المهمة التي تمد الإنسان بفوائد جمة، فضلًا لكونها فرصة للابتعاد عن ضغوط الحياة وروتين العمل اليومي.

وأشار البنك المركزي، إلى أنه ليتمكن رب الأسرة من تحقيق أقصى فائدة من السفر دون إرهاق نفسه مالياً لا بد من وضع ميزانية تغطي كافة مصاريف السفر، ومن ثم العمل على وضع خطة للادخار وتجهيز المبلغ اللازم لذلك، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الخطوات التالية:

– إعداد ميزانية السفر

– تحديد موعد السفر

– تقدير حجم النفقات

– الاطلاع على العروض

وأوضح البنك المركزي السعودي أن تحديد الغرض من السفر يساعد على اختيار وجهة السفر المناسبة، ومن ثم وضع الميزانية التي تتناسب مع تلك الوجهة. فالسفر بغرض الاستجمام يحتاج لميزانية مختلفة عن السفر لمجرد التعرف على ثقافات وعادات الشعوب الأخرى.

وأضاف أن هذه الخطوة تفيد أيضاً في تمكين المسافر من الإلمام بشروط ومتطلبات السفر إلى الوجهة المختارة مثل تأشيرة السفر وتكلفتها.

وبيّن «ساما» أن موعد السفر والفترة المختارة التي سيتم قضاؤها يؤثرا بشكل كبير على حجم ميزانية السفر، لافتًا أن السفر خلال أوقات الذروة في فترات الأعياد عادة يكون أكثر تكلفة عن غيره من أوقات السنة، حيث تكون أسعار تذاكر الطيران والفنادق مرتفعة.

ولفت البنك إلى أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار التكاليف الأخرى المتوقعة خلال السفر، مثل تكاليف المواصلات والتنقل، ووضع ميزانية محددة للأنشطة الترفيهية التي يمكن القيام بها، وتحديد المبلغ المخصص لأغراض التسوق وتخصيص مبلغ للنفقات العرضية.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً