منوعات

خبراء تغذية: ٧ نصائح مهمة لطهي اللحوم بطريقة صحية

تعد اللحوم الحمراء مصدرًا ممتازًا للبروتين الكامل والغنية بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات B6 وB12 والحديد والسيلينيوم والزنك، لكن كيفية طهي اللحوم والبروتينات الحيوانية الأخرى مثل الدواجن والأسماك مهمة، حيث إن بعض الممارسات الشائعة قد تجعل هذا الطعام غير صحي بالمرة، لذا حدد خبراء فرنسيون بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها أثناء الطهي حتى تتمكن من الاستمتاع باللحوم بطرق صحية ولذيذة.

أولها مراقبة الحرارة:

عندما يتم طهي البروتينات الحيوانية في درجات حرارة عالية، مثل الشوي المباشر والقلي، تتشكل المركبات الكيميائية الأمينات الحلقية غير المتجانسة والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، وقد تزيد هذه المركبات من خطر الإصابة بالسرطان.

لذلك فإن الشوي على الحرارة غير المباشرة والقلي في درجات حرارة منخفضة هما طريقتان لتجنب هذه المركبات.

إعداد قطع الشواء أصغر حجمًا:

يتشكل مركب PCA أيضًا عندما تتعرض اللحوم للدخان، وهو ما يمكن أن يحدث عندما تتساقط الدهون في الشواية وتشتعل النيران.

لكن مع القطع الأقل دهونًا، تقل كمية الدهون القابلة للتقطير، وبالتالي يقل خطر التعرض للهب والدخان. يمكنك أيضًا تحريك شبكة الشواية لأعلى للمساعدة في إبعاد الطعام عن مصدر الحرارة.

تجنب اللحوم المطهية جيدًا:

سيخبرك معظم محبي الطعام بعدم تناول اللحوم مطهية جيدًا أبدًا؛ لأنها قد تعرضك للخطر، وقد اتضح أن ذلك قد يكون أيضًا نصيحة جيدة لصحتك حيث تشير الأبحاث إلى أن اللحوم المطهية جيدًا تشكل خطرًا محتملًا للسرطان.

استخدام طرق طهي أخرى:

يمكن أن يؤدي استخدام طرق الطهي مثل التحمير والقلي بالهواء إلى إبقاء درجات الحرارة منخفضة. فيمكنك الشواء في طاهي بطيء أو في فرن هولندي على الموقد أو في الفرن.

ويمكن أيضًا الحصول على عناصر مثل أجنحة الدجاج المقرمشة بدون درجات حرارة عالية أو زيت زائد باستخدام المقلاة الهوائية.

استخدام طرق طهي عكسية:

غالبًا ما يتم تحمير اللحوم في مقلاة ساخنة ثم ينتهي بها المطاف في بعض الأحيان في الفرن، لكن مع الطهي العكسي، يمكنك طهي اللحم في الفرن أولًا على درجة حرارة منخفضة، حتى يصل إلى نحو 10 إلى 15 درجة فهرنهايت أقل من درجة الحرارة النهائية المستهدفة ثم تقوم بوضعه لفترة قصيرة على الموقد.

استخدام التوابل:

تشير الأبحاث إلى أن اللحوم المتبلة في التوابل الغنية بمضادات الأكسدة، مثل إكليل الجبل والزعتر والأوريجانو والفلفل، يمكن أن تقلل من مستوى مركب HCAs.

اختيار لحوم تغذت على العشب:

عند شراء اللحم البقري، ضع في اعتبارك اختيار اللحوم التي يتم تغذيتها بالأعشاب بنسبة 100%، حيث تشير الأبحاث إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، بالإضافة إلى فيتامينات E وA، ومضادات الأكسدة مثل الجلوتاثيون المحارب للأمراض.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً