محليات

«ساما» يعمِّم 7 نصائح لاستخدام البطاقة الائتمانية بشكل آمن

حث البنك المركزي السعودي «ساما»، عملاء البنوك كافة لاتباع عدد من النصائح الهامة لاستخدام الآمن للبطاقات الائتمانية.

وأشار البنك، عبر موقعه الإلكتروني الرسمي، إلى أن البنوك السعودية تسعى دائمًا إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مصالح ومعلومات عملائها المالية والشخصية، بالإضافة إلى اتباع أنظمة رقابية ذات كفاءة عالية لحمايتهم من عمليات الاحتيال، وذلك وفقاً لما تضمنه لوائح وتعليمات «ساما» المتعلقة بها.

وأضاف البنك المركزي، إلى أنه على الرغم من ذلك يتوجب على حاملي البطاقات الائتمانية عدم التهاون في استخدام البطاقة للشراء بشكل عشوائي، واتباع الخطوات اللازمة لعدم تعرض بيانات البطاقة الائتمانية للسرقة، وذلك من خلال اتباع التوجيهات والإرشادات التالية:

– ضبط رقم سري يصعب تخمينه، ويفضل تجنب اختيار أرقام متوقعة كسنة الميلاد أو استخدام أرقام متتالية أو كتابة الرقم السري على البطاقة الائتمانية، وذلك لحماية استخدام البطاقة من قبل أشخاص مجهولين في عمليات غير نظامية.

– التوقيع على الوجه الخلفي للبطاقة، حيث يحمي هذا الإجراء البطاقة في حال ضياعها. فبعض نقاط البيع تطلب من العملاء التوقيع على وصل الدفع بعد إتمام المعاملة كنوع من الحماية للعملاء؛ حيث يقوم البائع بالمقارنة بين التوقيع على الوصل والتوقيع الموجود خلف البطاقة، وفي حال عدم تطابقهما سيقوم بإبلاغ الجهات المختصة بذلك.

– عدم مشاركة معلومات البطاقة الائتمانية، وعدم الإفصاح عن الرقم السري للبطاقة لأي شخص تحت أي ظرف أو إعطاء المعلومات الخاصة للبطاقة عبر الهاتف لأي جهة، كما ينصح بعد تخدام البطاقة للشراء من المواقع الإلكترونية غير المعروفة، وعدم إرسال بيانات البطاقة عبر البريد الإلكتروني أو تطبيقات المحادثة عبر الجوال تحت أي ظرف.

– حماية بيانات البطاقة الائتمانية عند استخدامها عبر الإنترنت عن طريق تطبيقات الجوال أو الحاسوب من خلال إيقاف تشغيل خاصية التكميل التلقائي في المتصفح، والتأكد من تثبيت برنامج حماية فعال على الأجهزة المستخدمة، مع عدم استخدام شبكات الاتصال اللاسلكية في الأماكن العامة أثناء التسوق.

– تفعيل خدمة الإشعارات الفورية من خلال البنك المصدر منه البطاقة الائتمانية؛ حيث يستلم العميل بمجرد إجراء أي معاملة إشعارًا فوريًا على الهاتف الجوال المسجل لدى البنك، وتتضمن وقت إتمام العملية والمبلغ الذي تم اقتطاعه من حساب البطاقة والرصيد المتبقي في حساب البطاقة

وأضاف البنك المركزي السعودي، أن هذه الخدمة تمكن العملاء من متابعة العمليات التي تجري على البطاقة واتخاذ الإجراء المناسب عند تلقي أي إشعار لاستخدام البطاقة بدون علم حاملها.

– تفعيل خدمة الحماية المزدوجة لإتمام عمليات التسوق عبر الإنترنت أو دفع الفواتير إلكترونياً، وذلك من خلال إرسال رمز سري مؤقت على الجوال المرتبط بحساب البطاقة، ويتوقف إتمام المعاملة على إدخال الرقم السري المستلم في الحقل المخصص له على نافذة الدفع الإلكتروني.

– مراجعة كشف الحساب بشكل دوري وتدقيق العمليات المنفذة تمكن حامل البطاقة من معرفة ما إذا كانت هناك أية عمليات مشبوهة تمت باستخدام البطاقة، وبالتالي يتواصل فوراً مع البنك وطلب إيقاف البطاقة لحماية الرصيد واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على حقوقه.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى